سياسة عربية

أنباء عن وقف الإمارات منح تأشيرات دخول السودانيين لأراضيها

أعداد كبيرة من السودانيين غادرت البلاد بعد اندلاع القتال - جيتي
أعداد كبيرة من السودانيين غادرت البلاد بعد اندلاع القتال - جيتي
قال موقع "أخبار السودان" المحلي، إن دولة الإمارات ألغت جميع تأشيرات الدخول إلى الإمارات التي تم إصدارها من طرف سودانيين، حتى أولك الذين يقيمون خارج السودان.

وأشار الموقع إلى أنه تم إلغاء التأشيرات التي لم يصل أصحابها بعد إلى الإمارات، وأن على من يملك أي تأشيرة دخول فحصها قبل المغادرة إلى الإمارات.

واشتكى سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي من إلغاء تأشيرات السودانيين، بعد إجراء مصري مماثل بطلب تأشيرة مسبقة من جميع السودانيين الراغبين بدخول البلاد.



السبت الماضي، أعلنت السلطات المصرية أنها استحدثت إجراءات جديدة، تلزم بموجبها كل السودانيين الراغبين في دخول أراضيها بالاستحصال على تأشيرة دخول مسبقة، معللّة ذلك بمواجهة أنشطة "غير قانونية" شملت عمليات تزوير.

اظهار أخبار متعلقة



ومنذ اندلاع النزاع في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 نيسان/ أبريل، استضافت مصر نحو 200 ألف سوداني، دخل القسم الأكبر منهم عبر الحدود البرية بين البلدين.

وكانت السلطات المصرية تستثني في السابق النساء السودانيات، والأطفال ما دون السادسة عشرة، وكبار السنّ الذين تجاوزوا الخمسين، من شرط الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية المصرية بأن السلطات "استحدثت إجراءات تنظيمية تعتمد على التأشيرات المميكنة"، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات... تستهدف وضع إطار تنظيمي لعملية دخول الإخوة السودانيين لمصر عقب مرور أكثر من 50 يوما على الأزمة" في بلادهم.

وأوضحت أن الخطوة لا تهدف إلى "منع أو الحد من أعداد المواطنين السودانيين الوافدين"، بل تأتي بعدما "لوحظ خلال الفترة الماضية انتشار لأنشطة غير قانونية يضطلع بها أفراد ومجموعات على الجانب السوداني من الحدود، تقوم بتزوير تأشيرات الدخول إلى مصر.

التعليقات (0)