سياسة دولية

واشنطن تدرس إعفاء الإسرائيليين و3 دول من التأشيرة

مايوركاس: لدينا أربعة مرشحين قيد الدراسة، إسرائيل وقبرص وبلغاريا ورومانيا- الأناضول
مايوركاس: لدينا أربعة مرشحين قيد الدراسة، إسرائيل وقبرص وبلغاريا ورومانيا- الأناضول

أعلن وزير الأمن الداخلي الأمريكي "أليخاندرو مايوركاس"، الثلاثاء، عن نية الولايات المتحدة دراسة إضافة أربع دول إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة الذي يسمح للمواطنين بالقدوم إلى أمريكا دون تأشيرة للإقامة لمدة تصل إلى 90 يومًا.


وقال مايوركاس، خلال اجتماعه مع العاملين في قطاع السفر: "لدينا أربعة مرشحين قيد الدراسة، إسرائيل وقبرص وبلغاريا ورومانيا".


وأضاف: "نحن نركز بشدة على البرنامج، خاصة أنه يوفر فوائد اقتصادية وأمنية كبيرة".

وأضافت الولايات المتحدة، كرواتيا في أيلول/ سبتمبر إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة.


وقال الرئيس التنفيذي لجمعية السفر الأمريكية روجر داو، خلال اللقاء بالوزير الأمريكي، إن "كرواتيا تعزز الاقتصاد الأمريكي بمقدار 100 مليون دولار، وفي كل مرة نضيف فيها واحدا من هذه البلدان، يزدهر قطاع السفر".


وقال البيت الأبيض في آب/ أغسطس، بعد اجتماع بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن بايدن شدد على أن "إدارته ستعزز التعاون الثنائي مع إسرائيل بطرق تعود بالنفع على المواطنين الأمريكيين والمواطنين الإسرائيليين، بما في ذلك العمل معًا من أجل ضم إسرائيل إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة".

يُذكر أن مايوركاس تحدث في شباط/ فبراير مع مفوض الشؤون الداخلية بالمفوضية الأوروبية و "أعربا عن اهتمامهما المستمر بالحفاظ على اتفاقية سجل أسماء الركاب بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، والعمل مع بلغاريا وكرواتيا وقبرص ورومانيا للوفاء بمؤهلات برنامج الإعفاء من التأشيرة".

وللمشاركة في البرنامج الذي يضم 40 دولة حاليا، يجب أن تفي الدولة بالمتطلبات المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وإنفاذ القانون، وإنفاذ قوانين الهجرة، وأمن الوثائق، وإدارة الحدود.

وقالت وزارة الأمن الداخلي الشهر الماضي: "تتضمن هذه المتطلبات أن يكون معدل رفض تأشيرات غير المهاجرين أقل من 3 في المائة، وإصدار وثائق سفر آمنة، والعمل بشكل وثيق مع سلطات إنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة".

0
التعليقات (0)

خبر عاجل