تطورات إسرائيلية معقدة

09-Mar-24 - 02:14 AM

تزداد الضغوط على إسرائيل ويضيق صبر العالم بسبب سلوكها في غزة، وبالتحديد إعاقتها ومنعها وصول المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، الذين باتت أوضاعهم لا تتماهى مع الحد الأدنى للمتطلبات الإنسانية لبني البشر. إسرائيل تعيق وصول المساعدات وتدخل القليل فقط منها، لأسباب عسكرية وأمنية، وأيضا انتقامية سياسية، وهذا ينذر بكارثة إنسانية في غزة.

التفاصيل

العلاقة مع سوريا

27-Jan-24 - 03:44 AM

سلط البيان السوري الأخير الأضواء على تطورات العلاقة المعقدة مع سورية. حسنا فعلت وزارة الخارجية بالرد على الاتهامات السورية ووضع الحقائق في نصابها، لا سيما وأن البيان السوري تضمن مغالطات فندها الرد الأردني. لا يساورني أدنى شك أن الأردن يريد وبكل صدق علاقة جيرة طيبة مع الجارة الشمالية، وقد كانت سياساته ومصالحه تصب في وحدة سورية وترابها، وأن تتمكن من تعزيز أمنها واستقرارها، وأن تكون قادرة على إبقاء مشاكلها داخل حدودها لا تتحول لدولة منهارة فترتب أعباء على جيرانها.

التفاصيل

المبادرة المصرية وشروط نتنياهو الاستباقية

30-Dec-23 - 04:04 AM

فجوة كبيرة جدا بين ما تطرح إسرائيل وما تطرحه المبادرة المصرية، والخاسر في الأثناء الشعب الفلسطيني الذي يعيش عذابا يوميا معيشيا هائلا، والبيئة أصبحت بالفعل طاردة له، وهذا ما تفاخر به نتنياهو أمام يمينه أنه يقوم بالفعل بخلق بيئة تحفز على التهجير.

التفاصيل

تطورات لافتة في حرب غزة

23-Dec-23 - 03:54 AM

إن ما يحدث لا يمكن أن يستمر، وإنه لا بد من وقفه بشكل أو بآخر، وإنه لا يمكن لأصوات التطرف والقتل ألا تلقى حكماء يردعونها، وإن الأصل أن نجد طريقا يوقف النزيف الإنساني الكبير الذي يتكبده الفلسطينيون على مرأى ومسمع من العالم.

التفاصيل

دور إسرائيل في الإقليم

07-Oct-23 - 04:13 AM

تجربتنا ومعرفتنا بنتنياهو تجعلنا لا نضع آمالا كبيرة على شخصيته السياسية الانتهازية، التي لا ترى ولا تريد أكثر من مصالحها الانتخابية القصيرة والضيقة.

التفاصيل

تقييم بوتين للحرب في أوكرانيا

17-Jun-23 - 03:18 AM

.بعد سنوات من هذه الحرب الدائرة، ستدرك روسيا كم أنها أصبحت دولة عناصر قوتها الوحيدة النفط والسلاح النووي فقط، وهي لن تكون جزءا من منظومة التنافس العالمي على التكنولوجيا أو التقدم الاقتصادي. لا يبدو بوتين واعيا لذلك، فما يزال يستخدم الخسائر بأعداد الدبابات لكي يقيم الحرب التي أقحم بلاده فيها.

التفاصيل

العنف لن يولد إلا عنفا

01-Feb-23 - 04:34 AM

ستهدأ موجة العنف الحالية لأن الفاعلين الرئيسيين من القيادات والتنظيمات الفلسطينية، وايضا الحكومة الاسرائيلية، ليسوا أصحاب مصلحة باستمرارها

التفاصيل

خفض إنتاج النفط من أوبك

12-Oct-22 - 04:24 AM

ثمة مساران لفهم قرار منظمة الدول المنتجة للنفط خفض الانتاج بمعدل مليوني برميل يوميا؛ اطار فني وآخر سياسي. أميل للقناعة ان هناك مبالغة بتسييس القرار، والافضل فهمه ضمن اطاره الفني، والخلافات السياسية، وان كانت موجودة، فهي لم تقترب من ان تصبح تعارضا استراتيجيا او مواجهة، فدول الخليج ما زالت صديقة وحليفة للغرب، وان كانت تختلف معه في عدة ملفات.

التفاصيل

بدء تراجع أسعار النفط والحبوب عالميا

17-Aug-22 - 04:01 AM

مع استمرار تأقلم الاقتصاد العالمي مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، بدأنا نرى انحسارا لأسعار الحبوب والقمح بالتحديد، وأيضا أسعار النفط التي سجلت أرقاما انخفضت أو راوحت حول 100 دولار للبرميل بعد أن وصلت 130 دولارا للبرميل في ذروة الأزمة. الاقتصاد العالمي يتأقلم مع التحديات، ولأنه اقتصاد حر مفتوح يخضع لمبادئ العرض والطلب، تجده يبحث عن الحلول ويتعايش مع المصائب باحثا حلولا لها. التاريخ الإنساني مليء بالتجارب على ذلك، منذ الكساد العظيم والكينزية المدفوعة بمبدأ النمو الذي يقوده زيادة الطلب، إلى البحث عن النمو من خلال زيادة العرض لا الطلب، والآن وصلنا لمرحلة تقول لنا إن تخفيض الضرائب بهدف زيادة الأرباح أو الطلب لا يزيد النمو وإنما يقلل الإيرادات ليس إلا. هذه دورات تطور اقتصادية أنتجتها البشرية لكي تتعايش وتتأقلم مع تحديات الاقتصاد التي لا تنتهي.

التفاصيل

السعودية وإيران!

18-Oct-21 - 01:53 PM

كنا نظن الطريق ما يزال طويلا بشأن الحديث عن نتائج التواصل الاستراتيجي السعودي الايراني الذي احتضنته العراق، واعتقدنا ان التصريحات الايجابية بين الطرفين، ما هي إلا مبادرة حسن نوايا لبناء ثقة متبادلة لتسهيل وإنجاح الحوار الاستراتيجي بين الطرفين. تبين ان الامور تسير بأسرع ما توقعت الاغلبية، فالأمور تسي

التفاصيل

سقف التوقعات من الانفتاح على سوريا

16-Oct-21 - 05:54 AM

إدارة سقف التوقعات من مستجدات الأوضاع في الانفتاح على سورية أمر مهم واستراتيجي يرتبط بمصالح الدولة العليا..

التفاصيل

ثلاثة أنباء جيدة

05-Jul-21 - 03:05 AM

الأول، أننا بدأنا نحقق تقدما ملموسا في برنامج التطعيم الوطني، حيث تشير الأرقام إلى أننا نسير بقوة في هذا الشأن، ويبدو أننا سنصل لمرحلة المناعة المجتمعية قريبا، من خلال برنامج التطعيم بالإضافة لأعداد المصابين والمتعافين.

التفاصيل