سياسة عربية

زيادة بضحايا حرائق الجزائر.. وجريمة حرق شاب تتصدر السوشال

دعوات لمحاسبة قتلة الشاب الناشط- تويتر
دعوات لمحاسبة قتلة الشاب الناشط- تويتر

ارتفع عدد ضحايا الحرائق في الجزائر إلى أكثر من سبعين، من بينهم 28 جنديا على الأقل قضوا في أثناء محاولتهم إنقاذ المتضررين، بحسب السلطات الجزائرية، في حين تصدرت جريمة حرق شاب في البلاد وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي في البلاد.

وأجلت السلطات الجزائرية آلاف السكان من منازلهم، خاصة في ولايتي تيزي وزو وبجاية، شمالي البلاد، وهما منطقتان غنيتان بالثروات الغابية.

 

 

 



وبدت الحرائق في مناطق متفرقة تحت السيطرة، لكن الكثير من بؤر النيران لم يتم إخمادها بعد.

 

وحذر الديوان الوطني للأرصاد الجوية من موجة ثانية، بالنظر لارتفاع درجات الحرارة في المناطق الشمالية.

 

وقال الرئيس الجزائري إن بلاده تواجه صعوبة في التغلب على حرائق الغابات، طالبا المساعدة من كل الدول الصديقة.


وأضاف تبون أن الحرائق الحالية لم تشهد الجزائر مثلها منذ سنوات، موضحا أن تيزي وزو هي أكثر المناطق تضررا جراء الحرائق.

وذكر أنه قام باتصالات بكل الدول الأوروبية الصديقة للمساعدة في إطفاء الحرائق، مشيرا إلى أن البعض بالفعل يساعد الأن في عمليات الإطفاء.

وتابع "طائرتان من فرنسا وصلتا لإطفاء الحرائق ومثلهما تصلان غدا من إسبانيا".

 

وكشف أنه تم القبض على أشخاص يشتبه بافتعالهم للحرائق، داعيا المواطنين للوحدة الوطنية لمواجهة الحرائق.

 

اقرأ أيضا: ارتفاع أعداد ضحايا الحرائق بالجزائر وبدء حداد وطني

جريمة حرق الشاب

 

وخلّفت حادثة حرق شاب من جانب مجموعة من المواطنين اتهموه بإشعال الحرائق بغابات تيزي وزو، شرقي الجزائر العاصمة، صدمة عند الجزائريين، وجدلا واسعا في البلاد.


وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو على نطاق واسع، يظهر إقدام مجموعة مواطنين غاضبين في بلدية نايث إيراثن في تيزي وزو (وسط)، على حرق شاب حيّا، زعموا أنهم قبضوا عليه وهو بصدد إشعال النار في الغابة.


ولاحقا انتشر فيديو للشاب "المغدور" جمال بن إسماعيل، وهو يدلي بتصريحات لقناة جزائرية خاصة في المنطقة ذاتها التي تم التنكيل به فيها وقتله حرقا، لم يتم التأكد من تاريخه، لكنه على علاقة بحملة التضامن مع المتضررين من الحرائق.

 


وقال الشاب جمال، الذي جاء من مدينة مليانة بولاية عين الدفلى (200 كيلو جنوب غربي العاصمة)، إنه قدم إلى تيزي وزو بدافع التضامن مع المتضررين من الحرائق.

 

اقرأ أيضا: الجزائر: الحرائق نتيجة فعل إجرامي.. ووعيد للمتورطين (شاهد)

ومن خلال تصريحاته، وجه جمال نداء للجزائريين ليتضامنوا مع ولاية تيزي وزو، ويوفروا للمتضررين من الحرائق الطعام والمياه.


وذكر الشاب جمال أنه حرم من النوم، لكنه فضل المجيء إلى تيزي وزو للمساعدة والوقوف مع إخوته في منطقة القبائل.


القضاء يتوعد

 

وأعلنت وزارة العدل الجزائرية، في بيان لها الخميس، فتح تحقيق في ظروف وملابسات قضية حرق الشاب جمال وهو حي بولاية تيزي وزو.


وتوعد بيان وزارة العدل بتقديم الفاعلين أمام القضاء لنيل جزائهم الصارم، "حتى لا تمر هذه الجريمة البشعة من دون عقاب، وسيطلع الرأي العام بنتائج التحقيق".


ولم يعلق رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن الذي يزور تيزي وزو الخميس مع أعضاء من الحكومة على الحادثة.


وحول الحادثة، قال يحيى صاري، عضو لجنة الفتوى (تابعة لوزارة الشؤون الدينية)؛ إنّه "لا يجوز للمجتمع أو الأفراد معاقبة شخص بمفردهم دون اللجوء إلى القانون، وهذه الحادثة تؤدي إلى الانفلات".


وأضاف صاري، في تصريح لتلفزيون النهار (خاص)، أن "الحادثة التي شاهدها الجميع لا تمثل عمق المنطقة وأعيانها، وهي سلوك شاذ".


ودعا صاري إلى ضرورة تغليب الحكمة وعدم الانسياق وراء الفتنة.


