حقوق وحريات

قاض بريطاني: ابن راشد يحاول ترويع الأميرة هيا في لندن

لجأت الأميرة هيا مع طفليها إلى لندن - جيتي
لجأت الأميرة هيا مع طفليها إلى لندن - جيتي

قال قاض بريطاني، إن حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، أمر باختراق هاتف زوجته السابقة التي لجأت إلى القضاء البريطاني، الأميرة هيا بنت الحسين، إلى جانب هواتف فريقها الأمني، باستخدام برنامج تجسس إسرائيلي.


وأشار إلى أن ابن راشد حاول ترويع الأميرة المقيمة في لندن، بمحاولة شراء عقار قريب من المكان الذي تسكن فيه.

 

ومن بين الذين تم اختراق هواتفهم اثنين من محامي الأميرة، أحدهما فيونا شاكلتون، والتي تم إخطارها بشأن القرصنة من شيري بلير، التي تعمل مع مجموعة "NSO" الإسرائيلية.

 

وتأتي الأحكام الأخيرة بعد 19 شهرا من توصل المحكمة إلى نتيجة مفادها أن الأمير خطف اثنين من بناته وأساء معاملتهما واحتجزهما رغما عنهما.

وقال القاضي أندرو ماكفرلين رئيس قسم الأسرة في المحكمة العليا بإنجلترا وويلز في حكمه "النتائج تمثل انتهاكا تاما للثقة وفي الواقع إساءة استخدام للسلطة إلى حد بعيد".

وكشف تحقيق سابق للغارديان أن الأميرة كانت ضمن قاعدة بيانات تشير إلى أنهم موضع اهتمام من قبل طرف حكومي يعمل مع "NSO"، يعتقد أنه حكومة دبي.


وفي أحد حالات الاختراق، تم تحميل 265 ميغابايت من البيانات، أي ما يعادل 24 ساعة من التسجيل الصوتي، أو ما يعادل 500 صورة فوتوغرافية.

 

وقال محامو الأميرة إنه بمجرد الكشف عن عملية الاختراق ألغت شركة "NSO" الإسرائيلية عقدها مع الإمارات، قائلة إنها لا تستطيع التعليق بعد على القضية لكنها قالت إنها ستتخذ إجراء إذا تلقت أدلة على إساءة استخدام نظام بيغاسوس.

 

وعن العقار الذي حاول ابن راشد شراءه، تم منح وسائل إعلام بريطانية حق الوصول إلى معلومات تكشف عن قيام وكلاء لابن راشد حاولوا شراء عقار بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني بجوار منزل الأميرة في بيركشاير، وبناء عليه أمر القاضي بمنطقة حظر بطول 100 متر حول ممتلكات الأميرة، وحظر الطيران على ارتفاع ألف قدم فوق منزلها لحمايتها.

 

وفي المحكمة، استشهدت الأميرة هيا بحادثة اختطاف بنات زوجها لطيفة وشمسة؛ لتكون دليلا على الخطر الذي كان يهددها، بينما اعتبر قاضي المحكمة عمليات الخطف مثبتة.

 

وكانت الأمير هيا قالت للمحكمة سابقا: "أشعر أنني مطاردة، لا يوجد مكان في مأمن من زوجي السابق، أو ممن يعملون لصالحه، إنه قمعي للغاية، أشعر أنني لا أستطيع التنفس، لا أريد لأطفالي أن يعيشوا في هذا النوع من الخوف".

 

وقال القاضي ماكفرلين إن الأطفال يجب أن يعيشوا مع والدتهم.

على جانب آخر، أشارت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن الشيخ محمد بن راشد، تزوج 6 مرات، ولديه 30 ابنا، ويمتلك "مربط دارلي" وهو أكبر موقع لتربية الخيول في العالم، ويمتلك مزارع في المملكة المتحدة وإيرلندا وإنجلترا وأستراليا. وتحدثت عن حجم استثماراته وأملاكه في بريطانيا.

ولفتت إلى وقوفه وراء إسطبلات غولدفين في نيوماركت، وامتلاكه أحد أشهر الإسطبلات المسطحة للسباق في العالم، والتي أنتجت عددا من أشهر الخيول على كوكب الأرض.

وقالت الشبكة إن آل مكتوم لديه إسطبلان في سيدني وواحد في ملبورن الأسترالية، ويمتلك خيولا للتدريب في المملكة المتحدة وأستراليا وفرنسا واليابان والولايات المتحدة وإيرلندا.

وأشارت إلى أن الشيخ الإماراتي، على صلة مع مستويات عليا في المجتمع البريطاني، وغالبا ما يرى وهو يتحدث مع الملكة في المقصورة الملكية، خلال السباقات. 


التعليقات (0)