صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي: خلاصة سياستنا.. لن تقوم دولة فلسطينية

قال الكاتب إن "الاحتلال استمر أيضا عندما ترأس الحكومة شخص أعلن عن رغبته في السلام مع الفلسطينيين"- جيتي
قال الكاتب إن "الاحتلال استمر أيضا عندما ترأس الحكومة شخص أعلن عن رغبته في السلام مع الفلسطينيين"- جيتي

أكد كاتب إسرائيلي، أن السياسة التي يتبعها الاحتلال وتضم من بين أمور أخرى استمرار الاستيطان والأبرتهايد، لن تسمح بإقامة دولة فلسطينية

وأوضح الكاتب الإسرائيلي، روغل ألفر، في مقال بصحيفة "هآرتس" العبرية، أنه "في كل ما يقال عن الاحتلال، فإنه من غير المهم أي حكومة تدير إسرائيل، فالاحتلال مستمر في جميع الأحوال دون صلة بهوية الحكومة وناخبيها ومن يقفون على رأسها". 


ونبه إلى أن "الاحتلال استمر أيضا عندما ترأس الحكومة شخص أعلن عن رغبته في السلام مع الفلسطينيين، وأيضا عندما يعلن رئيس الحكومة (نفتالي بينيت) على رؤوس الأشهاد أنه سيمنع إقامة دولة فلسطينية بكل ثمن". 

ورأى ألفر، أن "إعلان الحكومة عن منظمات مجتمع مدني في الضفة الغربية أنها منظمات "إرهابية"، يتساوق مع برامجها للاستيطان في الضفة بصورة تؤكد عملية قتل خيار الدولتين، الذي مات أصلا، وعندما أعلن بينيت أنه لن تكون مفاوضات مع الفلسطينيين، ولن تكون دولة فلسطينية". 

وأضاف: "إذا أخذنا في الحسبان؛ الاحتلال والمستوطنات والأبرتهايد، أنها هي سياسة جميع حكومات إسرائيل في الـ 54 سنة الأخيرة، فلا مناص من الاستنتاج، أن هذا ببساطة هو سياسة إسرائيل والجمهور الإسرائيلي"، منوها إلى أن "من يعارضون الاحتلال في داخل إسرائيل، هم قلة عاجزة، لذا فإن من المهم مواصلة النضال ضد الاحتلال". 

وشدد على أهمية مواجهة "العملية التي يقودها وزير الأمني بيني غانتس، ضد منظمات المجتمع المدني في الضفة الغربية، والعمل على إلغائها، ولكن يجب أيضا رؤية الصورة الكبيرة، وهي أن الاحتلال نجح، مشروع الاستيطان نجح والأبرتهايد نجح أيضا، وهذه حقائق ثابتة، فلن تكون دولة فلسطينية، نقطة". 

وتساءل: "ماذا سيحدث؟"، مجيبا بأنه "ربما دولة ثنائية القومية أو فيدرالية وربما كونفدرالية، وفي كل هذه النماذج استمرار للأبرتهايد، السيطرة الكولونيالية العنيفة على شعب آخر، هي الخيار الرائد". 

وقال الكاتب: "يبدو أنه ليس للجمهور في إسرائيل، الذي اختار الاحتلال ويريد الاحتلال وهو معني بأن يضع على رأسه حكومات تستمر فيه، أي محفز أو أي مصلحة في إنهاء الاحتلال"، مضيفا أنه "لأن إسرائيل تتميز وتتفوق بالاحتلال، فمن غير المتوقع أن محفزا كهذا سيظهر من جهة الفلسطينيين على شكل انتفاضة شعبية ضد الاحتلال، ولكن في حال بدأت انتفاضة جديدة، فهذا سيؤلم إسرائيل". 

 

وزعم أنه "لا يوجد للفلسطينيين (الجهات الرسمية) أي سبيل لإقناع المحتلين بالكف عن الاحتلال؛ لا بالقوة ولا بالعقل، وهذا يمكن أن يفعله فقط العالم، الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والصين، ولكن هل سيتحد العالم حقا من أجل إنهاء الاحتلال الاسرائيلي؟ في الوقت الحالي لا". 

ولفت إلى أن "إسرائيل لها علاقات أمنية واستخبارية واقتصادية متشعبة وعميقة مع جميع الدول التي تستطيع إجبارها على تحرير الفلسطينيين، أو، للأسف، جعل مواطنيها يفكرون بجدية بجدوى استمرار الاحتلال، بما في ذلك الدول العربية، علما بأنه في الولايات المتحدة وأوروبا، هناك تيارات سياسية مهمة ومصممة على وقف الاحتلال، لكن في الوقت الحالي هي أضعف من أن تؤثر على الواقع". 

وتوقع ألفر، أن تستمر تل أبيب في سياسية الأبرتهايد، مع استمرار فشل مكافحة الاحتلال؛ في الحاضر والمستقبل، وهذا واقع مؤلم جدا ويثير اليأس". 

 

اقرأ أيضاتأجيل محاكمة "عملية جلبوع".. وأسرى حماس يشاركون بالإضراب

التعليقات (1)
محمد غازى
الإثنين، 25-10-2021 12:23 م
كل التحية للكاتب ألإسرائيلى روغل الفر، على صراحته المتناهية، فى أنه لن تقوم، وأكررها لن تقوم دولة فلسطينية، وسيستمر ألوضع على ما هو عليه، من أبارتايد، وسيبقى ما تبقى من فلسطينيين، هم وسلطتهم الفاسدة تحت أقدام ألإسرائيليين!!! ألسؤال المهم أليوم، إلى متى ستسمح إسرائيل ببقاء هذه ألسلطة؟ أعتقد أنها ستسمح لها بالبقاء طالما إستمرت على ما تقوم به من تنسيق أمنى مقدس وتكون عين إسرائيل ألساهرة على سلامة المستوطنين. أما إذا تغير سلوكها ألسلطة، فإن إسرائيل ستجمع كل أعضاء السلطة وتضعهم فى ناقلات القمامة وتقذف بهم فى أوسخ مزبلة، وتوتا توتا، فرغت ألحدوته.!!!!!!!!!

خبر عاجل