سياسة عربية

حكم جديد على زوج عمة الملك الأردني.. السجن 18 عاما

فشلت جهود الحكومة الأردنية منذ سنوات في استعادة وليد الكردي رغم مخاطبة الشرطة الدولية "إنتربول"
فشلت جهود الحكومة الأردنية منذ سنوات في استعادة وليد الكردي رغم مخاطبة الشرطة الدولية "إنتربول"

أفادت وسائل إعلام أردنية بصدور حكم جديد على وليد الكردي زوج عمة الملك عبد الله الثاني بتهمة الفساد المالي.

وقررت الهيئة القضائية التاسعة والمختصة بالنظر في جنايات الفساد لدى محكمة بداية عمان وفي حكم جديد لها، إدانة رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات ومديرها التنفيذي السابق وليد الكردي، بجريمة استثمار الوظيفة في ستة عقود بمنجم الشيدية، وحبسه 18 سنة مع الأشغال الشاقة المؤقتة، وفق قناة "المملكة".

وأصدر رئيس الهيئة الحاكمة القاضي ناصر الصلاحين خلال جلسة علنية، الأربعاء، بحضور مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد محمود فريحات، قرارا قابلا للاستئناف أمام المحكمة المختصة.

وقررت المحكمة تغريم الكردي مبلغ 191 مليون دينار (الدينار يساوي 1.41 دولار) وهي قيمة الضرر الذي لحق بشركة الفوسفات بسبب فساده واستثمار الوظيفة.

وأدانت المحكمة أربعة مدراء في شركة الفوسفات بتهمة التهاون بواجبات الوظيفة وقررت حبسهم ثلاثة أشهر وتغريمهم مبلغ ألف دينار.

وبلغ عدد أوراق ملف القضية 470 ورقة و13 ملفا واستمعت المحكمة خلال جلسات المحاكمة إلى 27 شاهدا في القضية.

وأسندت النيابة العامة لدى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد للمدانين خمس تهم من بينها تهمة استثمار الوظيفة.

وفي أيلول/ سبتمبر 2020 أصدرت محكمة الجنايات الصغرى، حكما قضائيا بسجن وليد الكردي، المقيم حاليا في بريطانيا، 9 سنوات وبغرامة أكثر من 9 ملايين دينار أردني، بعد إدانته في قضية تتعلق بعقود الصيانة التي أبرمتها الفوسفات مع شركات للصيانة.

وجاء القرار بعد أقل من أسبوع على صدور قرار سابق بسجنه 3 سنوات وتغريمه 7 ملايين دينار، بجرم جنحة إهدار مال الشركات المساهمة العامة.

وكانت محكمة جنايات عمّان قررت في حزيران/ يوينو 2013 الحكم على الكردي بقضيتين، الأولى بالأشغال الشاقة لمدة 22 سنة ونصف السنة وغرامة بـ 253 مليونا و476 ألفا و970 دينارا، والثانية بالأشغال الشاقة لمدة 15 سنة وغرامة 31 مليونا و448 ألفا و30 دينارا.

يذكر أن جهود الحكومة الأردنية فشلت في استعادة وليد الكردي، رغم مخاطبة الشرطة الدولية "إنتربول".

 

التعليقات (5)
علاء الطاهر
الخميس، 28-04-2022 02:11 ص
لو صدر مثل هذا الحكم بحق بعض الوزراء بل حتى رؤساء الوزارات الذين تثبت عليهم سبعة الفساد ، امانا البلاد بالف خير ولما وجد فقير واحد في البلد ،المشكلة ان سبعة الفساد تدفن قبل ان يحقق لها وكان شيئا لم يكن
عبدالمحسن حسين علي التميمي
الأربعاء، 27-04-2022 08:33 م
حقنا ك أردنيين من تراب وخيرات البلد من ذهب وبترول وتراب وهواء وماء معلق في رقاب المسؤولين ونطالبهم به يوم القيامه أمام الله وننقل ملف مطالباتنا من قضاء الارض إلى قاضي السماوات والأرض ب حسبي الله ونعم الوكيل ومن يقدر على الدفع أمام الله فليدفع
يا هلا
الأربعاء، 27-04-2022 07:02 م
على الفاضي اللي سبَّع سبَّع و اللي قبَّع قبَّع
الشرطي أبو كلبشة
الأربعاء، 27-04-2022 06:37 م
يذكر أن جهود الحكومة الأردنية فشلت في استعادة وليد الكردي، رغم مخاطبة الشرطة الدولية - إنتربول ....... الظاهر هذا الحرامي عنده واسطة قوية مع مدير الإنتربول نفسه ومع الـ CIA ومع الـ FBI ومع سكوتلانديارد علشان هيك كل هاذول مش قادرين لا يمسكوه ولا يسلموه ولا حتى يعرفو بأي ماخور متخبي في لندن.
منسف بايت
الأربعاء، 27-04-2022 01:40 م
أحسن من بلاش