اقتصاد دولي

إيران توافق على مبادلة ديون سيريلانكا النفطية بالشاي

تحاول طهران إيجاد حلول لمجابهة العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي - جيتي
تحاول طهران إيجاد حلول لمجابهة العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي - جيتي

كشفت مجلة "فوربس" أن إيران وقعت اتفاقية مع سريلانكا ستمكن الدولة الواقعة في جنوب آسيا من سداد ديونها النفطية لإيران عبر صادرات الشاي.


ووقع نائب وزير التجارة الإيراني علي رضا بيمانباك مذكرة تفاهم بشأن الاقتراح مع وزير صناعات المزارع السريلانكية نافين ديساناياكي في وقت سابق هذا الأسبوع في العاصمة السريلانكية كولومبو.


وبحسب المقال الذي ترجمته "عربي21"، تدين شركة سيلان بتروليوم في سريلانكا "سي بي سي" لطهران بحوالي 251 مليون دولار، بعنوان واردات نفطية سابقة. 


وكجزء من الصفقة، من المتوقع أن تفرج وزارة الخزانة في سريلانكا عما قيمته 5 ملايين روبية شهريا، أي ما يعادل حوالي 66.6 ألف دولار، لدفع أموال لمصدري الشاي.


وتأتي هذه الخطوة كمحاولة من طهران من أجل الالتفاف على العقوبات الدولية المسلطة عليها بسبب برنامجها النووي.


وأشارت "فوربس" إلى أن "صفقة المقايضة تعيد إحياء تكتيك استخدمته إيران غالبا في الماضي لمحاولة الالتفاف على العقوبات الدولية"، على الرغم من أن الصفقات المقترحة غالبا ما تنهار قبل أن يتم تنفيذها، بحسب الصحيفة.


وستكون الصفقة مفيدة أيضا لسريلانكا، التي عانت من انهيار قطاع السياحة خلال جائحة كورونا، فضلا عن معاناتها من أزمة الديون والعملات الأجنبية.


وكان المسؤولون في مجلس الشاي في سريلانكا طرحوا في السابق فكرة مقايضة الشاي بالديون في عام 2018، من خلال خطة لــ"سي بي سي" للدفع لمنتجي الشاي في البلاد مقابل أي منتجات إيرانية. 


وقالت رئيسة مجلس الشاي السريلانكي لوسيل ويجيواردينا، في ذلك الوقت، إن "الديون تعادل ما قيمته عام من صادرات الشاي إلى إيران". ومع ذلك، لم يكتب للخطة النجاح.


وفي عام 2013 أفادت تقارير أن إيران وروسيا اتفقتا على مبادلة ما يصل إلى 500 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني مقابل البضائع الروسية على مدى عامين أو ثلاثة أعوام، في صفقة تصل قيمتها إلى 1.5 مليار دولار شهريا. ورغم نفي المسؤولين الروس وجود مثل هذه الصفقة، إلا أن الشائعات حولها استمرت لعدة سنوات أخرى.

 

اقرأ أيضا: إيران تحث على رفع العقوبات ضدها قبيل "قمة السبع"

وفي وقت سابق من هذا العام، كانت هناك تكهنات بشأن صفقة مقايضة محتملة بين طهران وبكين، تشمل النفط الإيراني والطائرات المقاتلة الصينية "J-10C".


كما تم ربط الهند وباكستان في الماضي بصفقات تجارية مقايضة مشابهة، مقابل استبدال النفط الإيراني بالمنتجات الاستهلاكية أو الزراعية.


التعليقات (0)