صحافة دولية

CSM: هل وضع اتفاق البرهان وحمدوك السودانيين خارج الصورة

مع إعلان الاتفاق بين البرهان وحمدوك شطب متظاهرون صورة الأخير على الفور وهتفوا ضده- جيتي
مع إعلان الاتفاق بين البرهان وحمدوك شطب متظاهرون صورة الأخير على الفور وهتفوا ضده- جيتي

نشرت مجلة "كريستيان ساينس مونيتور" تقريرا لمراسلها الخاص تايلور لاك، قال فيه؛ إنها "كانت المظاهرة السادسة التي يشارك فيها أحمد خلال ستة أسابيع بالسودان (..)، ورغم مخاطر حملة القمع المميتة للجيش، يقول خريج الجامعة السوداني العاطل عن العمل إنه ليس لديه ما يخسره".

وقال الشاب العشريني من الخرطوم بينما كان يشارك في الاحتجاجات الاثنين: "لا عودة للوراء"، مضيفا: "لا للمفاوضات، لا للتعاون مع الجيش، نعم للثورة.. إما أن نحقق ديمقراطية مدنية كاملة الآن، أو نموت شعبا مضطهدا".

ويشيد المجتمع الدولي باتفاق 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الذي أنهى انقلابا عسكريا استمر قرابة شهر، وهدد خطوات البلاد نحو الديمقراطية. لكن المتظاهرين السودانيين مثل أحمد الذين طالبوا بالإفراج عن رئيس الوزراء المدني عبد الله حمدوك، يلومونه الآن لتقديم الكثير من التنازلات.

وبحسب التقرير، فإن حمدوك جزء من الغليان والإحباط الذي يسود الشارع السوداني؛ لأن المجتمع الدولي، في سعيه للتوصل إلى تسوية ودبلوماسية، أبعد السودانيين العاديين عن تحول السودان بعيدا عن الديكتاتورية، الذي يقولون إنه يجري ببطء شديد.

منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير، عمل المجتمع الدولي مع الأحزاب السياسية والتكنوقراط والجي. ومع ذلك، يقول المنتقدون؛ إن الغرب تغاضى عن الناشطين على مستوى القاعدة والسودانيين العاديين الذين دعموا الثورة.

وتتكون هذه اللجان من لجان المقاومة المُعلن عنها ذاتيا بشكل فضفاض، واتحادات الطلاب، والمجموعات النسائية، وشبكات من الناشطين الشباب المنظمين على مستوى الأحياء، الذين يقول المراقبون إن السياسيين السودانيين، والجيش، والمجتمع الدولي كافحوا للتواصل معهم وفهمهم.

تقول خلود خير، مديرة  Insight Strategy Partners، وهي مؤسسة فكرية وفعلية في الخرطوم، تقدم المشورة بشأن سياسة الانتقال": "أساس كل هذا، هو حقيقة أنه لا المجتمع الدولي ولا الجيش ولا النخب السياسية في الخرطوم تتواصل مع هذه المجموعات الشبابية والجماعات النسائية ولجان المقاومة، التي كانت محركات التغيير السياسي".

"إنهم ببساطة لا يتحدثون معهم؛ هناك انقطاع كبير في الاتصال. تعتمد عملية الانتقال بأكملها على تحليل سطحي لا يأخذ في الاعتبار مكان حدوث السياسة الحقيقية - على الأرض".

وسط أجراس الإنذار من أن القوات الاستبدادية تختطف ببطء ديمقراطية السودان حتى قبل أن تبدأ، يتزايد الضغط الشعبي من أجل إنهاء فوري للحكم العسكري. ويصر كثير من السودانيين على أن القوات المسلحة لا يمكن الوثوق بها.

كجزء من اتفاق عام 2019 بوساطة الأمم المتحدة وأمريكا  بعد الإطاحة بالبشير، حكم مسؤولون مدنيون وعسكريون السودان بشكل مشترك في شراكة غير مستقرة.

