أخبار متعلقة

ذكرى

في ذكراه السنوية.. ماذا جنى حكم البعث على الشام؟

اليوم يحصد السوريون أيضاً ثمار الشجرة الخبيثة، شجرة البعث، بالحرب الشاملة التي أعلنها النظام المجرم على الشعب السوري، مستدعياً قوة إقليمية كإيران، وقوة دولية أجرم منها كروسيا من أجل وأد طموحات السوريين في الحرية والانعتاق من العبودية، واستخدم كل ما لديه من أسلحة بما فيها المحرمة دوليا..

08-Apr-24 11:51 AM

في مئوية إلغاء الخلافة.. هل اندثر نظام الخلافة بلا رجعة أم سيعود من جديد؟

في الثالث من مارس الجاري حلت الذكرى المئوية لإلغاء الخلافة العثمانية، بعد خلع الخليفة عبد المجيد الثاني على يد كمال مصطفى أتاتورك، وهو ما أفضى إلى زوال نظام الخلافة المتمثل بالخلافة العثمانية والتي استمرت ما يقرب 600 عام، والتي كانت تُعد الكيان السياسي الحاكم والحامي للمسلمين..

07-Mar-24 11:38 AM

في الذكرى الخامسة للحراك الشعبي الجزائري.. هل حقق الحراك مطالبه؟

كانت محاولة فرض العهدة الخامسة هي الشرارة التي أطلقت الحراك الشعبي، غير أن الشرارة لا يمكن أن تحدث انفجارا ما لم يكن ثمة تكديس لمواد قابلة لذلك، والذي جعل العهدة الخامسة تفجر الشارع هو ذلك الاحتقان الشديد الذي كان في المجتمع الجزائري، والذي عبرت عنه توترات شعبية..

24-Feb-24 10:28 AM

منظمات دولية: فرنسا مازالت تتعامل بسرية تامة مع أول تفجير نووي لها في الجزائر

دعت 15 منظمة غير حكومية حول العالم السلطات الرسمية في الجزائر إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الكارثة المستمرة الناجمة عن التجارب النووية الفرنسية الرهيبة التي أجريت في الجزائر في الفترة من 1960 إلى 1966..

13-Feb-24 12:54 PM

في الذكرى الـ13 لثورة 25 يناير.. إعلامي مصري يطرح مبادرة لإنقاذ مصر

دعا الكاتب والإعلامي المصري جمال سلطان، القوى السياسية المصرية بمختلف مرجعياتها الفكرية والسياسية والدينية إلى ضرورة التوافق على مرحلة انتقالية طويلة لا تقل عن 10 سنوات يكون الحكم فيها مشاركة وليس مغالبة وأن يكون نظام الحكم البرلماني ضرورة..

25-Jan-24 12:09 PM

13 عاماً على ثورة الشعب التونسي.. وصدى: بن علي هرب

شهد شارع الحبيب بورقيبة وسط تونس العاصمة في 14 كانون الثاني/ يناير 2011، أكبر مظاهرة في تاريخه، حينما احتشد عشرات الآلاف من المحتجين أمام مقر وزارة الداخلية؛ للمطالبة برحيل الرئيس..

14-Jan-24 08:22 PM

يوم ميلاد ريم "روح الروح".. يوم عالمي للأطفال الشهداء

سمير العركي يكتب: إن الدعوة إلى تخصيص يوم عالمي للأطفال الشهداء لا تهدف إلى التذكير فقط بالأطفال الفلسطينيين المقتولين على يد الاحتلال الإسرائيلي فقط، بل دعم الأحياء منهم أيضا..

24-Dec-23 12:18 PM

"جبهة دعم فلسطين" المغربية تعلن الذكرى الثالثة لتوقيع التطبيع يوما وطنيا احتجاجيا

دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إلى تنظيم تظاهرات حاشدة من مسيرات ووقفات واعتصامات بمختلف المدن والمراكز القروية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يتزامن مع الإعلان عن التطبيع الرسمي للعلاقات مع الكيان الصهيوني.

