سياسة عربية

مصر تخرج من تصنيف التعليم وتلجأ لنظام "ثانوية عامة" جديد

اعترفت مصر رسميا بخروجها من تصنيف التعليم- أ ف ب
اعترفت مصر رسميا بخروجها من تصنيف التعليم- أ ف ب
اعترفت مصر رسميا بخروجها من التصنيف العالمي لجودة التعليم الأساسي، في وقت أعلنت فيه أن النظام الجديد للثانوية العامة، المنتظر تطبيقه في البلاد، يعتمد على إلغاء نظام التنسيق، وإحلال اختبارات قدرات وأسئلة تؤهل لدخول الجامعات، الأمر الذي جدَّد مخاوف أولياء الأمور من أن يتم استغلال هذا النظام في المجاملات.

خارج التصنيف

وأمام مؤتمر "التعليم في مصر"، الاثنين، أقرَّ وزير التربية والتعليم الفني المصري، طارق شوقي، بخروج مصر من تصنيف دعم التنافسية العالمي في مجال التعليم الأساسي.

وقال الوزير، بحسب صحيفة "المصري اليوم": "علينا أن نعلم أن ترتيبنا في التصنيف العالمي متأخر جدا، وأخيرا خرجنا خالص من التصنيف، ونتفق أو نختلف مع تلك التصنيفات لكن في النهاية المنتج المعرفي الذى نخرجه لا يرضي طموحاتنا، ولا أحلامنا".

وإلحاقا بإقرار الوزير، أصدر نائبه لشؤون التعليم الفني، أحمد الجيوش، بيانا صحفيا، الثلاثاء، قال فيه إن التصنيف الدولي المعتمد للتعليم الفني هو تصنيف البنك الدولي.

وأضاف أن "تصنيف البنك الدولي وضع التعليم الفني المصري عام 2014، في بداية المستوى الثاني من أربعة مستويات، أفضلها المستوي الرابع، وأقلها المستوى الأول".

وتابع: "أعدكم بأن مركز مصر سوف يتحسن في المرة المقبلة، ونأمل أن تكون في نهاية هذا العام، أو مطلع العام المقبل، لترتقي إلى المستوى الثالث خلال خمس سنوات".

نظام جديد للثانوية العامة

وحول تغيير نظام الثانوية العامة في البلاد، قال وزير التعليم، طارق شوقي، إن النظام الجديد يعتمد على أن يكون المجموع تراكميا في السنوات الثلاث، أسوة بالجامعات، مع إلغاء نظام التشعيب إلى علمي وأدبي، لأنه ليس من المنطق أن تتحكم سنة واحدة في مستقبل الطالب، وفق قوله.

وأضاف أنه من الممكن إعادة تقويم نظام الثانوية من العام الجاري، على أن يتم تغيير نظام التنسيق تماما من خلال اختبارات قدرات وبنوك أسئلة مؤهلة لدخول الجامعات.

الوزير: لا واسطة

وحول ما تردد عن أن أبناء كبار رجال الدولة فقط هم من سينجحون في هذه الاختبارات، من خلال الواسطة والمحسوبية، قال الوزير: "هذا لن يحدث، والجميع يخشى من ذلك، وكل شيء معمول حسابه كويس".

وأوضح شوقي أنه سيتم احتساب النجاح وفقا لمجموع الطالب في السنوات الثلاث، لتكون أمامه فرصة لتحسين مستواه إذا أخفق في أي سنة، على أن تكون مدة صلاحية شهادة الثانوية خمس سنوات، يستطيع الطالب في خلالها أن يلتحق بالجامعة في أي وقت، حسبما قال.

ووصف المواطن المصري بأنه مريض بالثانوية العامة، مؤكدا أن هدف المجتمع أصبح حصول الطالب على مجموع مرتفع فيها ما أفقدها معناها، على حد قوله.

ناشط يتحفظ.. وصبحي يؤيد

ومن جهته، علق الناشط أحمد صقر  على ما ذكره الوزير، قائلا: "إن لم يحدث تسريب وغش في ثانوية هذا العام، كما وعد الوزير، فأنا على استعداد لأن أصدقه بما في ذلك تصريحه بأنه لن توجد وساطة أو محسوبية في النظام التراكمي الجديد للثانوية والقبول بالجامعات، بعد إلغاء مكتب التنسيق".

واستدرك صقر: "لكن لأن 87% من الأعمال تُنجز في مصر عن طريق الفساد سواء بالرشوة أو الواسطة أو التليفون؛ فتلك هي المشكلة".

في المقابل، أعلن الفنان محمد صبحي، تأييده للنظام الجديد للثانوية. وقال في مداخلة مع برنامج "العاشرة مساء"، عبر فضائية "دريم"، مساء الاثنين: "بقي لنا عشر  سنين، أنا في الفن بتاعي وبرنامجي الأخير، كنت باصرخ عشان ننتهي من حاجة اسمها مكتب التنسيق"، معتبرا أنه "عار على المجتمع".

وأضاف: "عايزين طالب يتعلم بجد، وما ينفعش أخلي أولياء الأمور يتحكموا في العملية التعليمية".

واعتبر صبحي أن تغيير نظام التعليم في مصر "أحسن ما يبقى عندنا خريجو ثانوية عامة 70% غشاشين"، مطالبا الوزير بالاهتمام بمرحلة التعليم الابتدائي لتطوير المنظومة ككل.

من جهته، علقَّ وزير التعليم، على كلام صبحي، في البرنامج نفسه، عبر مداخلة هاتفية، قائلا إن التطوير يتم على مرحلتين سواء من المرحلة الابتدائية أو الثانوية العامة.

وأضاف الوزير: "عشان نبتدي مظبوط.. لازم نبتدي من الطفولة المبكرة، وده بنعلمه في هدوء وصمت"، ضاربا المثل بالمدارس اليابانية.


التعليقات (0)