يحكم رئيس الوزراء حمدوك واللواء عبد الفتاح البرهان، القائد العام للقوات المسلحة السودانية، في ظل مجلس سيادي مدني عسكري لتوجيه انتقال البلاد إلى الديمقراطية. واستمر ذلك حتى الانقلاب الذي وقع في 25 تشرين الأول/ أكتوبر على يد الجنرال برهان، عندما وضع الجيش حمدوك وحكومته رهن الاعتقال.


اقرأ أيضا: مظاهرات ليلية بالخرطوم تطالب بحكم مدني وترفض الانقلاب

بعد شهر من الاحتجاجات على مستوى البلاد، في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر، وقع حمدوك اتفاقية مع الجيش لإنهاء الانقلاب واستعادة الحكومة المدنية.

ولكن في ما يصفه كثير من السودانيين بأنه "مكافأة" للانقلاب، جرد الاتفاق أيضا معظم سلطات المدنيين وزاد من سلطة الجيش.

احتج السودانيون، بمن فيهم النقابات المهنية السودانية، والنقابيون الذين ساعدوا في حشد ثورة 2019، على الفور على ما وصفوه بـ "الخيانة" و "إضفاء الشرعية على الانقلاب".

مع إعلان الصفقة، قام المتظاهرون الذين كانوا يغنون قبل لحظات في الشوارع مطالبين بإطلاق سراح حمدوك، بشطب صوره على الفور وهتفوا ضده.

قال محمد النور، أحد منظمي لجان المقاومة: "يرفض الشعب السوداني هذا الاتفاق السياسي؛ لأنه يعزز سلطات الجيش التي استولى عليها في انقلاب 25 تشرين الأول/ أكتوبر، ولن يؤدي إلى ديمقراطية مدنية".

وأضاف: "هذا ليس انتقالا إلى الديمقراطية. ومن منظور قانوني وحقوقي، فإن الوضع اليوم أسوأ بكثير بالنسبة للشعب السوداني ".

الاتفاق الجديد يؤجل حتى 2023 تسليم الجنرال برهان رئاسة المجلس السيادي لمدني من التاريخ الأصلي وهو 17 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.

على عكس اتفاقية ما بعد الثورة الأصلية، يدعو الاتفاق الجديد إلى إجراء انتخابات لكنه لا يحدد موعدا محددا لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية كاملة، وهو تنازل يقول منتقدوه إنه يفتح الباب أمام الجيش للحكم إلى أجل غير مسمى.

يقول جهاد مشامون، وهو محلل سياسي سوداني: "الاحتجاجات التي عمت البلاد بعد الانقلاب لم تكن أبدا لحمدوك كشخص. كانوا يأملون أن يحافظ حمدوك على موقفه الرافض للتفاوض مع الجيش، حتى نجحت الاحتجاجات في الضغط على البرهان وضباط الجيش للاستقالة".

وأضاف: "ركزت احتجاجات الناس على تشجيع انقلاب مضاد ضد البرهان والضباط لتشكيل حكومة مدنية كاملة، وليس من أجل العودة إلى الوضع الراهن. وهذا أقل حتى من ذلك".

ومع ذلك، عرقل المجتمع الدولي الاتفاق وعودة حمدوك من الإقامة الجبرية إلى مكتب رئيس الوزراء باعتبارها ناجحة، وحث السودانيين على قبول الاتفاقية.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مؤتمر صحفي مشترك بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في 1 كانون الأول/ ديسمبر: "أعتقد أن التشكيك في هذا الحل بالذات، حتى لو تفهمت سبب غضب الناس، سيكون خطيرا للغاية بالنسبة للسودان." ودعا "شعب السودان إلى أن يدعم رئيس الوزراء حمدوك خلال المراحل المقبلة، حتى نتمكن من الانتقال السلمي نحو ديمقراطية حقيقية".

يخشى  غوتيريس والعديد من الدبلوماسيين الغربيين من أن المواجهة بين الجيش والمليشيات المتحالفة معه والمدنيين، يمكن أن تشعل فتيل أعمال عنف واسعة النطاق، من شأنها أن تقوض السلام المستمر منذ عام بين الجماعات المتحاربة وتغرق البلاد في حرب أهلية. ومع تورط إثيوبيا المجاورة في الحرب، فإنهم قلقون من أن المزيد من الصراع المسلح قد يشعل القرن بأكمله.

وردا على ذلك، احتج العشرات من السودانيين أمام مكتب بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم الأسبوع الماضي، حاملين لافتات باللغتين الإنجليزية والعربية كتب عليها: "اتفاق 21 تشرين الثاني/ نوفمبر ليس انتقالا ديمقراطيا" و "الانقلاب العسكري لا يمثل أهدافنا".

الدافع وراء رفض السودانيين لدور الجيش في انتقالهم، هو ما يصفونه بأنه عودة زاحفة لنظام البشير، وهو نفسه دكتاتورية عسكرية إسلامية، من خلال وسائل مشروعة وغير مشروعة.

تم تعيين اللواء برهان من قبل البشير قائدا عسكريا في عام 2018، والعديد من كبار الضباط المشاركين في المرحلة الانتقالية لهم صلات بالنظام المخلوع.

في اتفاق ما بعد الانقلاب مع حمدوك، عيّن الجنرال برهان شخصيتين من النظام السابق في مجلس السيادة المؤلف من 11 عضوا.

بينما يعمل المدنيون كوزراء، أمضى الجيش شهورا في تكديس البيروقراطية الحكومية، وملء وكلاء الوزارات والمناصب العليا بشخصيات النظام السابق؛ في وزارات العدل والشؤون الخارجية والتعليم والحكومات الإقليمية وبنوك الدولة، مما أثار احتجاجات متعددة هذا الصيف.

ويقول ناشطون إن المليشيات قتلت مئات المتظاهرين دون عقاب منذ ثورة 2019 و 40 منذ انقلاب 25 تشرين الأول/ أكتوبر.

وسلطوا الضوء على اعتقال أعضاء لجنة إزالة التمكين، وهي فرقة عمل تم إنشاؤها لتعقب الأصول المسروقة وإزالة الموالين للبشير من مؤسسات الدولة.

ثم هناك الجيش يدير سياسته الخارجية الخاصة، ويلتقي بشكل متكرر بمسؤولين من الإمارات والسعودية ومصر وإسرائيل، مما يثير مخاوف من تشكيل تحالفات إقليمية لتعزيز قوته.

تقول داليا الطاهر، الصحفية والمقدمة لشبكة تلفزيون أم درمان: "في السودان، عشنا 52 من السنوات الستين الماضية في ظل ديكتاتوريات عسكرية. نحن نعرف كيف تبدو، ونرفض العودة بعد أن دفعنا مثل هذا الثمن الباهظ".

وتقول: "نحن السودانيين مقتنعون بأن الأجانب دائما ما يرون العمل مع الجيش أفضل من الديمقراطيات، وأن الأفارقة لا يمكن أن يحكمهم إلا الديكتاتوريات.. أفعالهم الأخيرة تدعم هذا، لكننا نمضي قدما رغما عنهم".

ويضيف  نور، منظم المقاومة: "في الواقع، استمرار الحكم العسكري والمليشيات سيضر بالاستقرار، سيجعل الناس يفقدون الأمل، ويفقدون شعورهم بالأمن، ويهاجرون بحثا عن بدائل.. كل ما نطلبه من المجتمع الدولي هو ألا ينظر فقط إلى العنف قصير المدى، ولكن النظر في الاستقرار طويل الأمد في بلد يتم فيه الحفاظ على الحقوق الديمقراطية للشعب".

التعليقات (0)