أخبار متعلقة

الصحراء الغربية

الجزائر تتهم إعلاما مقربا من الرباط بنشر "أخبار كاذبة".. ما علاقة الانتخابات؟

اتهمت وكالة الأنباء الجزائرية، الثلاثاء الماضي، وسائل إعلام بالتواطؤ مع القصر الملكي المغربي في نشر "أخبار كاذبة" حول الجزائر والانتخابات الجزائرية.

01-Mar-24 06:01 AM

صحيفة: حماسة المغرب للاحتلال تفوقت على كل المطبعين السابقين

انتقدت صحيفة لبنانية، ما وصفته بحماسة المغرب، تجاه الاحتلال وخاصة رئيس حكومته بنيامين نتنياهو، في رفض نصف الإسرائيليين له..

27-Jul-23 04:35 PM

البوليساريو تندد باعتراف "إسرائيل" بسيادة المغرب على الصحراء

أكد بيان لجبهة البوليساريو أن قرار الاحتلال بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية لن يزيد الشعب الصحراوي الا إصراراً على مواصلة كفاحه الوطني في مختلف الجبهات.

21-Jul-23 12:35 PM

كيف أثر تطور العلاقات بين المغرب ونيجيريا على "جبهة البوليساريو"؟

قالت صحيفة إسبانية، إن السياسة الجديدة لنيجيريا، باتت أكثر قربا من المغرب، الأمر الذي عاد بنتائج سلبية على جبهة البوليساريو.

04-Jun-23 04:46 AM

رئيس وزراء إسبانيا يغادر المغرب دون لقاء الملك.. وتوقيع 19 اتفاقية مشتركة

وقع المغرب واسبانيا الخميس مذكرات تفاهم ثنائي في عدة مجالات تعزيزا "لشراكتهما الاستراتيجية" في اجتماع وزاري رفيع المستوى، بعدما طوى البلدان أزمة دبلوماسية حادة بسبب قضية الصحراء الغربية

02-Feb-23 06:16 PM

من نفس المحبرة!

مواقف وبيانات وردود تكتب من نفس المحبرة وبنفس المداد، فهذا جانب لا يزال مرتبطا بحقبة الحرب الباردة وتعبيراتها وأوهامها، وذاك جانب يبدو أنه يحسن قراءة المتغيرات الجيوستراتيجية التي تحدث بالعالم وتشهدها بالتبعية ضفتا البحر المتوسط ومنطقتي الساحل والصحراء

10-Jun-22 01:10 PM

الجزائر تعلق معاهدة "الصداقة" مع إسبانيا بسبب المغرب

قررت الجزائر،الأربعاء، تعليق "معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون" مع إسبانياعلى خلفية تغيير مدريد موقفها في ملف الصحراء الغربية بإتجاه دعم موقف المغرب، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية، فيما عبرت مدريد عن أسفها من قرار قصر "المرادية".

08-Jun-22 05:30 PM

حصاد 2021 بالجزائر.. عام الانتخابات والدبلوماسية

يختلف تقييم كل طرف في الجزائر، لحصيلة 2021 السياسية، فهي سنة اكتمال البناء المؤسساتي بالنسبة للسلطة، وسنة تجديد النظام السياسي لنفسه في رأي المعارضة، لكنها أيضا سنة دبلوماسية بامتياز عبر الكثير من الأحداث التي ميزتها.

29-Dec-21 12:31 AM

الجزائر تتهم المغرب بـ"التضليل والخداع" بسبب خريطة

اتهم المبعوث الجزائري الخاص المكلف بـ"الصحراء الغربية" ودول المغرب العربي، عمار بلاني، المغرب بالتضليل مبينا أن تصريحات الجارة الغربية الأخيرة بشأن "خريطة المملكة الكاملة" عبارة عن "خدعة أخرى"..

27-Dec-21 08:50 AM

محللون: المهمة "سيرلي" فضيحة تحرج مخابرات نظام السيسي

قامت السلطات المصرية بحجب موقع "ديسكلوز" الفرنسي، أمس، بعد يومين من قيامه بنشر وثائق سرية خاصة تتعلق بتورط مصر في انتهاكات وجرائم ضد مدنيين على حدود ليبيا يشتبه في تورطهم بعمليات تهريب بعد استخدام معلومات وفرتها الاستخبارات الفرنسية من خلال مهمة عسكرية سرية في مصر تحت مسمى "سيرلي".

24-Nov-21 07:20 PM

تحقيق: فرنسا ساعدت مصر بضرب مدنيين بالصحراء الغربية

كشف تحقيق استقصائي عن تواطؤ الاستخبارات الفرنسية مع الجيش المصري في توجيه ضربات جوية ضد المدنيين في مصر بين عامي 2016 و 2018.

22-Nov-21 06:59 PM

زعيم "البوليساريو" يتعهد بتصعيد "الكفاح المسلح" ضد المغرب

أعلن زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، الجمعة، أن الجبهة الصحراوية قررت "تصعيد... الكفاح المسلح" ضد المغرب لفرض سيطرتها على كامل أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها.

20-Nov-21 12:16 AM

شركة إيطالية تعلن عن 3 اكتشافات بترولية في صحراء مصر

أعلنت وزارة البترول المصرية، مساء الثلاثاء، اكتشاف مصادر جديدة للنفط والغاز في الصحراء الغربية للبلاد.

26-Oct-21 11:34 PM

هجوم جزائري ضد المغرب.. "تآمُر واستقواء بإسرائيل" (شاهد)

شن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، السبت، هجوما حادا ضد المغرب، مؤكدا أن الرباط وصلت إلى حد الاستقواء بالاحتلال الإسرائيلي..

23-Oct-21 11:01 PM

فايننشال تايمز: لا أحد مستفيد من تصعيد المغرب والجزائر

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن المغرب والجزائر يختلفان عدة أمور، أبرزها الغاز، والصحراء الغربية، وآخر نتائج تدهور العلاقة قرار أولي بعدم تجديد اتفاق مرور الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر المغرب.

19-Oct-21 04:21 PM

الأمم المتحدة تعيّن دي ميستورا مبعوثا خاصا للصحراء الغربية

عيّنت الأمم المتحدة الأربعاء الدبلوماسي المخضرم ستافان دي ميستورا مبعوثاً خاصاً للصحراء الغربية، بعد رفض المغرب وجبهة البوليساريو نحو 12 مرشحاً منذ شغور المنصب في أيار/ مايو 2019.

07-Oct-21 08:07 PM

خبر عاجل