سياسة دولية

اليهود المغاربة في العالم يهنئون محمد السادس على التطبيع

أكد اليهود المغاربة في رسالتهم ولاءهم الراسخ لشخص الملك- جيتي
أكد اليهود المغاربة في رسالتهم ولاءهم الراسخ لشخص الملك- جيتي

هنأ اليهود من أصل مغربي في كندا والعالم، العاهل المغربي محمد السادس بمناسبة تطبيع بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي، وفق موقع "هسبرس" المغربي.

 

وجاء في رسالة فيدرالية "السفارديم" الكندية التي تمثل أكثر من 30 ألف يهودي غالبيتهم من أصل مغربي، واتحاد السفارديم العالمي: "نعرب لجلالتكم عن امتناننا لقراركم الحكيم والشجاع بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وإسرائيل".


وأضافت: "المملكة المغربية أظهرت حرصها على تعزيز التسامح والعيش المشترك الحقيقي بين جميع سكانها، كما تؤكد أن التاريخ يشهد أنها فتحت أبوابها لاستقبال الآلاف من اليهود الذين طردوا من إسبانيا في العصور السابقة".


وأشارت إلى أن "هذا القرار يأتي عقب العديد من المبادرات الهادفة إلى تقييم مساهمة اليهود في تاريخ المغرب، مثل ما نصت عليه ديباجة دستور 2011، وكذلك دعم البحث الجامعي حول مساهمة اليهود في البلاد، وإدماج هذا التاريخ في المناهج المدرسية، وترميم الأماكن المقدسة والمقابر اليهودية خصوصا".

 

في السياق نفسه؛ رفع سيمون كيسلاسي، رئيس الجالية اليهودية المغربية في تورنتو بكندا، رسالة إلى الملك محمد السادس نيابة عن ثمانية عشر ألف عضو من الجالية اليهودية المغربية المقيمة في هذه المدينة، أكد فيها ترحيب جميع أفراد الجالية اليهودية المغربية في تورنتو بقرار الملك محمد السادس القاضي بإعادة فتح قنوات الاتصال بين المملكة المغربية وإسرائيل.

 

وأكدت الرسالة "ارتباط أفراد الجالية اليهودية المغربية في تورنتو بالعرش، وولاءهم الراسخ لشخص الملك"، معربين "عن خالص دعواتهم له بالصحة والسعادة والعمر المديد له ولكامل أفراد الأسرة العلوية".

 

اقرأ ايضا: الريسوني: الربط بين الصحراء المغربية والتطبيع ابتزاز ومساومة

التعليقات (2)
ثورة أمير المؤنين والصهاينة على...
الإثنين، 21-12-2020 06:26 م
استمتع بالتكيك وما دخل اليهود المغاربة المقيمين بكندا بالصهاينة المحتلين لفلسطين العربية. وحتى وان كان صحيحا يعني كذلك أن اليهود المغاربة بالمغرب وبالمغرب العربي لهم دخل وهذا يدعوا لأخد الحيطة والحذر...
أنا يطلعلي أسد
الإثنين، 21-12-2020 03:15 م
حقيقة أسد والسعادة واضحة كذلك الحب التسامح والاخلاص هذا شرف كبير له من أشقائه اليهود وربما المغاربة سيجعلون هذا اليوم عيدا سنوي ينظم لأعياد الملاك واحتفالاته ..كانوا يرعبونا في كل مكان انه مغربي اصمت المغربي قادم المغربي أسد وكل شيء ربطوه بالأطلس الأسود والظلمة حتى الابل يقولون أطلسية .ولم يتبقى أو لا يرى من أسود الاطلس الا ماعز الأطلس. كل التهاني للشعب المغربي الشقيق