صحافة دولية

التايمز: ملياردير سعودي وراء الإطاحة بمساعد ولي عهد بريطانيا

فوسيت استقال كرئيس لمؤسسة الأمير تشارلز الخيرية على خلفية التحقيق فيما يعرف بواقعة "المال مقابل الوسام"- جيتي
فوسيت استقال كرئيس لمؤسسة الأمير تشارلز الخيرية على خلفية التحقيق فيما يعرف بواقعة "المال مقابل الوسام"- جيتي

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية عن سر الإطاحة بمساعد ولي العهد البريطاني، ومدير مؤسسته الخيرية، مايكل فوسيت.

 

وقالت الصحيفة؛ إن فوسيت استقال كرئيس لمؤسسة الأمير تشارلز الخيرية على خلفية التحقيق فيما يعرف بواقعة "المال مقابل الوسام"، التي تم فيها منح وسام "قائد الإمبراطورية" (سي بي إي) إلى الملياردير السعودي محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ في عام 2016.

 

وزعم أن ابن محفوظ أرسل آلاف الجنيهات للمقربين من الأمير تشارلز، الذين وعدوه بالحصول على التشريف. ونفى ابن محفوظ ارتكاب أي خطأ.

 

ويقال إن فوسيت الذي اتهم بعرض تأمين وسام الفروسية والمواطنة البريطانية، بات "محطما ومكسور الخاطر". وأخبر صديق له صحيفة "ديلي ميل": "استقال مايكل ولن يعود أبدا. وخسر خمسة أرطال من وزنه، وبات ظلا عما كان عليه". 


وأكد متحدث باسم مؤسسة الأمير الخيرية استقالة فوسيت "من منصبه كرئيس تنفيذي لمؤسسة الأمير الخيرية". وفي تطور آخر قال متحدث باسم كليرنس هاوس مقر إقامة ولي العهد؛ إنه لن يتعاون منذ الآن مع شركة المناسبات التي يملكها فوسيت "بريميير موديل".

 

وقال: "لن تقدم بريميير موديل التابعة لمايكل فوسيت الخدمات لنا في المستقبل، واتفقنا على إنهاء الترتيبات".

 

وعمل فوسيت مع الأمير تشارلز لمدة لا تقل عن أربعة عقود، وقيل؛ إن ولي العهد البريطاني لم يكن يستطيع العمل بدون مساعدة. لكن فوسيت اتهم بالتنمر على أفراد طاقمه وأجبر على الاستقالة في أثناء عمله مع القصر الملكي.

 

وكشف عن رسالة أرسلها فوسيت إلى محفوظ في 2017 وجاء فيها: "في ضوء سخاء سعادة الشيخ محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ الأخير والمستمر، يسعدني أن أؤكد لكم وبثقة بأننا مستعدون وسعداء للدعم والمساهمة في طلب الجنسية".

 

و"أستطيع التأكيد أيضا أننا مستعدون لتقديم طلب لزيادة تشريف سعادته في قائمة سي بي إي وفارس الإمبراطورية البريطانية، كي بي إي لدى لجنة تشريفات الملكة". ويعتقد أن الأمير تشارلز لم يكن على علم بالمراسلات، وأنه "مصدوم جدا" بالاتهامات، وفقا لصحيفة "التايمز".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل