سياسة عربية

إيران تبدي استعدادها لاستئناف المفاوضات مع السعودية

 السعودية وافقت الأسبوع الماضي على منح تأشيرات لثلاثة دبلوماسيين إيرانيين- الأناضول
السعودية وافقت الأسبوع الماضي على منح تأشيرات لثلاثة دبلوماسيين إيرانيين- الأناضول

أعلنت إيران استعدادها لاستئناف المفاوضات مع السعودية، والمشاركة في الجولة المقبلة من محادثات تهدئة التوتر بوساطة عراقية.

 

وكشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين، في طهران، أن بلاده قدمت "مجموعة من المقترحات العملية" إلى الرياض، وتلقتها السلطات السعودية "بشكل إيجابي"، ما يمهد الطريق للجولة المقبلة من محادثات في بغداد.

 

ولفت إلى أن السعودية وافقت الأسبوع الماضي على منح تأشيرات لثلاثة دبلوماسيين إيرانيين سيبدأون العمل لدى منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة.

 

وأضاف أن طهران مستعدة "لتسهيل زيارات الوفود الفنية لإجراء الاستعدادات اللازمة لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع السعودية".

 

اقرأ أيضا: إيران عن لقاء وزير خارجيتها ونظيره السعودي: "مجاملة وعابر"

  

من جهته، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن حالة التوتر السائدة بين الولايات المتحدة وإيران تؤثر على العراق الذي يحتفظ بعلاقات وثيقة الصلة مع الجانبين.


وقال حسين إن "حالة التوتر بين واشنطن وطهران تؤثر على العراق"، مضيفاً: "انطلاقا من مصلحتنا الوطنية، نتباحث مع أصدقائنا في واشنطن حول العلاقات الإيرانية - الأمريكية".

وبشأن مساعي بغداد بالتوسط بين إيران والسعودية، أعلن حسين أنَّ "العراق لعب دورا في دعم الحوارات التي جرت بين السعودية وإيران"، معربا عن أمله بعقد الجولة الخامسة بين طهران والرياض قريبا.

 

وبدأت إيران والسعودية، اللتان قطعتا العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 2016، محادثات مباشرة هذا العام شملت أربع جولات استضافها العراق.

التعليقات (0)

خبر عاجل