والد الضحية يتحدث


وقال والد الضحية، في فيديو نشر على المنصات الاجتماعية؛ إن "القبائل (أمازيغ) إخوتنا، وأحبابنا ولا نريد الفتنة، أبناء أختي أمازيغ وأنا أمازيغي".


وتابع بأن "الجريمة قامت بها فئة معزولة، ما أريده إرجاع جثة ولدي، ونحن إخوة ويجب أن نقف بعضنا مع بعض".


وعلّق على الحادثة قائلا: "ابني توفي شهيدا، وأقول لسكان مليانة: كونوا فخورين، لديكم بطل".


بالمقابل، أطل أصدقاء الضحية في فيديو وكذبوا افتعاله الحريق، مؤكدين أنّ الشاب جمال ذهب متطوعا للمساعدة في إخماد الحرائق، وأنّه فنان مغن ورسام.


وذكروا في الفيديو أنّ الضحية "اقترض مالا من أجل الذهاب إلى تيزي وزو، ومدّ يد العون لمواطني المحافظة".


وعبّر هؤلاء عن صدمتهم وألم الفاجعة التي أصابتهم في فقدان ابن مدينتهم، بحرق جسده حتى الموت، مطالبين السلطات بفتح تحقيق في القضية ومعاقبة القتلة.


غضب بمواقع التواصل


وأثارت الواقعة موجة جدل وغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ استنكرت شخصيات سياسية وناشطون ما حدث للشاب، ودعوا إلى تحكيم العقل لئلا تنتشر الفتنة.


وقال عبد الرزاق مقري، رئيس "حركة مجتمع السلم" (أكبر حزب إسلامي في البلاد)؛ إن حادثة تيزي وزو "جريمة شنعاء في حق مواطن جزائري، وسحل جماعي همجي في الشارع، وإعدام خارج القانون من دون بيّنة".


ولفت مقري، في منشور على "فيسبوك"، إلى "وجود دعوات جاهلية لاستغلال الحادثة المرعبة لضرب اللحمة الجماعية التي أظهرها التضامن الوطني".

 


واستنكرت فاطمة الزهراء زرواطي، رئيسة حزب "تجمع أمل الجزائر" (كان يمثل الموالاة في عهد النظام السابق)، ما حدث للضحية.


واعتبرت زرواطي أن "ما حدث لجمال ليست جريمة، بل جرائم قتل وحرق وتصوير ونشر".

 


بدوره، قال الإعلامي حفيظ دراجي؛ إنّ "من يعتقد بأن إدانة جريمة حرق شاب متطوع وقتله، هو إثارة للفتنة، أسأله بالله عليه: "بماذا يصف الفعل وتصوير عملية الحرق والتنكيل بالجثة؟".


وأضاف دراجي عبر "فيسبوك": "ذلك الفعل الإرهابي الشنيع مأساة، وتبريره مأساة أكبر من مأساة الحرائق وتداعياتها".

 

 

 


وتابع: "أما التنديد به وبكل الممارسات الوحشية والمطالبة بمعاقبة المجرمين، فهو واجب على كل واحد منا، وإلا سنحترق بنيران الجهل والحقد والكراهية".

 

— hafid derradji حفيظ دراجي (@derradjihafid) August 12, 2021

 


ووصف الشاعر عمر أزراج الحادثة بـ "الجريمة"، وقال: "أدين بشدة القتلة الوحشيين الذين أعادونا إلى عصور الهمجية".


ودعت الصحفية ليلى بوزيدي السلطات، عبر "فيسبوك"، إلى التحرك ومعاقبة المتسببين بمقتل الشاب.

 

 

وسبق أن أعلن الرئيس عبد المجيد تبون الحداد الوطني لمدة 3 أيام، ابتداء من أمس الخميس، بحسب بيان.


وتشهد 18 محافظة جزائرية منذ أيام حرائق هائلة، تفاقمت بفعل موجة حر شديدة ورياح جنوبية قوية.