04-Dec-23 01:02 PM

بسبب "طوفان الأقصى" صحيفة مغربية تُذكّر بدور الرباط في حرب 1973

بينما لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ عملياتها العسكرية غير المسبوقة ضد الشعب الفلسطيني في غزة، وتطلق النداءات للفلسطينيين لإخلاء بيوتهم والاتجاه إلى جنوب القطاع، نشرت صحيفة مغربية قصة المغرب مع حرب 1973 ضد إسرائيل، وكيف كان دورها محوريا في صد القوات الإسرائيلية عن بلوغ العاصمة دمشق.

13-Oct-23 05:27 PM

أسرار حرب 73 في ذكراها الخمسين (1)

اختارت دمشق والقاهرة بدء الهجوم المشترك من سوريا شمالاً ومصر جنوباً في يوم كانت إسرائيل تحيي فيه عيد الغفران أحد أقدس الأعياد اليهودية وهو يوم صوم تشلّ خلاله حركة الدولة..

05-Oct-23 11:03 AM

رئيسي: حضور القوات المسلحة الإيرانية في المنطقة يوفر الأمن

أكد الرئيس الإيراني، آية الله السيد إبراهيم رئيسي، أن حضور القوات المسلحة الإيرانية في المنطقة والخليج يوفر الأمن والاستقرار.

22-Sep-23 12:21 PM

منظمات دولية: التجارب النووية الفرنسية في الجزائر إرث سام وجب إنهاؤه

دعت ثمانية منظمات جزائرية ودولية غير حكومية إلى الاعتراف بالآثار السلبية للتجارب النووية الفرنسية التي أجريت في الجزائر من عام 1960 إلى عام 1966 والمساءلة عنها وتصحيحها.

29-Aug-23 03:01 PM

قصتي مع الشهيد سيد قطب في ذكرى إعدامه السابعة والخمسين

ولد سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي يوم التاسع من تشرين أول/ أكتوبر عام 1906 في محافظة أسيوط بصعيد مصر، وكان والده عضواً في الحزب الوطني الذي كان يرأسه الزعيم مصطفى كامل. حفظ قطب القرآن الكريم بكُتاب القرية، ولم يتزوج قط، وكان له أختان هما حميدة وأمينة وأخ يصغره سناً هو محمد..

24-Aug-23 09:34 AM

"ذكريات مذبحة" تطارد السيسي ويطاردها

قبل 10 سنوات كنت هناك، كنت في رابعة، هكذا بدأت كلمتي الافتتاحية وأنا أتذكر تلك الساعات العصيبة، لم أنس قط الأحداث المأساوية التي حدثت في رابعة ولم أكن أرى أثناء تقديمي لهذا الحفل أي شيء أمامي غير الدخان الكثيف ومدرعات الجيش والشرطة التي ارتكبت مذبحة رابعة منذ عشر سنوات..

05-Aug-23 10:15 AM

الوحدة اليمنية.. دعوة لميثاق عمل جديد

أخذ مصطلح الوحدة منحى عقائديا ووجوديا في الذهنية الشعبية العربية، لأسباب متعلقة بالفهم الديني لمفردات مثل "اعتصموا"، أو غياب نظرية سياسية عربية متماسكة، حيث جير مصطلح الوحدة في ذهن الحاكم المستبد إلى النموذج المركزي رغم تعارضه مع منطق التاريخ، ومنطق المصلحة والواقع.

23-May-23 02:03 PM

نائبة بريطانية تطرح "قانون ذكرى النكبة".. وفعاليات بالذكرى الـ75

بالتزامن مع ذكرى النكبة الـ75 أقيمت فعاليات في البرلمان البريطان في لندن وفي برلمان مقاطعة ويلز، كما طرحت نائبة بريطانية مشروع قانون لإحياء ذكرى النكبة سنويا

16-May-23 03:15 AM