حول العالم

اختفاء غواصة سياحية خلال رحلة إلى "تايتانك".. على متنها ثري بريطاني

السفينة غرقت في رحلتها الأولى عام 1912 بسبب اصطدامها بجبل جليدي- أرشيفية
السفينة غرقت في رحلتها الأولى عام 1912 بسبب اصطدامها بجبل جليدي- أرشيفية
اختفت غواصة سياحية صغيرة مأهولة، على متنها خمسة أشخاص، خلال رحلة لمشاهدة حطام سفينة تايتانك، في المحيط الأطلسي قبالة سواحل أمريكا الشمالية لتشرع السلطات في البحث عن المفقودين على الفور.

ووصل بلاغ إلى السلطات الأمريكية، قبل يومين، من مشغل الغواصة "أوشنغيت إكسبديشنز" أنها اختفت بحسب ما صرح به الأميرال جون موغر من خفر السواحل الأمريكي.

وقال: "نبذل جهودا كبيرة جدا"، مضيفا أن عمليات البحث على سطح المياه وداخلها تتركز على منطقة "تبعد حوالي 1450 كيلومترا شرق كايب كود على عمق أربعة آلاف متر".

وأضاف "إنها منطقة بعيدة وإجراء عمليات بحث فيها معقد جدا" مقدرا أن تكفي كمية الأكسجين في الغواصة لسبعين ساعة إضافية أو أكثر.

ومن بين الركاب رجل الأعمال البريطاني الثري هاميش هاردينغ رئيس مجلس إدارة شركة بيع الطائرات الخاصة "آكشن أفييشن".

اظهار أخبار متعلقة


وامتنع موغر عن إعطاء تفاصيل حول الأشخاص الموجودين في الغواصة "احتراما لعائلاتهم" مكتفيا بنقل ما أوردته الشركة المشغلة، أن في الغواصة سائقها وأربعة أشخاص آخرين.

وتشارك في عمليات البحث طائرة سي-130" أمريكية وأخرى كندية مجهزة بسونار قادر على رصد الغواصات على ما أوضح حفر السواحل الأمريكي.

وأكدت "أوشنغيت إكسبيديشنز" في بيان "تجنيد كل الخيارات لإعادة الطاقم بسلامة".

وكانت الغواصة في طريقها إلى موقع الكارثة التي وقعت عام 1912، حيث غرقت تايتانك في رحلتها الأولى من ساوثهامبتون إلى نيويورك، بعد اصطدامها بجبل جليدي، بعد خمسة أيام على إبحارها.

ولقي قرابة الـ1500 شخص مصرعهم غرقا، من الركاب وطاقم السفينة، البالغ عددهم 2224.

واكتشف الحطام للمرة الأولى على يد بعثة استشكاف بحري، عام 1985، على بعد 650 كيلومترا، من السواحل الكندية، وعلى عمق أربعة كيلومترات في المياه الدولية للمحيط الأطلسي.
التعليقات (1)
اسامة
الإثنين، 26-06-2023 03:29 م
امريكا رغم تقدمها العلمي الهائل الذي لا يشك فيه احد .. صنعوا تقنية متقدمة .. ويقولوا غزو الفضاء وحيدوا بعض الكواكب وهبطوا على القمر والتحموا بمراكب فضائية .. وكله هذا في الاعلام .. لكن عندما نرى ان تقنيتها ولو انها قطاع خاص فشلت فشلا ذريعا مميتا في غواصة استكشاف بقايا تايتنك مع انها خضعت لدراسات واستشارات علمية امريكية واسعة .. نتسائل ؟؟ كيف غزوت تقريبا كما تقول المجموعة الشمسية ومتاهات درب التبانة وتجاوزت ذلك الي خارج مجرتنا .. كيف عمق بسيط في المحيط .. عندنا هنا في كوكب الارض .. فشلت في تحقيقه .. معقول علماء متخصصون لا يعرفون مقدار قوة الضغط في كل كم تغوصه في المحيط حتي قعر المحيط والذي يقال ان ادني قعر للمحيط الهادي 13 كم .. سبحان الله .. وفوق كل ذي علم عليم ..
الأكثر قراءة اليوم