سياسة عربية

الأمن المغربي يوقف شخصين بعد فضيحة ولوج الماستر مقابل عمولة

أوقف الشخص الذي ادعى في التسجيل الصوتي أنه يقوم بالتدخل التدليسي في عمليات التسجيل في مسلك الماستر- فيسبوك
أوقف الشخص الذي ادعى في التسجيل الصوتي أنه يقوم بالتدخل التدليسي في عمليات التسجيل في مسلك الماستر- فيسبوك

ألقت الشرطة القضائية بمدينة فاس (وسط المغرب)، أول أمس الخميس، القبض على شخصين، وذلك على هامش البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة في قضية التسجيل الصوتي المتداول على تطبيق "واتساب" والمتعلق بالتسجيل في مسلك الماستر بجامعة محمد بن عبد الله مقابل عمولة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث والتحريات المنجزة مكنت من توقيف الشخص الذي ادعى في التسجيل الصوتي أنه يقوم بالتدخل التدليسي في عمليات التسجيل في مسلك الماستر، وهو طالب في نفس الجامعة، كما أنه تم توقيف قريبه الذي كان يقوم بالوساطة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وأوضح البلاغ أنه قد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث المنجز في القضية، بينما تم الاستماع والبحث مع ستة أشخاص آخرين يشتبه في صلتهم بهذه القضية، وذلك في انتظار تقديمهم في حالة سراح أمام العدالة.

وأضاف أن الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس تواصل أبحاثها وتحرياتها في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتوقيف جميع المتورطين في ارتكاب الأفعال الإجرامية التي وردت في الشريط الصوتي المنشور، فضلا عن تحديد المسؤوليات الجنائية المنسوبة لكل شخص مشتبه فيه.

وانتشر على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، مساء الجمعة 17 أغسطس/ آب الجاري، تسجيل صوتي لمكالمة هاتفية بين طالب يدعي أنه يرغب في ولوج ماستر "قانون المنازعات العمومية"، وبين شخص يرجح أنه  إطار جامعي، بكلية الحقوق بجامعة محمد بن عبد الله بفاس.

وطلب الإطار الجامعي، بحسب التسجيل الصوتي، والذي مدته الزمنية (3 دقائق و30 ثانية)، مبلغا ماليا بقيمة 40 ألف درهم (حوالي 4 آلاف دولار)، مقابل ضمان مقعد في الماستر المذكور وتسليم الشهادة بميزة عالية، واستيفاء جميع المواد.

وكشف التسجيل الصوتي أن الطالب حاصل على شهادة الإجازة في العلوم الاقتصادية، ويرغب في الولوج إلى ماستر في شعبة القانون، وولج للماستر 35 شخصا عن طريق شراء المقاعد، بينما بقيت خمسة مقاعد فارغة، بحسب نفس التسجيل.

 

اقرأ أيضارشوة بـ4 ملايين لقبول "ماستر" بالمغرب.. والتعليم تفتح تحقيقا

التعليقات (0)

خبر عاجل