طب وصحة

5 وفيات و14 ألف إصابة حصيلة انتشار جدري القرود في العالم

بريطانيا كانت بدأت بتطعيم المثليين ضد المرض- جيتي
بريطانيا كانت بدأت بتطعيم المثليين ضد المرض- جيتي

أعلنت منظمة الصحة العالمية، ارتفاع حصيلة الإصابات بمرض جدري القرود، في أنحاء العالم إلى 14 ألفا، بالإضافة إلى تسجيل 5 وفيات.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن أغلب الحالات التي تم تأكيدها حتى الآن تم رصدها في أوروبا خاصة بين المثليين لكن كل الوفيات وقعت في أفريقيا التي عادة ما شهدت موجات تفش للمرض في السابق.

ومن المقرر أن تعقد المنظمة غدا الخميس اجتماعا ثانيا للجنة ستقرر ما إذا كان التفشي الحالي للمرض يشكل حالة طوارئ صحية عامة تستدعي القلق الدولي وهو أعلى مستوى من التأهب لديها.

وقال جيبريسوس: "بغض النظر عن توصية اللجنة، ستواصل منظمة الصحة العالمية فعل كل ما في وسعها لدعم الدول لوقف انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح".

 

اضافة اعلان كورونا
وكانت منظمة الصحة العالمية قللت من خطر جدري القرود، مشيرة إلى أنه لا يرقى إلى حالة طوارئ عالمية، إثر اجتماع خبراء لتقييم المرض.

ولفتت إلى أن تفشي جدري القرود، يشكل تهديدا صحيا يثير قلقا بالغا، لكنه لا يشكل في الوقت الراهن حالة طوارئ صحية عالمية.

وإثر اجتماع خبراء لتقييم الأوضاع على هذا الصعيد، قال تيدروس في بيان: "في الوقت الراهن، لا يشكل تفشي جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا"، في إشارة إلى أعلى مستوى تأهب يمكن لمنظمة الصحة العامة أن تعلنه.

وينطبق تصنيف "حالة الطوارئ العالمية" حاليا فقط على جائحة فيروس كورونا والجهود الجارية للقضاء على مرض شلل الأطفال، وقد تراجعت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة عن إدراج جدري القرود في هذا التصنيف بعد نصيحة من اجتماع لخبراء دوليين.

 

وكانت وزارة الصحة البريطانية شرعت في تطعيم المثليين الذكور ضد جدري القردة، حيث يمثلون الشريحة الأكثر عرضة للإصابة، في محاولة للحد من أكبر تفش لجدري القردة خارج أفريقيا.

وأوصت الوكالة البريطانية للصحة العامة بأن يتلقّى الرجال المثليون الذين يعتبرون "عرضة للخطر" لأن لديهم شركاء متعددين على سبيل المثال، لقاحا ضدّ جدري القردة، إذ إنهم الفئة الأكثر تأثرا بالموجة الحالية من هذا الوباء.

وأوضحت الوكالة: "رغم أنه يمكن لأي شخص أن يصاب بجدري القدرة، فإن البيانات الحالية تظهر مستويات أعلى لانتقال العدوى بين (على سبيل المثال لا الحصر) المثليين ومزدوجي الميول الجنسية".

 

التعليقات (1)
مرض يصيب المثليين فقط وهم منتشرون في مجتمعات ما يسمى الحضارة والتحضر.
الخميس، 21-07-2022 09:41 م
مرض يصيب المثليين فقط وهم منتشرون في مجتمعات ما يسمى الحضارة والتحضر. المرض إسمه الحقيقي "الهربس" وليس جدري القرود. أحمدك يا رب على تخلف مجتمعاتنا العربية المسلمة. لن تفلحي يا منظمة الشر العالمية في صنع جائحة من هذا المرض. سنفضحكم في كل مكان وبشكل علمي ومن خبرائكم قبل خبراء العرب والمسلمين.