سياسة عربية

الأردن يفتح حدوده البرية مع سوريا.. ورحلات طيران مباشرة

يحاول الأردن ممارسة ضغوط على واشنطن للاستثناء من قانون قيصر - جيتي
يحاول الأردن ممارسة ضغوط على واشنطن للاستثناء من قانون قيصر - جيتي

قررت السلطات الأردنية فتح الحدود البرية والجوية مع الجارة سوريا، في أحدث خطوة باتجاه استئناف العلاقات مع سوريا التي تضررت اقتصاديا إلى جانب الأردن بسبب الأزمة السورية.


وقال مسؤولون إن الخطوط الجوية الملكية الأردنية ستستأنف الرحلات المباشرة إلى دمشق اعتبارا من الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر للمرة الأولى منذ حوالي عقد.


وعُلقت الرحلات في بداية الحرب المستمرة منذ عشر سنوات في سوريا بالرغم من أن شركات طيران أخرى واصلت رحلاتها من دمشق إلى عمّان.


وجاء هذا القرار ضمن خطوات اتُخذت في ختام اجتماع على المستوى الوزاري استمر ليومين في عمّان بين البلدين لتعزيز علاقات التجارة والاستثمار والنقل.


وقالت الحكومة الأردنية ومسؤولون في القطاع الاثنين إن الأردن سيعيد فتح معبره الحدودي الرئيسي مع سوريا بالكامل اعتبارا من الأربعاء بعد فرض قيود مرتبطة بجائحة كوفيد-19.

 

اقرأ أيضا: "العودة" يدعو لوقف حصار اللاجئين الفلسطينيين في درعا بسوريا

وقبل اشتعال الصراع في سوريا، كان معبر نصيب-جابر ممرا لمئات الشاحنات التي تنقل البضائع يوميا بين أوروبا وتركيا والخليج.


وتجنب رجال الأعمال الأردنيون إلى حد كبير التعامل مع سوريا في أعقاب قانون قيصر سنة 2019 وهو أشد العقوبات الأمريكية صرامة حتى الآن فيما يتعلق بحظر تعامل الشركات الأجنبية مع دمشق.


ويقول مسؤولون أردنيون إنهم يمارسون ضغوطا على واشنطن لتخفيف بعض العقوبات الصارمة على التعاملات التجارية مع سوريا للمساعدة في استئناف المعاملات مع جار تجاري رئيسي.


أوضح الأردن أيضا أنه يأمل في أن تسمح واشنطن لسوريا بالاستفادة من خطة لتزويد لبنان بالغاز المصري عبر خط أنابيب عربي يمر عبر أراضيها.

 

التعليقات (2)
مدير "مهرجان جرش" المُقال يخرج عن صمته أخيراً و يرد "غاضباً": "جزاء الإخلاص هو عدم التقدير"
الأربعاء، 29-09-2021 02:15 م
سرايا - شكل قرار رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش وزير الثقافة، علي العايد، تعيين مازن قعوار مديرًا تنفيذيًا للمهرجان جرش للثقافة والفنون بدلا من أيمن سماوي في 27 من الشهر الجاري مفاجأة لدى الأخير. وعبر سماوي عن غضبه من خلال نشره رسالة لأحد متابعيه عبر "فيس بوك" قال فيها: "جزاء الاخلاص هو عدم التقدير !! تفاجئت بخبر اعفاء ايمن سماوي من اداره مهرجان جرش حتى ولو انه لم ينتهى المهرجان !؟ لسبب تافه .. بحجه عدم المحافظه على التباعد !!!!!! تباعد ماذا يلي بتحكوا عليه والافراح والاتراح والاسواق والناس مثل الرز منتشره .. حفلات الشركات الخاصه ذات الاجور والضرائب والتذاكر بالاسعار الخياليه لم تغلق وجيتم على الاستاذ ايمن ؟ رجل اعاد هيكله مهرجان جرش بعدما كان قد دفن ، اعاد حضاره وتاريخ المسرح العريق واستضاف كبار الفنانين وما سرق وما نهب وبالاخير هيك جزائه !؟ بعدين ماجده الرومي ونجوى كرم وجورج وسوف منوين بدكم تعطيهم اجورهم واجور الادوات وغيرهم وبدك فقط 25% من الجمهور ؟ على مين بتضحكوا وبتكذبوا ؟ استاذ ايمن كل شيء مكتوب من الله .. واحنا معك و هالي صار ما بيأثر بالعكس زاد محبتك .. احنا مننتظر منك تجعل مهرجان الفحيص مناره وتدعي كبار الفنانين واحنا كلنا معاك"
من سدني
الأربعاء، 29-09-2021 03:02 ص
من المضحك المبكي ان يقول مسؤلون الاردن انهم يضغطون على واشنطن للتخفيف من العقوبات (الصارمه على التعاملات التجاريه مع النصيري بشار والحقيقه انه طلب وامر من تل ابيب ان تفتح الاردن الحدود مع النظام النصيري قبل ان ينهار الاقتصاد كلياً والاردن سيكون خط العبور للمخدرات والحشيش الى دول الخليج كون النظام لايملك غير هذه المواد للتصدير وغير ذالك اسمه (علاك مصدي ) وغداً ترى الكيف والحشيش النصيري يباع بالاردن بثمن الفجل واهل الكيف والتحشيش هم الرابحون.