سياسة دولية

مغردون أمريكيون يهاجمون ترامب لتصريحاته عن ملك السعودية وولي عهده.. ماذا قال؟

أشاد ترامب بملك السعودية وولي عهده ابن سلمان- جيتي
أشاد ترامب بملك السعودية وولي عهده ابن سلمان- جيتي
هاجم مغردون أمريكيون الرئيس السابق دونالد ترامب بعد إعادة تداول تصريحاته عن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان خلال مقابلة تلفزيونية.

وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأمريكية في شهر نيسان/ أبريل الماضي، قال ترامب: "بالحقيقة ذهبت المملكة العربية السعودية إلى الصين التي تحميهم الآن، خسرنا المملكة العربية السعودية.. يذهب بايدن يصافح بالقبضة الملك المستقبلي للسعودية (محمد بن سلمان) هل تعلم ما هي مصافحة القبضة؟ هي ألا تلمس يدي لأن يدك ملوثة ولنقم بمصافحة القبضة".

وتابع قائلا: "هل تعلم كم شعروا (السعوديين) بالإهانة بسبب ذلك؟ لدينا أشخاص أغبياء يديرون بلدنا وهذا أخطر الأوقات في التاريخ برأيي.".

وأضاف ترامب قائلا: "خسرنا المملكة العربية السعودية، السعوديون أصدقائي وأشخاص رائعون، ولي العهد والملك انسجمت معهما جيدا وسيفعلان أي شيء، إنهم أشخاص رائعون".



وأعاد حساب حملة تُطالب بمحاسبة الجمهوريين نشر المقابلة، فيما سخر مغردون أمريكيون من تصريحات ترامب، حيث اعتبر بعضهم أن الرئيس السابق يبحث عن دعم سعودي خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، فيما ذكّر آخرون بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية عام 2018.





وتصريحات ترامب جاءت في سياق التعليق على الزيارة التي أداها الرئيس الحالي جو بايدن إلى السعودية منتصف تموز/ يوليو 2022، حيث التقى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، واختار قبضة اليد عندما التقى ولي العهد السعودي في حين صافح الملك سلمان بيده الكاملة.

وأشاد بايدن خلال الزيارة بالسعودية، رغم تصريحات سابقة أثناء حملته الانتخابية أكد فيها تمسكه بجعل المملكة "دولة منبوذة" والتعهد بـ"تدفيعها الثمن"، لا سيما بسبب حربها في اليمن ومقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ورغم المديح المباشر من الرئيس الأمريكي حينها، إلا أن المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، قالت في ذلك الوقت إن كلام بايدن "لا يزال قائما" بشأن جعل السعودية "منبوذة وتدفع الثمن".

وربطت وسائل إعلام غربية تهاون بايدن في تنفيذ تعهداته تجاه السعودية، بأزمتي النفط والطاقة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

اظهار أخبار متعلقة


التعليقات (3)
غزاوي
الخميس، 22-06-2023 12:27 م
مجرد تساؤل. هل تجنى ترامب على السعودية!!!؟؟؟ في الحقيقية كلام ترامب ينطبق على كثير من الدول العربية التي تتوارثها عائلات وجعلت من بلدانها زريبة للحيونات الغربية. فقد تنازلوا عن كل شيء مقابل الحفاظ على عروشهم وضمان مستقبل ورثتهم. بعضهم يسدد بالأرز والبعض الأخر بالتبعية السياسية. ابن سلمان نفسه أقر أن السعودية نشرت الوهابية بطلب من أمريكا لمواجهة نفوذ الاتحاد السوفيتي، وبطلب من أمريكا غيرت مناهجها الدراسية وانفتحت على الشذوذ والمجون.
أبو فهمي
الخميس، 22-06-2023 05:48 ص
لا نعرف اذا كان ترامب قد باع """"" ابنته """""" لمبس وقبض الثمن أم لا !!!!!!!!! فهو قبض الثمن على كل حال وآل سعود مردخاي البصراوي """" منهم وفيهم """"" وموجودون لهذا السبب.
سعدو
الخميس، 22-06-2023 01:50 ص
السعوديه في نظر بايدن دوله منبوذه وعلى القائمة السوداء ومع ذالك تظل امريكا ملاذهم وحافظة اسرارهم وغزواتهم ومخزن اموالهم وسوق تبذيرهم ودار لهو واغلب غرامياتهم الموثقه بالصوت والصوره وكل خطاياهم وخزاياهم وسقطاتهم موثقه في صناديق دوائر الحكم في امريكا وكذالك ترامب ينظر الى المملكه نفس النظره ويزيد عليها بان ال سعود والخليج عموماً عباره عن بقره سمينه وامريكا اولى بحليبها ودسمها من الصين وباقي المنافسين وجاء ابن سلمان وابن زايد بما مالا يحلم به الغرب الصليبي عموماً ان اعلنوا الحرب على امة محمد واتباعها ويسعون لتغيير عقيدة اهل المله ونشر الحروب والنزاعات وتفتيت المنطقه العربيه وتدميرها مع شعوبها ارضاءاً لاوامر الماسونيه والغرب وتحضيراً لهيمنة الصهيونيه ومشاريعها على ارض العرب ولذالك يظل االضغط على هولاء الحكام ليستمر المشروع الغربي ولذالك ترى كل حكام العرب بدون استثناء خاضعين للهيمنه الامريكيه والغربيه وبكل طواعية حيث ان هذه الدول من تعطيهم شرعية الحكم او تنفيها عنهم ولذالك لايعدوا اي حاكم عربي عن جرو او كلب او ضبع او حمار او بقره ولكل زعيم عربي له مواصفات يعمل بموجبها لصالح الماسونيه العالميه