حقوق وحريات

استمرار تجريف الاحتلال بالمقبرة اليوسفية لليوم العاشر

تنبع أهمية الموقع الجغرافي للمقبرة لقربها من سور القدس وباب الأسباط- الأناضول
تنبع أهمية الموقع الجغرافي للمقبرة لقربها من سور القدس وباب الأسباط- الأناضول

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم العاشر على التوالي، أعمال تجريف في المقبرة اليوسفية، الملاصقة لأسوار القدس القديمة.


ونقلت وكالة الأنباء "وفا"، عن رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس مصطفى أبو زهرة، قوله  إن طواقم بلدية الاحتلال واصلت اليوم أعمال التهويد بالمقبرة اليوسفية، وغطت جزءا كبيرا منها بالعشب الصناعي، لإتمام عملية طمس معالمها التاريخية، بهدف إقامة حديقة عامة.

 

وتنبع أهمية الموقع الجغرافي للمقبرة من قربها من سور القدس وباب الأسباط الذي يعد أهم مداخل البلدة القديمة، إضافة إلى أنها تضم قبور جنود أردنيين وضريح الجندي المجهول.

 

وتسعى سلطات الاحتلال إلى تحويل خمسة دونمات من المقبرة إلى حديقة توراتية، كجزء من مشروع للمستوطنين حول أسوار البلدة القديمة، وتنظيم مسار للمستوطنين والسياح على رفات المسلمين الموجودين فيها.

 

اقرأ أيضا: "مقابر القدس" في وجه "جرافات" الاحتلال
 

وخلال عمليات حفر قامت بها طواقم بلدية الاحتلال ظهرت عظام عشرات الشهداء والموتى المسلمين، وبعد أن هب المقدسيون لرفض هذه الأعمال، أغلقت شرطة الاحتلال المكان.


وتنفذ بلدية الاحتلال أعمال حفر وتجريف بالمقبرة منذ عدة سنوات، وفي عام 2014 منعت الدفن في جزئها الشمالي، وأقدمت على إزالة 20 قبرا تضم رفات جنود أردنيين استشهدوا عام 1967 في ما يعرف بمقبرة الشهداء ونصب الجندي المجهول.

التعليقات (0)