نظام عالمي حقيقي يحتاج إلى نوعية مختلفة من القيادات

21-Jan-24 - 02:16 AM

إياد أبو شقرا يكتب: عودة موسكو إلى الحلبة، بحلة قومية هذه المرة، كانت إحدى محاولات «تصحيح الأخطاء التاريخية» المتسلحة بذاكرة قوية وشعور مرير بالغبن. وما أفرزه الواقع الجديد في «الفضاء السوفياتي» السابق غرباً... تكرّر جنوباً في الشرق الأوسط.

التفاصيل

غزة: حقاً... السكوت من ذهب!!

10-Dec-23 - 02:52 AM

في تحد غير مسبوق للرأي العام العالمي وفئة كبيرة من الرأي العام الأميركي، أصرت واشنطن على استخدام حق النقض "الفيتو" أمام تفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

التفاصيل

مَن يحرّك مَن في الحزب الجمهوري الأمريكي؟

27-Aug-23 - 05:33 AM

انطلقت، فعلياً، الحملة الانتخابية الأميركية لعام 2024 في مدينة ميلووكي، كبرى مدن ولاية ويسكونسن، مع أولى مناظرات المرشّحين الجمهوريين. ويسكونسن هي إحدى الولايات الشمالية الثلاث، مع بنسلفانيا وميشيغان، التي أسفر انقلابها في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 من معسكر الحزب الديمقراطي إلى الحزب الجمهوري عن فوز دونالد ترمب.

التفاصيل

حكومة أوروبية أخرى تُسقطها "الهجرة"

09-Jul-23 - 05:46 AM

في عصر الإجابات السهلة عن الأسئلة الصعبة... ما عاد ثمة شك حيال هوية «الناخب الأقوى» في أوروبا. إنه الخوف. الخوف من المستقبل، المرتبط في المقام الأول بالهجرة.

التفاصيل

«مئوية» ظاهرة اسمها... هنري كيسنجر

28-May-23 - 05:11 AM

يظل الانتصار الأعظم الذي يسجل لهذا الرجل تحقيقه «الاختراق» مع الصين في أشد حالات التنافس المحموم بين واشنطن وموسكو مطلع السبعينات.

التفاصيل

"حل الدولتين" أمنية ساذجة غدت مستحيلة التحقيق

14-May-23 - 05:25 AM

هل ما زال من الممكن حصرُ تبادل القصف بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حركة «الجهاد الإسلامي» في فكرة توجيه الرسائل وتحديد السقوف؟

التفاصيل

كم كنّا بخير لولا... «الحضن العربي»

30-Apr-23 - 05:11 AM

بخطى ثابتة يتقدَّم مصطلح «الحضن العربي» لتبوّؤ مكانه بين الشعارات الوهمية المضللة التي عاشت عليها منطقتنا العربية منذ أكثر من 75 سنة.

التفاصيل

تداعيات غير محسوبة لمذكرة توقيف بوتين

19-Mar-23 - 04:07 AM

مذكرة التوقيف، التي أصدرتها بالأمس الدائرةُ التمهيديةُ للمحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمفوضة الرئاسية الروسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا، تطور مهم بالنسبة للحرب الأوكرانية.

التفاصيل

أوكرانيا: سنة مؤلمة على اندلاع الحرب.. المأزق

26-Feb-23 - 03:23 AM

ما زال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يجد ما يدفعه إلى الانكفاء. ومن جهة ثانية، ليس بوسع القيادة الأوكرانية التراجع في معركة تدرك أنها ستُنهي وجود أوكرانيا كدولة مستقلة إذا سمح الغرب لبوتين وجنرالاته بتحقيق النصر.

التفاصيل

هل من دروس مستفادة بعد الكارثة الزلزالية التركية السورية؟

12-Feb-23 - 04:50 AM

لقد أكد الزلزال ضعف الإنسان أمام جبروت الطبيعة، وعجزه عن استنفار قدراته في وجه القدر. لكنَّه أبرز أيضاً تفاني أناس أبطال اضطلعوا بمهام الإنقاذ والإسعاف والمعالجة في ظروف استثنائية بالغة القسوة. هؤلاء يستحقون الإكبار والإعجاب، ولا سيَّما، الذين لم ييأسوا أو يفقدوا الأمل مع مرور الساعات ثقيلةً أمام ركام أبنية لم تقوَ على الصمود كان يتلاشى معه أنين المنكوبين ونحيب المكلومين. وبالتالي، فما أنجزته فرق الإنقاذ والإسعاف بعملها المضني لسحب أحياء من ركام الأبنية المدمّرة، حتى بعد 6 أيام من وقوع الكارثة، يسجّل لها بفخر حقاً.

التفاصيل

حادثة جنوب لبنان... قراءة بعيدة عن الأوهام

18-Dec-22 - 03:37 AM

جنوب لبنان منطقة محكومة بـ«قوة الأمر الواقع» -أي حزب الله المدعوم من إيران

التفاصيل

لبنان: شراء وقت وإدارة أزمة في غياب معارضة حقيقية

26-Jun-22 - 02:57 AM

عبر لبنان خلال الأسابيع الأخيرة أربع محطات سياسية بعد الانتخابات النيابية، كلها أكدت المؤكد للعارفين ببواطن أزمة البلد. وفي ظل احتلال فعلي واقع يُصر المجتمع الدولي على تجاهله، وبموجب قانون انتخاب مفصل على قياس هذا الاحتلال، وتحت سطوة سلاحه وهيمنته الأمنية على أجهزة الدولة، ما كان ممكناً أن تكون النتيجة مختلفة عما رأيناه ونراه.

التفاصيل

"تقاسم" سوريا يقترب من الإنجاز... بتواطؤ دولي

05-Jun-22 - 06:37 AM

ما لم تخنّي الذاكرة، لم تصدُق "نظريات المؤامرة" في أي مكان من العالم كما صدقت في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط..

التفاصيل

أزمة قيادة السنّة في لبنان... أمام المجهول

20-Mar-22 - 03:47 AM

بصراحة، لا بد من القول إنه لم يسبق للمسلمين السنّة في لبنان أن وجدوا أنفسهم في محنة سياسية كالمحنة الحقيقية التي يجدون أنفسهم فيها اليوم.

التفاصيل

أوكرانيا: حقائق واعتبارات برسم موسكو والتحالف الغربي

27-Feb-22 - 02:31 AM

«نحن لا نصنع التاريخ، بل التاريخ هو الذي يصنعنا». كلمات بليغة من مارتن لوثر كينغ الابن، داعية الحقوق المدنية الأميركي الراحل.

التفاصيل