حقوق وحريات

"العفو الدولية" تطالب مصر بالإفراج عن الأكاديمي أيمن ندا

يعاني ندا البالغ من العمر "49 عاما" من عدة مشاكل صحية- تويتر
يعاني ندا البالغ من العمر "49 عاما" من عدة مشاكل صحية- تويتر

طالبت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، السلطات المصرية بالإفراج عن أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة أيمن ندا.
 
وقالت المنظمة في بيان لها، الأربعاء: "في هجومها الأخير على الحريات الأكاديمية والإعلامية، اعتقلت السلطات بشكل تعسفي أستاذ الإعلام البارز أيمن منصور ندا في 25 أيلول/ سبتمبر، بعد أن اتهم رئيس جامعة القاهرة بالفساد، وانتقد في مقالاته شخصيات إعلامية موالية للحكومة".
 
وأضافت أنه "بدلا من التحقيق في مزاعم الفساد، استجوب المدعون العامون ندا بشأن مقالاته على مواقع التواصل الاجتماعي التي وفقا لشكوى من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خرجت عن النقد المباح، واحتجز على ذمة التحقيقات؛ بتهمتي السب والقذف وتعطيل عمل مؤسسات الدولة".
 
وأشارت المنظمة الدولية إلى أنه تم إيقاف ندا عن العمل في جامعة القاهرة في آذار/ مارس الماضي، بعد أن أفاد في أحد منشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه تعرض لضغوط لإزالة أحد مقالاته، ونشر اعتذار للجيش والمخابرات؛ لتجنب الاحتجاز.
 
ولفتت إلى إحالة الأكاديمي الجامعي إلى المحاكمة أمام محكمة جنايات القاهرة في قضية أخرى بتهمتي "التشهير" و"نشر أخبار كاذبة"، مضيفة أنه "بغض النظر عن صحة تلك الادعاءات، لا ينبغي أن يكون التشهير جريمة جنائية يعاقب عليها بالسجن".

 

اقرأ أيضا: النائب العام يحقق مع أكاديمي هاجم الإعلام المصري
 

وجددت النيابة المصرية، مساء الثلاثاء، حبس الأكاديمي أيمن ندا، 15 يوما على ذمة القضية رقم (23) لسنة 2021 حصر استئناف النائب العام، بتهمتي "السب والقذف، واستخدام منصة للقيام بالتهمة".

 

وسبق منذ أيام في قضية أخرى، بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير، تأجيل "محكمة جنايات جنوب القاهرة، يوم 22 أكتوبر/ تشرين الأول جلسة محاكمة ندا، إلى 22 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، لطلب الدفاع الاطلاع على أوراق القضية والاستعداد للمرافعة".

 

ويعاني ندا، البالغ من العمر "49 عاما"، من عدة مشاكل صحية، أبرزها قصور الشريان التاجي والسكري والتهاب الأعصاب وارتفاع الدهون.

 

وفي آذار/ مارس الماضي، نشر أيمن ندا مقالات انتقد فيهم الإعلام المصري، والإعلاميين المحسوبين على نظام الدولة.

 

وبسبب تلك المقالات، قامت كلية الإعلام بجامعة القاهرة، في 29 آذار/ مارس الماضي، بإيقاف أيمن ندا عن العمل.

 

وسبق ذلك القرار بيوم، إعلان النائب العام المصري التحقيق في بلاغ مقدم من رئيس المجلس الأعلى للإعلام، كرم جبر، يتهم فيه ندا بـ"إذاعة منشورات عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تضمنت إهانة للمجلس.

 

وتوقف ندا عن كتابة المقالات لمدة شهرين تقريبا، ثم عاد إلى كتابة مقالات جديدة تتحدث عن فساد رئيس جامعة القاهرة، ليتم اعتقاله في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل