سياسة دولية

مشروع قانون يحجب التمويل الأمريكي لخطة الضم بالضفة

قوبلت الخطة الأمريكية بمعارضة فلسطينية وعربية ودولية- جيتي
قوبلت الخطة الأمريكية بمعارضة فلسطينية وعربية ودولية- جيتي

قالت النائبة الأمريكية الديمقراطية بيتي ماكولوم إنها تقدمت بمشروع قانون يحجب أي تمويل أمريكي لخطة الضم الإسرائيلية لأراض من الضفة الغربية المحتلة.

 

وأضافت ماكولوم في بيان صحفي: "أريد احترام حقوق الإنسان للفلسطينيين وحقهم في تقرير المصير ومستقبل يسوده السلام والأمن والمساواة والعدالة".

 

وأردفت بأن الضم يتعارض مع هذه الأهداف، كما أنه سيعمل الضم على عدم الاستقرار والظلم ونظام الفصل العنصري البغيض.

 

وأكدت البرلمانية أنها ترفض الضم وستعمل على ضمان عدم تقديم دعم أمريكي أو الدفاع عن أو إضفاء الشرعية على أي خطة إسرائيلية لضم الأراضي الفلسطينية.


ودعم مشروع القانون أكثر من 30 منظمة ديمقراطية تقدمية، وشارك ستة أعضاء من مجلس النواب في رعايته، وهم: النائبة رشيدة طليب (ميتشيغان)، النائبة إلهان عمر (مينيسوتا)، ألكساندريا أوكاسيو، (نيويورك) أيانا بريسلي (ماساتشوستس)، مارك بونان (ويسكانسن)، وأندريه كارسون (إنديانا).

 

 

 

 

وكانت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد طرح في كانون ثاني/ يناير الماضي خطة السلام بالشرق الأوسط المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، وتعطي الخطة الضوء الأخضر لضم الاحتلال الإسرائيلي مستوطنات الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن، والتي تصل إلى حوالي 30 بالمئة من مساحة الضفة الإجمالية، وفق تقديرات فلسطينية.

 

وقوبلت الخطة الأمريكية بمعارضة فلسطينية وعربية ودولية، على اعتبار أنها تخالف القانون الدولي وتعد إجهاضا لمباحثات السلام والتوصل إلى حل الدولتين.

 

اقرأ أيضا: WP: خطط الضم تأجلت لرفض المجتمع الدولي ونصف الإسرائيليين لها

التعليقات (0)