أخبار متعلقة

لغة

هل اللغة مسؤولة عن تناحر الفرق العقدية وتعدد المذهبية؟ كتاب يجيب

يَفترِضُ الدكتور الأعجيلي في هذا الكتاب-البحث أنّ اليقين في العقيدة مجاله ضيّق، وأنّ دائرة الإمكان في العقيدة واسع. فإذا اتسعت دائرة اليقينيات تحوّلت العقيدةُ الكلّية إلى عقيدة جزئيّة، بمعنى تحوّلُ عقيدة الدين إلى مذهبٍ لفئة من أتباع ذلك الدين..

01-Apr-24 10:53 AM

مصير القومية "الوثنية" في البلاد العربية.. الحالة الجزائرية نموذجا

يمكن تلخيص كفاح شعوب المغرب العربي طوال عقود الاحتلال الفرنسي المتحول بعد توقيف القتال وتقرير المصير إلى استحلال مغلف بالاستقلال!! (راجعوا مقالنا في عربي 21 ليوم 10 يوليو 2023) ويمكن تلخيص ذلك الكفاح الطويل في جملة واحدة مفادها: "لولا تمسك الشعوب المغاربية بثوابت الهوية المحمدية لصارت اليوم غرناطة فرنسية".

30-Sep-23 09:19 AM

كيف تؤثر التكنولوجيا على الأداء اللغوي لدى الجيل الجديد؟

تراجع القدرات اللغوية لدى الجيل الجديد تعد إحدى المخاوف التي تسيطر على المجتمع..

19-Sep-23 09:08 AM

الفرنسية في البلاد العربية جريمة احتلال أم "غنيمة استحلال"!؟ (2من2)

ما كانت دعواهم ووصاياهم للمستخلفين "في الأرض، والمستأمنين على الغنيمة" الفرنسية إلا العض عليها بالنواجذ ومواصلة المعركة بها ومن أجلها، حتى إزالة آخر حرف عربي من على شواهد القبور في الجزائر وباقي البلاد المغاربية أسوة بما فعله أبناء العمومة من الإسبان في غرناطة سنة 1492..

11-Jul-23 01:09 PM

الفرنسية في البلاد العربية جريمة احتلال أم "غنيمة استحلال"!؟ (1من2)

نعتقد أن هذا الرفض القاطع للجنسية الفرنسية وهويتها اللغوية والدينية والثقافية، من أصحاب البيان، والذي يصرح فيه قادة الشعب من الثوار بأن للجزائر هوية وشخصية متميزة تتكامل فيها كل المقومات التاريخية والجغرافية واللغوية والدينية والثقافية التي تجعلها غير فرنسية بكل المقاييس!!

10-Jul-23 11:51 AM

أبو يعرب المرزوقي: الإمام علي هو أول من سنّ آلية التوريث في الحكم

وصلت إلى غاية هذا الفصل ولم يبق في المحاولة إلا فصلان: أولهما سيكون للبحث في ما حصل للمجتمع الأهلي بسبب الاختلاط الذي لم ينضج والثاني للمجتمع السياسي بسبب بداوة العرب وحاجتهم إلى مساعدة الأقوام التي كانت أكثر تحضرا منهم فأخلدوا للراحة وتركوا الأمر للموالي..

26-Jun-23 01:10 PM

أبو يعرب المرزوقي: لغة القرآن لا تنطبق عليها المقابلة بين الحقيقة والمجاز

معنى المعنى هو أن الله لا يخلق ثم يأمر ولا يأمر ثم يخلق بل صيغة الأمر والمأمور به كلاهما فعل واحد ولا ينفصلان إلا كما ينفصل اسم الفعل "يقدم رجلا ويؤخر أخرى" كمعنى أول للدلالة على معنى ثان هو"معنى المعنى" الذي هو "يتردد" عند الإنسان..

13-Jun-23 11:19 AM

هل فقدت الثقافة العربيّة بريقها؟

يتحدث أجانب جاؤوا إلى الأردن لـ"عربي21" عن الأسباب التي جعلتهم يقصدون دولة عربية لتعلم لغتها وثقافتها، رغم الصورة النمطية عن العرب لدى الأجانب..

15-Feb-23 09:06 AM

الفرنسية في الجزائر.. تراجعت اللغة وبقيت عُقدتها

مرة أخرى، لا شيء يثبت أن التدافع كان بالضرورة حبا في فرنسا ولغتها. غالبا كان هربا من واقع اقتصادي واجتماعي وثقافي مُرّ ومظلم، ومن أفُق مسدود نحو فضاء أكثر رحابة. هذا الفضاء تبدو فرنسا الأفضل لتوفيره للجزائريين من غيرها.

12-Jan-23 02:10 PM

لغات الهند

أثار تحرك "حزب بهاراتيا جاناتا" الهندي لفرض اللغة الهندية على غير الناطقين بها سخطا وغضبا.. وتتهم الحكومة بأنها تحاول تحويل الهند إلى أمة هندوسية.. ماذا تعرفون عن لغات الهند؟

09-Jan-23 07:52 PM

إسلاميو المغرب: تعميم "فرنسة التعليم" مخطط لطمس هوية بلادنا

انتقد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، المسار الذي يتم المضي فيه بخصوص تعميم الفرنسة في التعليم في المغرب، معتبرا أن هذا يندرج في إطار مخطط لطمس الهوية العربية الإسلامية، وتكريس التبعية للفرنسية..

24-Oct-22 10:39 AM

ماذا وراء قرار الجزائر تدريس الإنجليزية بدلا من الفرنسية؟

تنشغل أوساط فرنسية بدلالات قرار السلطات الجزائرية تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس بدلا من اللغة الفرنسية..

03-Sep-22 11:26 AM

اليوم العالمي للغة العربية.. معلومات وحقائق لافتة

تحتفل الأمم المتحدة في الثامن عشر من كانون أول/ ديسمبر من كل عام، باليوم العالمي للغة العربية.

18-Dec-21 03:59 PM

ماذا قدم اللغويون العرب للمبحث اللساني والدلالي؟ مختص يجيب

اللغة تعيش في حراكٍ مستمر وهذا التطور يشمل جوانب كثيرة منها، و تغّير الدلالات من أبرز مظاهر هذا التطور، ولأن العربية لا تمتلك معجمًا تاريخيًا، فللأسف لم تواكب المعاجم الحديثة هذا المَلمَح، فما هو مدسوس في المعاجم الحديثة نجده مشتتًا، ولا نميّز في أي عصر حدث هذا التطور وما أسبابه ودواعيه،

25-Sep-21 11:01 AM

وزير مغربي سابق لمسؤولي بلاده: تفقهوا قبل أن تسودوا

لمن أراد من غير الأميين وأشباه المتعلمين أن يتفقهوا فعليهم بقراءة الكتب التي أحللها ضمن هذه المقالة ويضيفوا إليها ما يلي: "التربية والتعليم في برنامج محمد بن عبد الكريم الخطابي" من تأليف الجامعيين عبد الرحمان الطيبي والحسين الإدريسي؛

13-Sep-21 01:03 PM

الرئيس الساكن في اللغة

عامان مرا على تولي قيس سعيد دفة الحكم في تونس وفي كل ظهور له ما ينفك يكرر الجملة نفسها بصيغ مختلفة متعددة كأنه لا يحسن غيرها.. هجوم على السياسيين وعلى النظام السياسي القائم وحرب شعواء على الفاسدين ووعيد بالويل والثبور لمن يستهدف قوت الشعب..

04-Sep-21 12:11 PM