5
التعليقات (5)
متابع
السبت، 14-08-2021 06:00 ص
الى الاخ صاحب التعليق الرابع .. بما انك ابن البلاد فلنتكلم بصراحه و الشكر للاخوة في عربي 21 ان وفروا لنا حريه التعبير التي اصبحنا لا نجدها بسهوله .. في كل عرق او جنس الصالح و الطالح لكن بصراحه بين القبايل هناك امازيغ بجايه و تيزي فهؤلاء تسود بينهم العنصريه و الا بماذا تبرر وجود هذا الجمع و لم يوجد بينهم من يقول خافوا الله تصور كان واقفا بينهم شيخ مسجد !!! و اتفق معك بان الشرطه كانوا متواطئين معهم و الا لاطلقوا كم رصاصه و يتفرق الجمع .. و لا غرابه فالسلطه بيدهم من ايام بوتفليقه و لليوم و يكفي نظره بسيطه في الاسماء لتعرف اصول من يحكم . منذ اسابيع كنت اسمع المذياع و كان البرنامج شيخ يجيب على اسئله الناس اتصل احدهم فقال ان امه لا تعرف قراءه الفاتحه حتى تصلي فهل تمتمتها بكلمات ادعيه ( خلوطه ) تعتبر صلاه مقبوله !!!فقال له الشيخ لا لكن علمها فقال لا تتقن اي كلمه بالعربيه و لم نستطع فعل شئ .. اليوم اي انسان يدخل الاسلام خلال اسبوع يتعلم الصلاه و قصار الصور في حين هذه المرأه كانت صغيره و كبرت حتى اصبحت عجوز و لم تتعلم الفاتحه في حياتها ولا الومها لان الجو الذي تعيش به يكره كل ما هو عربي و وصل بالبعض م و اكرر بعضهم الى كراهيه الاسلام لان من جاء به العرب ..عشرات المرات سمعناها من افواه الامازيغ ان ارجعوا ياعرب الى الجزيره فهذه ليست بلادكم .. الامر ليس في هذه ىالجريمه و انما بتجذر العنصريه لدى الامازيغ تجاه كل ما هو عربي و الحق هذه ليست موجوده في بلدان أخرى يتواجد فيها امازيغ مثل المغرب و تونس و ليبيا .. هل تعرف بان غالب عصابه بوتفليقه كانوا من تيزي و هم من وسع هذه الكراهيه امثال حداد و اويحيى و طحكوت و بن غبريط .. الخ اما الجدد فليسوا بافضل و الاوضاع و الايام تؤكد ذلك مع التحيه لك و للاخوه في عربي 21
ناقد لا حاقد الى عربي و امازيغي و متابع
الجمعة، 13-08-2021 10:02 م
كلا المعلقين من الذباب التي تريد نشر و زرع الفتنة .......هؤلاء لا يمثلون الشعب الجزائري و خاصة المعلق المدعو امازيغي معروف بتعليقاته المغرضة و هو من عبيد الرنجاز ........... و قوات الامن اثبتت انها خائنة للعهد و القسم ، ايام الحراك كانت قوات الامن تعتقل و تتقن فن القمع و المنع و في الفيديو رأينا فشل و تواطء قوات الامن مع المندسين من المخابرات التي قامت بقتل الشاب ........ انه مخطط قامت بها جماعة تحترف القتل و الاجرام بكل دم بارد .... اما متابع فلا يا اخي القبائل ليست كما وصفت و ان وجدت بعض الناس التي هي متعصبة و الامر كذلك في الشاوية و المزابية و هذا شيئ مقيت و مخزي .............ايت احمد اكبر مثال على ان القبائل رجال و شهماء و جزء من الوطن .........
متابع
الجمعة، 13-08-2021 07:37 م
للمدعو ( امازيغي ) مجرد تعريفك بأمازيغي بهذه الاوضاع استفزاز و هل الماك الاربعمئه شخص الذين كانوا بالساحه حين قتل المسكين ؟ لا نتكلم كعرب او امازيغ اين الانسانيه بل الرجوله عندما يهجم اربعمئه شخص على مسكين ؟ الواقفين كان بهم الاستاذ و الصيدلي و الطبيب بل الشيخ الا ينتفض احدهم و يقول توقفوا ؟ انتم لديكم كراهيه تجاه كل ما هو عربي و هذه متأصله في نفوسكم . عندما اسافر لمناطقكم في تيزي او بجايه ان تكلمت بالعربيه لا يردون علي او يردون بالفرنسيه لماذا ؟ هل لغه القران مكروهه الى هذا الحد في قلوبكم ؟ التبريرات و التماس الاعذار لم تعد تقنعنا . شرعا كل من كان واقفا يتوجب به القصاص ولا نقول بذلك و لكن عليكم كأمازيغ اقامه الحد بالعشرين مجرم الذين ساهموا بالقتل مباشره ومنهم من جز رأسه رحمه الله و بعدها تعتذرون و تقدمون الديه لوالد القتيل غير ذلك كلكم مشارك بالجريمه و حسابه عن الله عسير بل هذه الحرائق المشتعله جزء من ذنوبكم
امازيغي
الجمعة، 13-08-2021 02:26 م
قتلوه ثم احرقوه ثم اخذوا معه سالفي انهم ابناء الزواف ( الزواف هم اجداد واباء ابناء الجزائريين الذين كانوا تحت امرة الفرنسيين ابان الاحتلال الفرنسي للجزائر)
عربي
الجمعة، 13-08-2021 11:18 ص
شاهدت الجريمه البشعه التي قام بها اوباش من الامازيغ حيث كان احد القتله يقول ( حيوان عربي )و هذا يدلل على الحقد المريض المتأصل لدى الامازيغ تجاه العرب الذي جعلوا منهم بشر فادخلوهم بالاسلام . صدق من سماهم بربر .. مشكله الجزائر ان هذه الاقليه هي المتحكمه في مفاصل السلطه بتوجيه فرنسي حتى تبقى الجزائر مستعمره عن طريق هؤلاء الاذناب و سيأتي من يقول كان كثير من امازيغ ولا خلاف لكن ايضا هناك الكثير من الخونه الذي باعوا البلد للمستعمر