أخبار متعلقة

علمانيون

ECO: العلمانيون والمتدينون في إسرائيل يتنازعون تمثيل الصهيونية

رأت مجلة "إيكونوميست" في تقرير لها في الصراع الدائر حاليا في دولة الاحتلال، استمرارا لصراع قديم قدم الصهيونية نفسها، وذلك بين اليهود العلمانيين الذي سيطروا على الحركة الصهيونية منذ تأسيسها وبين اليهود المتدينين الذين زاد تأثيرهم خلال الفترة الأخيرة..

29-Apr-23 12:22 PM

التطرف العلماني.. كيف يُكبح جماحه حتى لا يزيد الغلو الديني؟

على العلماء والمفكرين والمؤسسات العلمية والأكاديمية والإعلام والمثقفين والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي التعامل بشكل رئيسي مع الخطاب العلماني: واقعه وامتداداته وتأثيراته في واقع مليء بالمشكلات المعقدة، والتحديات المحلية والدولية..

02-Jul-22 11:44 AM

مصر.. مأزق التيار العلماني في التوفيق بين النظرية والواقع

ما أفرزته ثورة يناير في المجتمع المصري، هو انتفاضة عقلية ووجدانية، جعلت قضايا العدالة والحريات والكرامة الإنسانية والتعايش رغم الخلاف، في صدارة هموم الأجيال الجديدة، وهذا من شأنه أن يضع الحوار العلماني-الإسلامي في مسار جديد..

01-Mar-21 12:42 PM

علمانيو فلسطين.. تنظيمات وأحزاب ونخب ومؤسسات مدنية (2من2)

انتشار أفكار العلمانية ورؤاها في أوساط فلسطينية مختلفة سواء أكان في الداخل الفلسطيني (48) أو في الضفة الغربية، أو في قطاع غزة، أو في مناطق تواجد الفلسطينين خارج وطنهم فلسطين مما تتابعت عليه آراء كثير من الباحثين والمراقبين، على اختلاف تقديراتهم بشأن حجم انتشارها، وأماكن تواجدها.

16-Feb-21 05:39 PM

علمانيو فلسطين.. تنظيمات وأحزاب ونخب ومؤسسات مدنية (1من2)

في بعض مواد الدستور الفلسطيني من النص على أن "الإسلام هو الدين الرسمي في فلسطين ولسائر الديانات السماوية احترامها وقدسيتها، ومبادئ الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع" أثار حفيظة تيارات علمانية لأنه يمثل برأيها "انقلابا مدويا على التاريخ المتألق للحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة..

15-Feb-21 02:01 PM

العلمانية من عصر الأنوار إلى الظلامية.. الجزائر نموذجا

لعل نشأة العلمانية في الجزائر في هذه الظروف غير الطبيعية، جعلت منها علمانية "متوحشة" ضمن جناح من الحركة الوطنية "الاندماجية" التي كانت مستعدة للتخلي عن القيم الإسلامية بشكل كامل بفعل قوة الاستلاب الفكري والعسكري الذي كان يمارسه المستعمر،

11-Feb-21 03:18 PM

العلمانية في الأردن.. أفكار نخبوية وحضور جماهيري باهت (2من2)

العلمانية ليست تيارا سياسيا، وإنما هي تيار فكري، ما يعني إمكانية تشابه القومي واليساري والليبرالي في تبنيهم لأفكار ومقولات العلمانية، فهذا هو العامل المشترك في تبني مبادئ العلمانية والدعوة إليها، على ما بينهم من اختلاف في الأفكار والأيدلوجيات الخاصة بكل اتجاه منهم..

06-Feb-21 03:10 PM

العلمانية في الأردن.. أفكار نخبوية وحضور جماهيري باهت (1ـ 2)

وفقا لمراقبين فإن غالب العلمانيين في الأردن يتحاشون الدعوة إلى أفكارهم بصورة واضحة ومباشرة، وعادة ما يقدمون أفكارهم عبر تبني أفكار التيار المدني، ويبتعدون عن التصريح بمبدأ فصل الدين عن الدولة وفق ما تطرحه العلمانية، ويختارون عوضا عن ذلك التحذير من كل صور استغلال الدين وتوظيفه لمآرب سياسية وشخصية.

