سياسة عربية

17 مهاجرا يلقون حتفهم غرقا قبالة سواحل تونس

تمكنت قوات خفر السواحل التونسية من إنقاذ 98 مهاجرا كانوا على متن هذه الزوارق -جيتي
تمكنت قوات خفر السواحل التونسية من إنقاذ 98 مهاجرا كانوا على متن هذه الزوارق -جيتي

قال مسؤول قضائي، الأحد، إن إجمالي عدد من لقوا حتفهم في غرق قوارب مهاجرين قبالة سواحل تونس ارتفع إلى 17، فيما أفاد مسؤول أمني، في تصريح لوكالة "رويترز"، السبت، بأن 10 مهاجرين غير نظاميين آخرين في عداد المفقودين، بعد غرق أربعة زوارق تقلّ مهاجرين قبالة سواحل تونس في أثناء محاولة عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا.

وأعلن خفر السواحل التونسي، أمس السبت، أن أربعة زوارق تقل 120 مهاجرا أفريقيا كانت متوجهة إلى إيطاليا غرقت قبالة الساحل قرب مدينة صفاقس.

وقال المتحدث باسم محاكم صفاقس، مراد تركي، إنه تم العثور على خمس جثث أخرى، الأحد، إضافة إلى 12 جثة عثر عليها خفر السواحل خلال الليل.

 

من جانبه، قال المتحدث باسم إقليم الحرس البحري بالوسط، المقدّم علي العياري، إنّ قوات خفر السواحل بصفاقس تمكّنت من إنقاذ 98 كانوا على متن هذه الزوارق.

 

اقرأ أيضا:  غرق مركب "غير نظامي" قبالة سواحل لبنان يحمل 60 شخصا

 

 

وفي السياق ذاته، تمكنت، ليلة السبت، خافرة تابعة للجمارك التونسية من إنقاذ 34 مهاجرا من جنسيات أفريقية، وذلك على بعد 42 ميلا من سواحل المهدية، بعد أن تعطل مركبهم في عرض البحر، وفق إذاعة ديوان أف أم التونسية.


وأوضح المصدر ذاته أنه تم نقل المجتازين إلى ميناء محافظة المهدية، ليتم التحري معهم، واتخاذ الإجراءات القانونية في شأنهم.

 

وأصبحت سواحل تونسية عدة نقطة انطلاق رئيسية للفارين من الصراع والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط؛ بحثا عن حياة أفضل في أوروبا.

وفي الأشهر الأخيرة، لقي عشرات الأشخاص حتفهم غرقا قبالة السواحل التونسية، مع تزايد وتيرة محاولات العبور من تونس وليبيا باتجاه السواحل الإيطالية.

 

وأظهرت الأرقام الصادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنّ أكثر من 123 ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا في عام 2021، بالمقارنة مع أكثر من 95 ألفا في عام 2020.

 

التعليقات (0)