سياسة عربية

الجزائر تشترط احتراما فرنسيا كاملا لعودة سفيرها إلى باريس

اختارت الجزائر التصعيد مع فرنسا بسبب تصريحات ماكرون المثيرة للجدل- الرئاسة الجزائرية
اختارت الجزائر التصعيد مع فرنسا بسبب تصريحات ماكرون المثيرة للجدل- الرئاسة الجزائرية

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، إن عودة السفير الجزائري إلى باريس مشروطة باحترام كامل وتام للجزائر من الجانب الفرنسي.


جاء ذلك خلال لقاء تبون الدوري مع وسائل الإعلام المحلية، حيث أكّد أن عودة سفير الجزائر إلى باريس مشروط باحترام تام لبلاده.

 

وأضاف الرئيس تبون أن على فرنسا أن تنسى أن الجزائر كانت مستعمرة، قائلا: "الجزائر اليوم دولة قوية قائمة بجيشها واقتصادها وشعبها".

 

 

 


وقرر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، السبت الماضي، استدعاء سفير بلاده لدى باريس، للتشاور بعد تصريحات نقلتها صحيفة "لوموند" الفرنسية، اتهم فيها ماكرون النخبة الحاكمة في الجزائر بـ"تغذية الضغينة تجاه فرنسا".


كما قررت الجزائر غلق فضائها الجوي أمام الطائرات الحربية الفرنسية المتجهة نحو الساحل الأفريقي، فضلا عن إيقاف التعامل مع الشريك الفرنسي في شبكة مترو الأنفاق لأول مرة منذ إنشائها عام 2011.

 

اقرأ أيضا: هل أعاد ماكرون علاقاته مع الجزائر إلى نقطة الصفر؟


وطعن الرئيس الفرنسي في وجود أمة جزائرية قبل دخول الاستعمار الفرنسي إلى البلاد عام 1830، وتساءل مستنكرا: "هل كان هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟".


وادعى ماكرون أنه "كان هناك استعمار قبل الاستعمار الفرنسي" للجزائر، في إشارة لفترة التواجد العثماني بين عامي 1514 و1830.

التعليقات (4)
طارق الجزائري
الأحد، 10-10-2021 09:39 م
كونوا رجال واقطعوا العلاقات معها كما فعلتم مغ اخواننا المغاربة...انها فرنسا تسري في عروق العملاء والخونة من بني جلدتنا...
أحمد أحمد
الأحد، 10-10-2021 09:26 م
لن يكفي هذا الشرط لوحده بمعزل عن شروط أخرى كالكف عن الضغوط التي تصل إلى حد الإبتزاز
حسن
الأحد، 10-10-2021 08:59 م
العلاقات الفرنسيه الجزائريه لخصها احمد عدويه باغنيه السح الدح امبو ادي الواد لابوه .. ياعيني الواد بيعيط صعبان علي الواد .. ماتشيل الواد من الارض الواد عطشان اسقوه .. شيل الواد من الارض الواد لسه في اللفه وعامل له زيطه وزفه .. ودا خلى العقل استكفى اكمنه شبه ابوه .. الواد دا لسه صغير قاعد في اللفه صغير .. ودا خلى العقل تحير
شعب الجزائري مسلم والى العروبة ينتسب
الأحد، 10-10-2021 08:37 م
جزائر العزة والكرامة عائدة وبقوة على عهد رمضان لعمامرة المحنك