صحافة إسرائيلية

الأردن يقص "سوالف" سياح إسرائيليين على المعبر الحدودي.. والاحتلال يشتكي

يدخل اليهود للسياحة في الأردن لكنهم ممنوعون من ممارسة أي شعائر هناك- جيتي
يدخل اليهود للسياحة في الأردن لكنهم ممنوعون من ممارسة أي شعائر هناك- جيتي
كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم"، عن توتر بين الأردن وحكومة الاحتلال، إثر قيام الأمن الأردني بقص "سوالف" عدد من اليهود المتدينين على أحد المعابر الحدودية.

وقالت الصحيفة إن تصرف الأمن الأردني، جاء على اعتبار أنه أكثر أمانا لهم داخل المملكة عدم إظهار أنهم يهود.

وذكرت الصحيفة أن خارجية الاحتلال اعتبرت التصرف "مسا بمشاعر اليهود".

اظهار أخبار متعلقة


من جهته أرسل وزير خارجية الاحتلال، إيلي كوهين، مذكرة إحتجاج للسفارة الأردنية في تل أبيب معربا فيها "عن صدمته من التصرف وداعيا السلطات الأردنية إلى عدم تكراره".

وقال كوهين: "إنها ليست المرة الأولى التي يطلب فيها من اليهود اتخاذ مثل هذه الخطوات التمييزية".

وأضاف أنه قبل أسبوعين احتجز 150 متدينا يهوديا على المعبر الحدودي مع الأردن لمدة 48 ساعة، حيث تم إجبارهم على قص "السوالف" بناء على طلب السلطات الأردنية، متحدثا عن "تمييز يتعرض له اليهود المتدينون يمنعهم من دخول الأردن".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد وزير خارجية الاحتلال، أن سفارة "إسرائيل" في عمّان ستشترك بالأمر بهدف إيجاد حل، لآلاف "الإسرائيليين" الذين يريدون زيارة الأردن، لكن تمنعهم قوانين المملكة التي تنص على "منع اليهود من إدخال كتبهم الدينية أو اصطحاب وسائل صلاة أو أطعمة".
التعليقات (2)
عبد الله الشبول
الأربعاء، 26-07-2023 09:40 ص
إن كان المسؤولون الدنمركيون والسويديون ضد هذا التصرف، ويعتبرون هذه الأعمال متطرفون، فالسؤال هو لماذا يسمحون إذاً لهؤلاء المتطرفين بحرق القرآن وجرح مشاعر مئأت ملايين المسلمين، في الوقت الذي لا تسمح فيه مثلاً التظاهر بتأييد النازيين والإشادة بهتلر أمام السفارة الإسرائيلية؟ ألا يدل ذلك على تواطؤ واضح من قبل هؤلاء المنافقين المسؤولين في كلا الدولتين؟ لماذا حرق القرآن حلال وتأييد الأفكار النازية حرام؟ حتى لو كان هناك إحتجاج ضد الشاذين جنسياً لمنعوه! هذا إن لم نتطرق إلى إعتبارهم أن الأردن هو جزء من إسرائيل الكبرى.
صلاح الدين الأيوبي
الأربعاء، 26-07-2023 02:01 ص
يا كوهين يا أهبل، قالوا لك هذا ينبع من حرص القيادة الحكيمة للمملكة الأردنية الهاشمية على حياة اليهود من بعض الرعاع بالأردن الذين قد، تأخذهم الحماسة والغيرة والنخوة ويعتدون على هؤلاء المحترمين ولاد المحترمين. ماذا تريد؟ تريد اعتراف رسمي مكتوب بهذا المعنى يا غبي!!!؟