سياسة عربية

توتر عسكري في طرابلس وتهديد بمنع إجراء الانتخابات (شاهد)

التوتر جاء على خلفية إقالات أجراها المجلس الرئاسي في الجيش- جيتي
التوتر جاء على خلفية إقالات أجراها المجلس الرئاسي في الجيش- جيتي

قالت مصادر محلية ليبية، إن قوات عسكرية سيطرت على مقرات حكومية في العاصمة طرابلس، بينها مقر رئاسة الوزراء، على خلفية إقالات أجراها المجلس الرئاسي في الجيش.


وأضافت المصادر، بينها صحيفة المرصد، أن قوات الحرس الرئاسي انسحبت من مقراتها أمام القوات المهاجمة، والتي سيطرت على بعض مقرات الحكومة والمجلس الرئاسي الأربعاء.

 

ويعتقد أن تدهور الوضع العسكري في طرابلس، يعود إلى قرار المجلس الرئاسي القاضي بتنحية عبد الباسط مروان من منصبه كآمر لمنطقة طرابلس العسكرية.

 

 

في سياق متصل، بثت مواقع ليبية تسجيلا للقيادي العسكري في مصراتة، صلاح بادي يلقي فيه كلمة مصورة هاجم فيها المستشارة الأممية الخاصة، ستيفاني ويليامز، وهدد بالسيطرة على جميع مؤسسات الدولة في طرابلس ومصراتة ومنع إجراء انتخابات خلال الفترة المقبلة.


وقال بادي الذي يقود "لواء الصمود"، إن "ليبيا لن تستمر بهذه المهزلة، وعلى ستيفاني ويليامز أن تعرف حدودها، ولن تمرر أي اتفاق مع مدينة مصراتة دون الرجوع لقادة الثوار في المدينة".

 

 

ومن المقرر إجراء انتخابات رئاسية في ليبيا يوم 24 الجاري، ثم أخرى برلمانية بعدها بثلاثين يوما.
لكن ثمة خلافات بين مؤسسات رسمية ليبية حول قانوني الانتخاب وتوقيت إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وسط توتر كبير وتوقعات بتأجيل الاستحقاق الانتخابي.
التعليقات (1)
همام الحارث
الخميس، 16-12-2021 11:55 ص
بالعقل و بالمنطق ، لم يجتمع مجلس النواب نهائياً لإقرار قانون انتخابات . هذا "القانون" كان من إصدار شخص واحد هو عقيلة صالح الذي لا يجوز له أن يقوم بعمل من اختصاص مجلس ينعقد لأجل ذلك . من يقرأ هذا "القانون" يلاحظ أنه قد جرى تفصيله على مقاس محدد و هذا باطل . تقول القاعدة العقلية المنطقية أن " ما بني على باطل فهو باطل، أو ما بني على فاسد فهو فاسد" . لذلك ، فإن جرت "انتخابات" في 24 من هذا الشهر فهي باطلة أو فاسدة فيها تزوير لإرادة الشعب و حيث أنها كذلك فالأفضل أن لا تجري . شعب ليبيا العظيم لا يريد أن يتحكم فيه طاغية آخر من خلال انتخابات مزيفة " حدثنا التاريخ القريب أن المجرم الطاغية هتلر وصل للحكم من خلال انتخابات! " . الدماء الزكية التي أريقت في ثورة الشعب المجيدة لا يجوز أن تضيع هدراً من خلال إعادته للمربع الأول .