صحافة إسرائيلية

عباس كامل لـ"يديعوت": نعمل على صفقة شاملة في غزة

عباس كامل يرأس الدور المصري في مفاوضات التوصل إلى صفقة تبادل أسرى- جيتي
عباس كامل يرأس الدور المصري في مفاوضات التوصل إلى صفقة تبادل أسرى- جيتي

أدلى وزير المخابرات المصري الجنرال عباس كامل، بتصريحات لصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، على هامش قمة تغير المناخ المنعقدة في مدينة "غلاسكو" الأسكتلندية. 
 
ووصفت الصحيفة في خبرها الرئيس الذي أعده من أجرى اللقاء مع كامل، الصحفي الإسرائيلي نداف إيال، وزير المخابرات المصرية بأنه "الرجل الأقوى في مصر بعد عبد الفتاح السيسي"، كما أنه يطلق عليه "ظل الرئيس" و"كاتم أسراره"، بحسب تعبيره. 
 
وأوضحت "يديعوت" أن "كامل هو الرجل الذي يبعث به السيسي للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت؛ وهو من يتواصل مباشرة مع قائد حركة حماس بغزة يحيى السنوار، ويستضيف صالح العاروري وخالد مشعل عندما يأتيان إلى القاهرة". 

 

اقرأ أيضا: وزير مخابرات مصر يلتقي عباس و"بينت" ويدعو الأخير للقاهرة
 
وذكر الصحفي إيال أنه وقف إلى جانب كامل بصحبة زميله الصحافي باراك رابيد، حتى يتفرغ من الحديث مع غيرهم من الصحفيين، وبعدما خرج عرف إيال عن نفسه بأنه صحفي من "إسرائيل"، وقال: "المسؤول المصري كان مرتاحا والحديث تدفق". 
 
ولفتت "يديعوت" إلى أن كامل تحدث بـ"صراحة، وكان مجرد استعداده للحديث، استثنائيا"، وأوضح أن العلاقة بين القاهرة وتل أبيب "ممتازة"، كما أنه لفت إلى أن اللقاء بين بينيت والسيسي في شرم الشيخ كان "جيدا جدا، وقد وجدا لغة مشتركة". 
 
وأوضح كامل أنه يعتزم الوصول إلى تل أبيب نهاية الشهر الحالي، شارحا بأن "الخطوة المصرية بالنسبة لقطاع غزة تشمل: إعمار القطاع، إعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حماس، مع إمكانية التهدئة، ووقف نار طويل المدى إضافة إلى تسوية". 
 
ونبهت الصحيفة، إلى أن "الكل يرى أنه يجب عمل كل شيء معا"، مضيفة أن "هذا النهج المصري، لم ينشر حتى الآن على الإطلاق". 
 
وقال كامل: "لا معنى لتنفيذ هذا على مراحل، ولا حاجة لصفقة في عدة مراحل، بل خطوة واحدة: البدء بتحرير أطفال ونساء وشيوخ، بالتوازي مع تهدئة بعيدة المدى".  
 
ونوهت "يديعوت"، إلى أن "النظام المصري يعمل على محاولة استقرار الوضع في القطاع؛ من الناحية الاقتصادية وأيضا من ناحية المواجهة مع إسرائيل". 
 
وأكد كامل أن "مصر تعمل على مسألة التسوية ليل نهار، وهي على اتصال دائم ويومي مع الإسرائيليين والفلسطينيين"، مطالبا "إسرائيل بأن تبدأ في أقرب وقت ممكن بمفاوضات سياسية مع السلطة الفلسطينية". 

 

اقرأ أيضا: تقدير إسرائيلي: غزة على حافة الانفجار.. لا تقدم في المفاوضات
 
وأضاف: "نحن كل الوقت نعمل على العلاقات الأمنية، ما نحتاجه هو مزيد من التسهيلات في المعابر، دخول إضافي للعمال، توسيع مدى الصيد".  
 
وعلقت "يديعوت" على تصريحاته بالقول إنه "في ضوء المعارضة القاطعة من جانب حكومة بينيت لتحرير جماهيري للأسرى الفلسطينيين، كما تطالب حماس، فيبدو أن القاهرة تفهم أن التسهيلات ونوعا من التسوية الضيقة هي حاليا ما يوجد على الطاولة". 
 
وعن جهود مصر لإقناع السلطة للعودة إلى قطاع غزة، قال وزير المخابرات: "في أمور صغيرة في البداية، وبعدها التوسع". 
 
ولفتت الصحيفة، إلى أن "مصر تحاول الدفع قدما طوال الوقت بمشروع حكومة الوحدة الفلسطينية، ومشكوك فيه أن يحصل هذا". 
 
وعن رأيه في حكومة بينيت، رأى كامل أنه "يمكن العمل معها، يوجد فيها كل الأطراف التي تشد في اتجاهات مختلفة تماما، ولكن يسرنا إذا ما بقيت". 
 
وفي النهاية وصفت "يديعوت" الحوار مع كامل، بقولها: "كان هذا حديثا طبيعيا تماما بين صحافيين ومحفل رفيع المستوى في دولة مجاورة؛ وهو دليل استثنائي على وضع العلاقات الحالي بين القاهرة وتل أبيب"، بحسب زعمها. 

التعليقات (0)