اقتصاد عربي

أول رد من الدائنين على قرار لبنان تعليق دفع السندات الدولية

حسن دياب: لبنان بات اليوم على مشارف أن يصبح البلد الأكثر مديونية- جيتي
حسن دياب: لبنان بات اليوم على مشارف أن يصبح البلد الأكثر مديونية- جيتي

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية، تعليق دفع السندات الدولية المستحقة، مؤكدا أن احتياطي العملة الصعبة في لبنان بلغ مستوى خطيرا.

 

وقال دياب في مؤتمر صحفي، مساء السبت، إن الدولة اللبنانية ستسعى لإعادة هيكلة ديونها بما يتناسب مع مصلحتها عبر خوض مفاوضات منصفة.

 

وكشف رئيس الحكومة اللبنانية، أن ميزانيات المصارف تضخمت بشكل كبد الاقتصاد كلفة كبيرة ولا تستفيد من ذلك إلا أقلية.


وأضاف: "الدين العام في لبنان وصل إلى أكثر من 170 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي مما يعني أن البلاد على وشك أن تكون الدولة الأكثر مديونية في العالم".

 

وفي أول رد من الدائنين على قرار لبنان تعليق سداد الديون، قال مصدر مطلع لرويترز، إن حملة السندات اللبنانية يكثفون جهودهم لتشكيل مجموعة تمثلهم.

وقال المصدر، وهو عضو في المجموعة وطلب عدم ذكر اسمه: "أعتقد أنها (مجموعة الدائنين) ستجتمع قريبا".

وقال: "ندرك أن الحكومة تريد أن تتحلى بالتعقل وكذلك أغلب الدائنين. هم يتفهمون أن البلد في موقف صعب".

 

ونقلت رويترز على لسان مصدر مطلع، قوله إن المصارف اللبنانية مستعدة للتحدث مع الدائنين الأجانب للبلاد مع سعي الحكومة لإعادة هيكلة الديون.


وأكد المصدر أن جمعية مصارف لبنان عينت شركة هوليهان لوكي مستشارا ماليا للمساعدة في العملية.

التعليقات (2)
لبناني
الأحد، 08-03-2020 12:19 ص
السعب اللبناني بطوائفه وقادة طوائفه اختاروا الجلوس بحضن اسرائيل وسوريا وايران ودول الخليج حتى يوجد فيه مسيحي شيعي كعون وحزبه ونتيجة للفساد الموجود في اللبنان اصبح دولة لايوجد فيها صناعة او تجارة او زراعة الا الحشيش وامخدرات والدعارة وكان المركزي يستفيد من تلك الاموال نتيجة الضرائب بالاضافة للمساعدات الخليجية المالية والقروض من البنك الدولي والدول الاخرى ولكن الحرب السورية التي تمولها دول الخليج قطعت عن اللبنان المساعدات لتحول الى سورية ومن يقاتل فيها وسبب اخر ان اماكن الدعارة تم الاستعاضة عنها باماكن دعارة في الامارات والبحرين والكويت وقطر والسعودية وسلطنة عمان واصبح تواجد تلك الاماكن شبه رسمي بموافقة الحكام وحزب الشيطان في اللبنان لايزال يتلقى دعم مالي من الكويت والسعودية والامارات رغم ادعائهم بان ايران هي العدو وهي لعبة اصبحت مكشوفة مثل ازمة قطر ولاحل في اللبنان الا بخروج قادة الطوائف واعادة بناء الدولة الا على اسس سليمة وليس لمصالح شخصية
محمد يعقوب
السبت، 07-03-2020 08:52 م
سمعت خطاب السيد رئيس وزراء لبنان. الحديث كان يدور حول مديونية لبنان وكيفية إعادة هيكلتها. وذكر أن لبنان ألأكثر مديونية في العالم. سمعنا كثيرا مما كان ينادى به اللبنانيون في مظاهراتهم عن الفساد وأسماء من أثروا من هذا الفساد، ولكن رئيس الوزراء لم يتحدث عن هؤلاء ولم يذكر إن كان ما يقوله الشعب صادقا أم لا. يجب الرد على الشعب اللبناني وتبيان الحقيقة له حتى لو كانت مرة، وخصوصا إذا كان هنالك فاسدون أثروا بطريقة الغش والخداع وإيذاء لبنان وشعبه.