مهرجان خمور في المغرب!

أثار موجة غضب واستنكار بين النشطاء.. المغرب يستضيف النسخة الأولى من مهرجان "الجعة" في مدينة الدار البيضاء..🔻

 

أثار موجة غضب واستنكار بين النشطاء.. المغرب يستضيف النسخة الأولى من مهرجان "الجعة" في مدينة الدار البيضاء.. ما القصة؟


تستعد غرفة التجارة الألمانية، لتنظيم مهرجان "الجعة" الشهير بمنطقة بوسكورة، نواحي مدينة الدار البيضاء في المغرب، يوم 28 تشرين الأول/ أكتوبر القادم، الأمر الذي أثار جدلا واسعا في المملكة.


وأعلنت الغرفة الألمانية، في منشور عبر حسابها الرسمي على فيسبوك عن إقامة مهرجان "أكتوبر فيست"، لأول مرة بالمملكة المغربية.


وتستمر فعاليات مهرجان "البيرة" الألماني، لمدة 16 يوما، حيث يصنف ضمن أكبر المهرجانات في العالم، من حيث عدد الزوار.


ونشرت الصفحة الرسمية التابعة للغرفة الألمانية للتجارة والصناعة في المغرب إعلانا بخصوص إقامة المهرجان المشهور في منطقة بافاريا بدولة ألمانيا.


وقال الإعلان: "جرب الأجواء الفريدة لمهرجان أكتوبر تحت خيام تضم أكثر من 300 مقعد في بوسكورة.. ينتظرك جو احتفالي ودافئ نموذجي لمهرجان أكتوبر".


وتابع: "استمتع بالجلوس على طاولات كبيرة بهيجة، واستمتع بالمأكولات والمشروبات البافارية التقليدية على إيقاع فرق ميونيخ النحاسية".


وسبق للسلطات المغربية منع تنظيم المهرجان أول مرة سنة 2015، لعدم احترام المسؤولين عنه بعض الإجراءات القانونية.


وحينها، أعلنت ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى في المغرب منع مهرجان للجعة كان من المقرر تنظيمه ابتداء من الثامن من الشهر الجاري حتى الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر.


وبررت السلطات هذا المنع، "بعدم احترام الجهات المنظمة للضوابط والمساطر القانونية الجاري بها العمل في هذا المجال"، وفق وكالة فرانس برس.


والجدير بالذكر أن "أكتوبر فيست" يعد من أقدم المهرجانات بألمانيا، حيث يتم الاحتفال به سنويا في مدينة ميونيخ منذ سنة 1810.


وأثار إعلان تنظيم المهرجان في المغرب جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، لتتباين الآراء بين من يعتبر هذه الخطوة تشكل ضربا صريحا لقيم الدين الإسلامي وأخلاق المغاربة، ومن يرى أنها تجربة إيجابية للانفتاح على أسواق أجنبية جديدة، وعملية ترويج للسياحة في المغرب.

1
التعليقات (1)
غزاوي
الأحد، 24-07-2022 11:50 ص
مجرد تساؤل. لماذا الاستغراب !!!؟؟؟ من يستغرب ما يجري في المغرب يجعل نفسه محل استغراب. مثل يعرفه المغربيون أكثر من غيرهم مفاده : "إن كنت في المغرب فلا تستغرب". للتذكير أن المغرب ليس دولة عربية وإسلامية فقط بل إمارة للمؤمنين. بتاريخ:09/05/2022، تنفيذا لأمر ملكي، أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي أحمد التوفيق عن إطلاق منصة محمد السادس للحديث الشريف، في خطوة قال إنها تهدف للمساعدة في صون وحفظ الأحاديث النبوية الشريفة. وعكس ما جاء في الكتاب والسنة، فإن المخدرات والخمور مقننة في إمارة المؤمنين العلوية، والدعارة والشذوذ والبيدوفيليا مسكوت عنهم، ونخبه تطالب بتقنين الإجهاض والمساواة في الميراث والزنا ووصفوه بالرضائي. عكس ما جاء في الكتاب والسنة، وما تدعى إمارة المؤمنين، لم يدعو أمير المؤمنين محمد السادس ليهودي مات بالرحمة فقط، بل أثبته له. جاء ذلك في مقال نشرته جريدة "هسبريس" المغربية، بتاريخ:03/05/2022، تحت عنوان: " الملك يعزي أفراد أسرة سيمون ليفي"، جاء في البرقية ما نصه: "تلقينا بتأثر كبير، نبأ وفاة المرحوم سيمون ليفي، رئيس الطائفة اليهودية بأكادير، تغمده الله بواسع رحمته" انتهى الاقتباس. مع التشديد على عبارة "المرحوم". وعكس ما جاء في الكتاب والسنة، وما تدعى إمارة المؤمنين، ففي مقال نشرته جريدة "هسبريس" المغربية، بتاريخ:10/07/2022، تحت عنوان: "الملك محمد السادس يؤدي "صلاة العيد" بحضور جد محدود وينحر الأضحية "، جاء فيه ما نصه: "إثر ذلك(الانتهاء من الصلاة)، قام الملك بنحر أضحية العيد، اقتداء بسنة جده المصطفى صلى الله عليه وسلم، فيما قام الإمام بنحر الأضحية الثانية." مع التشديد على عبارة "جده". للتذكير أن الملك صلى مأموم ونحر قبل إمامه مما أبطل أضحيته، ولا أحد نطق بنت شفة. "ففي صحيح مسلم عن جابر قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر بالمدينة فتقدم رجال فنحروا وظنوا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نحر، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم من كان نحر قبله أن يعيد بنحر آخر ولا ينحروا حتى ينحر النبي صلى الله عليه وسلم. وقد ذهب إلى العمل بظاهر ما دل عليه الحديث مالك فلم يجوز الذبح إلا بعد ذبح الإمام"- منقول- للتذكير أن إمارة المؤمنين تتبنى مذهب الإمام ملك رضي الله عنه.

خبر عاجل