04-Feb-21 01:39 PM

في أزمة العلاقة بين العلمانيين والإسلاميين.. هل من تقارب؟

بدأت تظهر في الساحة العربية نماذج من هذه العلمانية الطفيلية التي جعلت من عناوينها الرئيسة السخرية بالقيم الإسلامية ومواجهة الثوابت الدينية وفي نفس الوقت التحريض لاستئصال الحركة الإسلامية وكل مكونات الجبهة الدينية..

26-Jan-21 12:45 PM

من هم رواد التيار الحداثي العلماني وأطروحاتهم في تونس؟

لقد أوضح بورقيبة مرارا في خطبه أنه يعارض "فصل الدين عن الدولة" واعتبر أن العلمانية التي يؤمن بها تعني أن "الدولة تحتكر الإشراف علي شؤون الدين والشعائر الدينية وتعمل على "تحديث الإسلام وليس على أسلمة الدولة"..

23-Jan-21 02:59 PM

لماذا تحدى الأزهر علمانيي تونس وأنصار السيسي؟

اشتعلت معركة كلامية بين شخصيات تونسية وجهات مصرية وتونسية من جانب، والأزهر من جانب آخر؛ بسبب رفض الأزهر لمقترحات الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بتعديل القوانين، بما يؤدي للمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، ويسمح بزواج المسلمة من غير المسلم.

25-Aug-17 01:32 AM

كيف نميز الديني من الدنيوي في الإرث النبوي؟

احتفى علمانيون عرب كثيرا بحديث "تأبير النخل"، لما ورد فيه من إرشاد الرسول عليه الصلاة والسلام أصحابه إلى ضرورة التمييز بين ما صدر منه على سبيل التشريع وما صدر عنه بمقتضى بشريته المحضة.

07-Dec-15 06:11 PM

استضافة التوحيد والإصلاح المغربية للشيخ العريفي تثير جدلا

أثارت دعوة حركة التوحيد والإصلاح الإسلامية بالمغرب للشيخ السعودي محمد العريفي لإلقاء محاضرة بالمغرب أواخر الشهر الجاري، انتقادات واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي، إذ عبر نشطاء مغاربة عن رفضهم لهذه الاستضافة معتبرين أن العريفي يشجع على الإرهاب.

07-Oct-15 05:23 PM

ملحدون يؤسسون حزبا علمانيا يدعو لمحو هوية مصر الإسلامية

أعلن في مصر الخميس رسميا عن جمع التوكيلات اللازمة لتأسيس أول حزب للعلمانيين في البلاد تحت اسم "الحزب العلماني المصري" يعلن بوضوح أن أهم أهدافه هو محاربة الهوية الإسلامية لمصر.

01-May-15 01:51 AM

مصر: يساريون وعلمانيون يطالبون بإطلاق سراح معتقلين

تزايدت المطالب في مصر بإطلاق سراح المعتقلين، ووقف تعذيبهم، لا سيما من قِبل كتاب يساريين وعلمانيين، وبعضهم يُحسب من ضمن داعمي الانقلاب، وذلك مع تولي عبدالفتاح السيسي (قائد الانقلاب) مقاليد السلطة في البلاد.

11-Jun-14 01:06 AM

وقف "حلاوة روح" يدفع علمانيين للترحم على زمن مرسي

رفض سينمائيون ومثقفون علمانيون، وقف الحكومة المؤقتة عرض الفيلم السينمائي "حلاوة روح"، من بطولة اللبنانية هيفاء وهبي، مشددين على أن القرار يعد محاربة لحرية الإبداع بشكل لم يحدث خلال فترة حكم الرئيس محمد مرسي.

18-Apr-14 06:41 AM