سياسة دولية

"الوكالة الذرية": إيران بدأت تخصيب اليورانيوم عند مستوى 20%

الإعلان جاء بالتزامن مع مباحثات فيينا- جيتي
الإعلان جاء بالتزامن مع مباحثات فيينا- جيتي

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء، بأن إيران بدأت تشغيل مجموعة أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز "آي.آر-6" في منشأة فوردو لتخصيب اليورانيوم عند مستوى يصل إلى 20 بالمئة.

 

جاء ذلك في تقرير للوكالة الدولية، أشارت فيه إلى أنها تعتزم زيادة وتيرة عمليات التفتيش في منشأة فوردو الإيرانية، بعد أن بدأت طهران في إنتاج اليورانيوم المخصب بآلات أكثر تقدما هناك، بحسب وكالة رويترز.

 

وأوضحت الوكالة أنها تحققت، من أن إيران ضخت كمية من سداسي فلوريد اليورانيوم بنسبة نقاء تصل 5 في المئة إلى 166 جهازا للطرد المركزي من طراز "IR-6" في منشأة "فوردو" بهدف تخصيبها لتصل إلى درجة نقاء بنسبة 20 في المئة. 

وأضاف تقرير الوكالة: "أصرت الوكالة ووافقت إيران على زيادة وتيرة أنشطة التحقق في منشأة فوردو، وستستمر المشاورات مع إيران بشأن الترتيبات الإجرائية لتسهيل تنفيذ هذه الأنشطة".

 

اقرأ أيضا: استعراض إسرائيلي لأبرز سيناريوهات المفاوضات مع إيران
 

ويأتي إعلان الوكالة الدولية، بالتزامن مع بدء جولة جديدة من مفاوضات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية، في العاصمة النمساوية فيينا؛ بعد توقف استمر 5 أشهر.

 

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا بين نيسان/ أبريل وحزيران/ يونيو الماضيين في محاولة لإحياء الاتفاق النووي.

التعليقات (0)