طب وصحة

أوميكرون يصل تونس.. ومنظمة الصحة تدعو العالم لعدم القلق

قالت منظمة الصحة إنها لم تتلق أي معلومات حول وفاة أي شخص بمتحور "أوميكرون"- جيتي
قالت منظمة الصحة إنها لم تتلق أي معلومات حول وفاة أي شخص بمتحور "أوميكرون"- جيتي

وصل المتحور "أوميكرون"، أحدث طفرات فيروس "كورونا"، إلى تونس الجمعة، لشاب قادم من دولة أفريقية.

 

وقالت السلطات الصحية في تونس إن الشاب قدم إلى تونس عبر الكونغو الديمقراطية مرورا بمدينة إسطنبول التركية.

 

وأكد وزير الصحة علي مرابط أنه تم إجراء التحاليل لكل من رافقه والمخالطين له بالطائرة وكانت سلبية.

 

وفرضت تونس مؤخرا قيودا جديدة على القادمين إليها من الخارج منها إبراز تحاليل "بي سي أر" سلبية.

 

الجرعة الثالثة في السعودية


قالت وزارة الداخلية السعودية الجمعة، إن الجرعة التنشيطية الثالثة ستصبح إلزامية لمن مضى على تلقيه الجرعة الثانية ستة شهور.

 

وأوضحت الوزارة أنه ابتداء من مطلع شباط/ فبراير المقبل، سيتم اعتبار تلقي الجرعة التنشيطية شرطًا لاستمرار ظهور حالة (محصن) في تطبيق (توكلنا)، لكل من مضى 8 أشهر أو أكثر على تلقيهم الجرعة الثانية، وذلك للفئات العمرية 18 عامًا فأكبر.

 

اقرأ أيضا: تحذير من انهيار اقتصادي في بعض الدول بحال لم تخفف ديونها

 

 الصحة العالمية: لا للقلق

 

دعت منظمة الصحة العالمية، إلى عدم القلق بخصوص الفيروس المتحور "أوميكرون".

 

وقالت المنظمة في بيان إنها لم تتلق "أي معلومات" بخصوص وفيات محتملة جراءها.

 

وفي وقت أكدت فيه الولايات المتحدة تسجيل خمس إصابات بأوميكرون في نيويورك، وواحدة في كاليفورنيا، وواحدة في مينيسوتا وأخرى في هاواي، أعلنت أستراليا الجمعة تسجيل ثلاث إصابات، رغم الحظر المفروض على دخول الأجانب، ورصدت إسبانيا أيضا أول إصابة محلية بالمتحورة.

 

وبرغم ذلك، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف الجمعة: "لم أطلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بأوميكرون".

 

وأضاف أنه مع لجوء مزيد من الدول إلى إجراء فحوص لرصد المتحورة الجديدة "سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات، رغم أنني آمل ألا يكون هناك وفيات".

 

قيود أوروبية

 

توالى في أنحاء العالم الإعلان عن تدابير صارمة وقيود على السفر.

 

في ألمانيا، أعلنت المستشارة أنغيلا ميركل الخميس عن تشديد القيود على الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم ضد كوفيد والذين لن يتمكنوا من دخول المتاجر والمطاعم والفضاءات الثقافية والترفيهية غير الضرورية، وسيتعين عليهم الحد من الاختلاط. سيقدم مشروع قانون حول التطعيم الإجباري إلى البرلمان الألماني على أن يدخل حيز التنفيذ في شباط/فبراير أو آذار/مارس، كما هو الحال في النمسا التي أعادت حجر سكانها، وفي اليونان.

 

في فرنسا، تم تأكيد تسع إصابات بأوميكرون. وعلى غرار الدول الأوروبية الأخرى، واجهت فرنسا تفشيًا وبائيًا حتى قبل ظهور المتحورة الجديدة.

 

وأقر رئيس الوزراء جان كاستكس بأن "الموجة الخامسة من الوباء قوية بشكل خاص... والوضع مقلق".

 

مثل العديد من البلدان في العالم، شددت دول القارة القيود الصحية والرقابة على الحدود وحظرت السفر من أفريقيا الجنوبية، وأعيد فرض الأقنعة في وسائل النقل والمحلات التجارية لا سيما في المملكة المتحدة، والتوصية بتلقيح الأطفال الصغار المعرضين للخطر في فرنسا.

 

وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو الجمعة أن رياض الأطفال والمدارس الابتدائية في بلجيكا ستغلق أبوابها قبل أسبوع من عطلة عيد الميلاد، في محاولة لكبح انتشار الفيروس. على عكس التوجه السائد، أعلنت سويسرا إلغاء الحجر الصحي الإلزامي للمُلقحين عند دخول البلاد اعتبارا من السبت، لكنها صارت تشترط على الوافدين إجراء فحص قبل السفر وآخر بعد دخول البلد بأيام. في آسيا، وبعد إعلان سنغافورة عن إصابتين بالمتحورة، أبلغت ماليزيا المجاورة عن أول إصابة الجمعة لدى طالب عاد من جنوب أفريقيا في 19 تشرين الثاني/نوفمبر.

 

اضافة اعلان كورونا


"بيونتيك": قادرون على المواجهة

 

أعلن رئيس شركة بيونتيك الألمانية، البروفيسور أوغور شاهين، أن الشركة يمكنها تعديل اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" من أجل مواجهة متحور "أوميكرون" الجديد.


وقال شاهين خلال مؤتمر نظمته وكالة رويترز الجمعة إن المتحور الجديد يمكن أن ينتقل إلى الأشخاص المطعمين أيضًا.


وتوقع شاهين، وهو عالم ألماني من أصول تركية، أن الأشخاص المصابين المتلقين للقاح ستكون لديهم حماية ضد الأعراض الشديدة للمرض.


وأشار إلى أن المتحور الجديد ظهر في فترة أسرع من المتوقع، ولدى بيونتيك القدرة على تعديل لقاحها بشكل أسرع نسبيًا لمواجهته.


وذكر أنه إذا كانت هناك حاجة للقاح جديد ضد "أوميكرون"، فقد يكون اللقاح المعدل جاهزًا في العام المقبل.


وأكّد شاهين أن ظهور السلالات الجديدة لكورونا يزيد من احتمالية التطعيم بشكل سنوي مثل الإنفلونزا الموسمية.

 

التعليقات (2)
حنفي الغلبان
السبت، 04-12-2021 05:24 ص
الخبر عنوانه (أوميكرون وصل تونس ) و كمالته لازم تكون ( و كان في استقباله فخامة الرئيس قيس سعيد و حاشيته ) و بعدين ( وجرت مباحثات مع الفيروس الزائر علشان نتصرف ازاي مع شعب تونس ، يا ترى نفرض عليه الاقامه الجبريه في البيوت و اللا نحدد من حركته في الشوارع ) . جيت في وقتك با سي فيروس !!
حقدكم أوصل الفايروس السياسي إلى تونس يا سفلة
الجمعة، 03-12-2021 09:29 م
حقدكم أوصل الفايروس السياسي إلى تونس يا سفلة، لن نكل ولن نمل في محاربتكم ولن ينجح نظامكم العالمي الجديد من الداخل ومن الخارج وتحسسوا رقابكم.
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل