سياسة دولية

الاحتلال يعلن اعتقال زعيم خلية إيرانية بعملية استخباراتية في قبرص

الاحتلال زعم أنه أحبط هجوما من الحرس الثوري ضد سياح إسرائيليين في قبرص - جيتي
الاحتلال زعم أنه أحبط هجوما من الحرس الثوري ضد سياح إسرائيليين في قبرص - جيتي
أعلن جهاز الاستخبارات لدى الاحتلال الإسرائيلي "الموساد"، عن القيام بنشاط في إيران للقبض على مشتبه بكونه قائد "خطة إيرانية" لشن هجوم على إسرائيليين في قبرص.

وقال بيان للموساد، الخميس، إن المشتبه به هو يوسف شهبازي عباساليو، مشيراً إلى أن الأخير "تلقى تعليمات مفصلة وأسلحة من مسؤولين كبار في الحرس الثوري الإيراني" لتنفيذ مثل هذا الهجوم.

ونشرت إذاعة جيش الاحتلال، مقطع فيديو يظهر المشتبه به، وهو يدلي باعترافات ومحادثات سابقة له، أفاد خلالها بأنه تلقى تعليمات من كبار المسؤولين في الحرس الثوري الإيراني.

اظهار أخبار متعلقة



والأسبوع الماضي، زعمت وسائل الإعلام العبرية، أنه تم إحباط هجوم دبره الحرس الثوري الإيراني من أجل استهداف سياح إسرائيليين في قبرص.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في خبر عاجل لها، أنه "تم  إحباط هجوم شنه الحرس الثوري الإيراني على إسرائيليين في البلاد، حيث وصلت المعلومات المتعلقة بالهجوم المخطط له إلى أجهزة المخابرات القبرصية، من بين أمور أخرى ، من "شركاء غربيين"؛ في إسرائيل والولايات المتحدة".

وحول تفاصيل العملية، قالت مصادر مطلعة إن "أجهزة المخابرات في البلاد اعتقلت المشتبه بهم من خلال عملية منسقة مع "شركاء غربيين"؛ على ما يبدو الولايات المتحدة وإسرائيل".

ونوهت "يديعوت"، إلى أن "المخابرات القبرصية راقبت عن كثب تحركات الخلية خلال الأشهر الماضية، وبالتالي أحبطت الهجوم الذي خططت له في شبكة من الإرهابيين كانت تعمل من الجانب التركي لقبرص في شمال البلاد، وأرسلت نشطاء من هناك إلى قبرص اليونانية".

اظهار أخبار متعلقة



ولم يصدر عن الحرس الثوري الإيراني أي تعليق على ما أوردته الصحافة الإسرائيلية.

وهذه ثاني حادثة تتعلق بالحرس الثوري في قبرص خلال عامين، عندما تم اعتقال مواطن أذربيجاني يحمل جواز سفر روسيا في البلاد، وكان يخطط أيضا لهجوم ضد أهداف إسرائيلية نيابة عن الحرس الثوري الإيراني، وكانت محاولة الاغتيال موجهة ضد رجال أعمال إسرائيليين ومنهم الملياردير تيدي ساغي، بحسب "يديعوت".
التعليقات (0)