سياسة عربية

وزير الدفاع المصري: قادرون على ردع من يحاول المساس بأمننا

زكي: "الدفاع عن الوطن وحماية أمنه القومي مهمة مقدسة تتطلب الاستعداد القتالي الدائم"- المتحدث العسكري
زكي: "الدفاع عن الوطن وحماية أمنه القومي مهمة مقدسة تتطلب الاستعداد القتالي الدائم"- المتحدث العسكري

قال وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، الفريق أول محمد زكي، إن القوات المسلحة قادرة على ردع كل من يحاول المساس بأمن البلاد والشعب.

 

زكي الذي يتبوأ أيضا منصب القائد العام للقوات المسلحة، التقى بضباط في الجيش، بالتزامن مع تصاعد حدة التوتر مع إثيوبيا عقب إعلانها بدء الملء الثاني لسد "النهضة".


وأضاف زكي أن "القوات المسلحة بما تمتلكه من قدرات قتالية وأسلحة متطورة في كافة التخصصات قادرة على ردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر ومقدرات الشعب المصري" دون ذكر جهة بعينها.


وأردف أن "الدفاع عن الوطن وحماية أمنه القومي مهمة مقدسة تتطلب الاستعداد القتالي الدائم وبناء القوة القادرة على مواجهة التحديات".


ودعا زكي الضباط، إلى "الارتقاء بمستوياتهم العلمية والفكرية ليكونوا على دراية كاملة بالأحداث الإقليمية والعالمية، وانعكاساتها على الأمن القومي المصري"، حسب البيان ذاته.


وتأتي تصريحات زكي بالتزامن مع تصاعد حدة التوتر بين مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر، عقب إعلان الأخيرة بدء الملء الثاني لسد "النهضة" المتنازع عليه بين الدول الثلاث قبل 10 سنوات.


وفي 30 آذار/مارس الماضي، وجه عبد الفتاح السيسي، أقوى تهديد لأديس أبابا قائلا إن "العمل العدائي قبيح، وله تأثير يمتد لسنوات (..) لن تأخذ قطرة مياه منا وإلا ستشهد المنطقة حالة عدم استقرار لا يتخيلها أحد".


وفي وقت لاحق الخميس، يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة بشأن نزاع السد الإثيوبي، هي الثانية من نوعها بعد أولى العام الماضي، لتحريك جمود المفاوضات بين الدول الثلاث.


والاثنين والثلاثاء، أخطرت إثيوبيا (دولة منبع النيل) مصر والسودان (دولتي المصب) ببدء عملية الملء الثاني للسد، وهو ما رفضه البلدان، ووجها خطابين إلى مجلس الأمن حول "ذلك الإجراء الأحادي الذي يمس الأمن والسلم الدوليين".


وتأمل القاهرة والخرطوم أن يدفع مجلس الأمن نحو عودة فعالة للمفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق ثلاثي عادل وملزم بشأن ملء وتشغيل السد، وفق تصريحات رسمية في البلدين.

 

اقرأ أيضا: مجلس الأمن يبحث أزمة سد النهضة بطلب من مصر والسودان


4
التعليقات (4)
ابوعمر
الجمعة، 09-07-2021 09:45 ص
..وقادرون على استهلاك مياه الصرف الصحي في جنح الليل حتى لاتكونون مضحكة ومسخرة عند العرب والعجم....وقادرون على(التبرز) في ملابسكم الداخلية (المصفحة)والتي لاتتسرب منها (......................)..والا ايه يا شخابيط الذل والهوان
من سدني
الجمعة، 09-07-2021 02:06 ص
كان الاولى والاجدر بوزير دفاع السيسي القزم بخطابه امام جموع الضباط من المزارعين وعمال وتعليب وبيع الفراوله والخضراوات ان يسعى آلى طمأنة جنوده ان السيسي بخير وان قصوره وابراجه قيد الانشاء وان حكام تل ابيب يدعمون صمود القوات المسلحه ضدد شعب مصر واما من ناحية اثيوبيا وقضية سد النهضه فلازال جواب حكام الحبشه للسيسي ولوزير دفاعه بكلمه واحده هي (طز ). وافعلوا مابدى لكم
سئمنا خيانتكم
الخميس، 08-07-2021 06:31 م
قولوا لهذا الخائن الذي غدر برئيسه الشهيد الدكتور محمد مرسي وكان وقتها يشغل رئيس الحرس الجمهوي والمسؤول الاول عن حماية الرئيس والدفاع عنه حتى الموت ان يكف عن الثرثرة الفارغة فلم يعد الوقت وقت الرغي والزبد واذا كنتم حقا تجيدون القتال في ساحات الدفاع عن الوطن وليس الهروب منها بملابس النساء كما فعلتم قبل ذلك امام العصابة الصهيونية في عار 1967 فان الطريق الى السد الاثيوبي معروف وانتم لا ينقصكم الاسلحة والطائرات الحديثة كما ذكرت بل ماينقصكم فقط هو الشرف و الرجولة بعد ان تعودتم على الزحف تحت ارجل العاهرات. الشعب المصري والشعب الاثيوبي كلاهما يتعرض لمؤامرة صهيونية الاول يتم ابادته عطشا بعد الاستيلاء على حصة مياهه والثاني يتم ابادته بحروب اهلية بين مكوناته.
الحوت
الخميس، 08-07-2021 05:54 م
يعنى ياابن الفاجره انت لسه متخيل ان فى حاجه اسمها مجلس امن للبلاد العربيه يااحمق اسمه مطلس امن اسرائيل وانتم شوية حراميه واوباش كل ال يهمكم هتسرقوا ايه وكيف تقمعوا كل المسلمين الصادقين هل يجرء كلب منكم على محاكمة قسيس حتى لو سب سيادكم السيسى هل تجرؤا على مجرد النظر الى حاخام حتى لوبصق فى وجه سيادكم انتم اولاد زوانى وعاهرات لا تصلحوا للحرب حتى لو امتلكتم كل اسلحة العالم انتم لا نصر لكم لان الله لا يصلح عمل المفسدين وانتم خونه وقتله واولاد حرام