سياسة دولية

عمران خان يواجه تهما جديدة اعتبرها جزءا من مؤامرة أمريكية

تتعلق القضية بمراسلات دبلوماسية قال خان مطلع العام الماضي إنها جزء من مؤامرة أمريكية للإطاحة بحكومته- جيتي
تتعلق القضية بمراسلات دبلوماسية قال خان مطلع العام الماضي إنها جزء من مؤامرة أمريكية للإطاحة بحكومته- جيتي
يواجه رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان تهمة جديدة تتعلق بإفشاء أسرار الدولة، وذلك في إطار مواجهة مفتوحه بين حزبه وأنصاره وبين الجيش الباكستاني.

وقال وزير الداخلية الباكستاني رانا سناء الله الأربعاء، إن بلاده ستبدأ إجراءات جنائية ضد عمران خان على خلفية تهم بإفشاء أسرار رسمية.

وتتعلق القضية بمراسلات دبلوماسية قال خان مطلع العام الماضي إنها جزء من مؤامرة أمريكية للإطاحة بحكومته، ويقول خان إنه يواجه ما يقرب من 150 قضية وينفي ارتكاب أي مخالفات.

وكانت محكمة باكستانية ‌أفرجت في الثامن من الشهر الماضي عن عمران خان بكفالة، في اتهامات بالقتل، مما حال دون حبسه لمدة 14 يوما.

اظهار أخبار متعلقة


وعمران خان الذي حصل على الإفراج بكفالة في عدة قضايا أخرى، كان قد اعتقل في التاسع من آيار/ مايو الماضي، واحتجز لمدة ثلاثة أيام مما أثار احتجاجات عنيفة من أنصاره.

ودخل خان (70 عاما) الذي أصبح رئيسا للوزراء في 2018 في مواجهة مع الجيش الذي يتمتع بالنفوذ في البلاد منذ الإطاحة به في تصويت لحجب الثقة العام الماضي.

وأدى اعتقال خان بتهم فساد ينفيها إلى احتجاجات من أنصاره ونهب بعضهم منشآت عسكرية، مما أثار مخاوف جديدة بشأن استقرار الدولة المسلحة نوويا التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة، في الوقت الذي تواجه فيه أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 20-07-2023 07:25 ص
مشكلته بسيطة هو أنه اخطأ في التقارب مع الصين في وقت كان عليه ان يفهم بانه معادلة و إستراتيجية و مقاربة فاشلة خاصة لدولة ضعيفة اقتصاديا ، كان عليه ان يتعلم من اردوغان بدل مهاجمة امريكا التي تمتلك كل خيوط و مفاتيح الحكم في باكستان