سياسة عربية

العراق يوقع عقودا لحفر عشرات آبار النفط.. وانفجار بكركوك

العراق يهدف إلى زيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميا على المدى الطويل- جيتي
العراق يهدف إلى زيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميا على المدى الطويل- جيتي

وقع العراق عقودا لحفر عشرات آبار النفط الجديدة في مناطق متفرقة من البلاد، ضمن جهود زيادة عملياته الإنتاجية خلال الفترة المقبلة، في وقت وقع فيه انفجار في أحد الآبار في كركوك.


ونقلت جريدة الصباح العراقية (حكومية)، الأحد، عن مدير شركة الحفر التابعة لوزارة النفط باسم عبد الكريم، قوله إن بلاده تطمح من خلال الحفر في زيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميا على المدى الطويل.


وذكر أن عمليات الحفر واستصلاح آبار أخرى، ستتم في محافظات كركوك وبغداد والبصرة وميسان والناصرية.


وزاد: "الشركة بصدد توقيع عقد لحفر 37 بئرا نفطية في حقل الزبير (جنوب شرق البلاد) لصالح شركة إيني الإيطالية المشغل الرئيسي للحقل بمحافظة البصرة.


وأشار إلى "تسليم إيني مؤخرا 14 بئرا نفطية، والمباشرة في حفر 3 آبار جديدة ضمن عقد سابق، ليصل إجمالي عقود الحفر إلى 54 بئرا في الحقل العملاق.


كما أنه أحيل عقد لحفر 30 بئرا نفطية في حقل الرميلة غربي البصرة، لصالح شركة بريتش بتروليوم (بي.بي)، والتي ستباشر العمل بها خلال العام الجاري.


وذكر المسؤول العراقي أن بلاده وقعت مؤخرا اتفاقية مع شركة سينوك الصينية، المشغلة لحقل البزركان في ميسان (جنوب شرق البلاد)، لحفر 22 بئرا بالشراكة مع شركة بوهان الصينية.

 

اقرأ أيضا: العراق: عملية أمنية واسعة لملاحقة مسلحي داعش شمالي بغداد

وتابع: "توصلنا إلى اتفاق أولي مع شركة سينوك لاستصلاح 150 بئرا في حقل البزركان على مرحلتين، الأولى 71 بئرا والثانية تنفذ لاحقا".


على صعيد آخر، أفاد مصدر أمني عراقي، الأحد، بأن مسلحين مجهولين يرجح انتماؤهم لتنظيم الدولة، فجروا عبوة ناسفة في بئر بحقل "باي حسن" النفطي، في محافظة كركوك شمال البلاد.


وقال المصدر وهو ضابط برتبة ملازم أول في شرطة كركوك للأناضول، إن "مسلحين فجروا عبوة ناسفة في محاولة لاستهداف بئر رقم 87 في حقل باي حسن في قضاء الدبس شمال غرب محافظة كركوك".


و"لم يتسبب التفجير في اشتعال النيران في البئر، ولم يخلف ضحايا من العاملين"، بحسب المصدر.


والعراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بمتوسط إنتاج يومي في الظروف الطبيعية 4.6 مليون برميل.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل