أحلام ابن سلمان.. تتحول إلى سراب

يواجه مشروع "نيوم" الذي أعلنه ابن سلمان، التعثر والفشل وفق تحقيق لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية استند إلى مقابلات مع عاملين حاليين وسابقين في المشروع..

 

في صحراء المملكة! مشروع مدينة "نيوم" الذكية والمتطورة والذي أعلن عنه ولي العهد السعودي في أكتوبر/ تشرين الأول 2017 محمد بن سلمان ورصد له ميزانية مبدئية بـ 500 مليار دولار يواجه التعثر والفشل وفق تحقيق لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية استند إلى مقابلات مع عاملين حاليين وسابقين في مشروع "نيوم" وعشرات الوثائق الداخلية.


التحقيق أشار إلى أن الانتكاسات والعراقيل تجعل المشروع قد لا يتحقق أبدا نظرا لرغبات ابن سلمان الخيالية التي يصعب تطبيقها كما يصعب مصارحة ولي العهد بذلك خوفا من بطشه.

 

التحقيق تطرق أيضا إلى الفساد المالي والإنفاق غير المحسوب على المشروع بمنح بعض كبار الموظفين الأجانب رواتب تتراوح بين 700 ألف و900 ألف دولار، ورغم ذلك فإن عددا كبيرا ممن عملوا في المشروع فضلوا الاستقالة من مناصبهم بسبب ما وصفوه بغياب أي ارتباط للمشروع بالواقع.


وزاد من المعوقات جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي ما أثّر على الاستثمارات الأجنبية في المشروع وانسحاب شخصيات كبرى من مجلس نيوم الاستشاري وأبرزهم المهندس المعماري البريطاني نورمان فوستر ووزير الطاقة الأمريكي السابق إرنيست مونيز.


وخلصت "بلومبيرغ" الى أنه وطبقاً لما يقوله أكثر من 25 من العاملين الحاليين والسابقين في المشروع تم إجراء مقابلات معهم، وبناء كذلك على 2700 صفحة من الوثائق الداخلية فإنه "لم يزل هذا المشروع يمنى بالعديد من الانتكاسات، كثير منها ناجم عن صعوبة تنفيذ أفكار محمد بن سلمان الفخمة والمتغيرة باستمرار، وكذلك من صعوبة مواجهة الأمير، الذي لا يتردد في سجن العديد من أفراد عائلته عندما يخبرونه بأنه لا يمكن تحقيق رغباته".


ونقلت الوكالة عن أحد المدراء السابقين في المشروع قوله: "لو أردتُ أن أصف المحصلة النهائية لجميع ما قمت به من أعمال خلال تلك الحقبة لقلت إنها مقترحات وعروض كان ينتهي بها المطاف في سلة المهملات في الأسبوع التالي. وفي كل حياتي، كانت تلك أقل الفترات إنتاجاً من حيث القيام بعمل حقيقي وأكثرها إنتاجاً من حيث كمية ما جنيته من مال".


وتقول الوكالة: "مشوار نيوم المضطرب حتى الآن يشير إلى أن حلم محمد بن سلمان الحضري قد لا يتحقق أبداً على أرض الواقع. ونفس الشيء ينطبق على خططه الأوسع للتحول الاقتصادي".


التعليقات (4)
ابوعمر
الأحد، 31-07-2022 10:26 ص
احلام العوانس لن تتحقق ...
رياح
السبت، 30-07-2022 05:58 م
وتجري الرياح بما لا تشتهي السفن!!!!!!!!!!!!!!!. هو يعتقد بأنه فاز فوزا عظيما بالسيطرة على "" السعودية "" طبعا بدعم أمريكي مطلق بغض النظر عن التقارير والاشاعات التي تقول ما تشاء ولا اثبات لشيء فالديكتاتور """ مطلوب """. أما عن مشروع نيوم وغيره !!! فالانتقال بدولة ما من """ التنابل """ الى دولة حضارية تجارية وصناعية وزراعية ليس برغبة "" شخص مهووس "" فلا يوجد لديه ولا لرعاعه المؤهلات لهكذا مشروع فالمشكلة ليست بانشائه ولكن بتشغيله والاستمرار به!.
أحمد أحمد
السبت، 30-07-2022 05:07 م
إذن خمسمئة مليار ستذهب هباء إن فشل هذا المشروع و لو أن فرص نجاحه من الأساس لا تذكر إذ كيف يعقل أن يقدم شخص عاقل على مثل هذا المشروع العملاق بين عشية و ضحاها من دون دراسات تتطلب سنوات أطول من سنوات توليه ولاية العهد، إنه الحلم إنه الكابوس لعله كان يحلم ببعث مدينة إرم البائدة فأباد كل هذه المليارات بالصحراء
الأكوان المتعددة
السبت، 30-07-2022 12:10 م
متي كانت احلامة غير هذا هوا يفكر البقاء بلحكم لكن لم يفكر اذا كان يستطيع ام لا بسبب اعاقة عقلة