سياسة دولية

لماذا تعتبر تركيا المفتاح الحقيقي للنفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط؟

تركيا قضت معظم العام الماضي وهي تعيد بناء وترتيب علاقاتها مع دول الشرق الأوسط- جيتي
تركيا قضت معظم العام الماضي وهي تعيد بناء وترتيب علاقاتها مع دول الشرق الأوسط- جيتي
نشر موقع "ذي هيل" مقال رأي للكاتب ستيوارت لاتوين، تحدث فيه عن تأثير وأهمية تركيا في الشرق الأوسط، خاصة أنها باتت وبشكل متزايد قوة إقليمية مهيمنة، حيث تحتفظ بعلاقات مع أوروبا والولايات المتحدة من خلال عضويتها في حلف شمال الأطلسي.

ورأى الكاتب أن الأهمية الاستراتيجية لتركيا تتزايد في ضوء التحول التركي الأخير باتجاه الغرب وكذا جهودها لإعادة بناء علاقاتها مع شركائها في الشرق الأوسط، معتبرا أن أمريكا بحاجة للاستفادة من صعود تركيا، إذا أرادت الحفاظ على قوتها السياسية والعسكرية بالمنطقة.

وأشار الكاتب إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الفترة الماضية تبنى سياسات متوافقة مع الغرب، فقد تخلى عن معارضته لانضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو ودعم عضوية أوكرانيا بالناتو مستقبلا.

ولفت إلى أن تركيا قضت معظم العام الماضي وهي تعيد بناء وترتيب علاقاتها مع دول الشرق الأوسط، بعد سنوات من العلاقات المتوترة، حيث اتخذت أنقرة خطوات تصالحية مع كل من دول الخليج والاحتلال الإسرائيلي.

اظهار أخبار متعلقة



واعتبر الكاتب أن دور أمريكا جاء لبناء علاقات قوية مع تركيا، لكن لتقوية هذه العلاقة، فعلى الولايات المتحدة اتخاذ خطوات قد لا تكون مستساغة، ولكنها تظهر أنها ملتزمة بالشراكة، فصفقة طائرات "أف-16" تواجه معارضة في الكونغرس ويجب تجاوزها.

وأضاف: "لو عبرت تركيا عن استعدادها لوقف نظام "أس-400" والذي لم يشغل أبدا، فربما تم إقناع الكونغرس لعودة تركيا مرة أخرى لبرنامج "أف-35"".

وتابع: "ربما قدمت أمريكا تعهدا بالتحكم بالأكراد ومنعهم من اجتياز الحدود من سوريا. وعلى المسار المالي، ربما أزالت الولايات المتحدة التعرفة التي فرضت على المواد التركية، وتحديدا الفولاذ والألمنيوم".

ويعلق الكاتب أن هذه المهام جوهرية، لكن العائد منها يستحق العناء، لأن أمريكا ستكون قادرة على تفعيل سياساتها في الشرق الأوسط. وتركيا في وضع جيد لأن تكون شريكا مع أمريكا لدعم الأمن الإقليمي والمشاركة في العملية التفاوضية السلمية مع إسرائيل.

وفي ضوء المخاوف من عودة تنظيم الدولة، فإن القوات التركية ستكون مهمة لمواجهة أي عودة للتنظيم، وستكون قاعدة "انجريلك" مهمة في الغارات الجوية والعمليات اللوجيستية لقوات "التحالف الدولي" في شمال وشرق سوريا.

وبالتأكيد هناك الكثير من العقبات في الطريق وتسهيل الشراكة بين الولايات المتحدة وتركيا، دعم القتال ضد تنظيم الدولة، وعلى أردوغان الحد من هجمات القوات التركية ضد قوات سوريا الديمقراطية الكردية والتي لا تشكل تهديدا أمنيا على تركيا.

اظهار أخبار متعلقة



وفي الوقت الذي ستكون فيه مقاتلات أف-16 على الطاولة، فإن دخول تركيا برنامج المقاتلة الهجومية المشترك، غير محتمل بعد إخراجها منه عام 2019، في أعقاب شرائها منظومة أس-400 الروسية.

وستواجه الولايات المتحدة معارضة داخلية لدعمها المعلن لأردوغان وبسجله في الحكم الشمولي.

ولن تكون مهمة سهلة على الولايات المتحدة لكي تبني شراكة مع أردوغان وتركيا، لنمو الأخيرة كزعيمة في الشرق الأوسط بعلاقات أكثر تركيزا مع أوروبا، فشراكة مع تركيا ضرورية لأمريكا كي تحافظ على مستوى تأثيرها في المنطقة.
التعليقات (3)
اسامة
الأربعاء، 23-08-2023 02:29 م
لا احد يشك ولو للحظة واحدة ان ايران تشكل تهديد حقيقيا لمنطقة الخليج العربي .. وقد استنفرت لذلك كل اعوانها بالمنطقة ودعمتهم ماليا واعلاميا وتقنيا .. وبعض دول الخليج العربية استسلمت لهذا وهيأت نفسها للاندماج فيه كواقع لا بد منه .. الموقف الامريكي سلبي ومشجع لايران .. لذا لم يبق الا تركيا والسعودية لتتصدى لهذا الخبث الايراني المميت .. الامريكان لا يكنون ودا لاردوغان .. لانهم يريدون تركيا ان تبقى كما عهدها .. مجرد ثكنة عسكرية للناتو يحركها كما يريد والاعتقاد الفرضي والمعقول .. ان تركيا لا تريد الاف 35 لانها مكلفة جدا وهي لا تحتاجها .. فالقوة القتالية البشرية للجيش التركي هي الاكثر والاقدر بصرف النظر عن المعدات مهما تلونت .. لذا لا بد من تعاون تركي سعودي وهذا قد يدخل نوعا من الطمأنينة والاستقرار للمنطقة .. لتركيا بصرف النظر عن المعدات
غزوان
الثلاثاء، 22-08-2023 09:03 م
الكاتب مخطئ حجر الزاويه للنفوذ الامريكي في المنطقه هو أيران فمنذ أخراجها الشاه من الحكم و تسليمه لخميني في 1979 و لليوم امريكا استطاعت ان تدمر دولا و تبتز أخرى بسبب تمدد ايران في المنطقه بل ان أهم عمل قامت به أمريكا في المنطقه هو تدمير العراق و الذي ما كان ليتم لولا خيانه الشيعه العراقيين و مرجعهم السيستاني و الذين تحركهم ايران و حصل الشئ نفسه فيما بعد في سوريا و اليمن .. اما تركيا فهي ميكافيليه اي تتبع المصلحه يكفي الامريكان ان يخرجوا دفتر الشيكات حتى يسير الاتراك خلفهم تركيا ليست مؤثره في المنطقه الا بأقامه تحالفات تجني منها صفقات و اموال هاهي اليوم تتعاون مع حزب العمال الكردي في سوريا بالرغم من انها تصنفه تنظيم ارهابي ..
لم تعد تركيا العسكر المنبطح لأمريكا
الثلاثاء، 22-08-2023 05:27 م
وضعت أمريكا وحلف النيتو، خلال الحرب الباردة، تركيا في البوابة الأولى ولو قدر الله انذاك واندلعت حربا، كانت تركيا أول بلد سيطحن. لكن مع إنتهاء الإتحاد السوفياتي وتوسع الناتو إلى الشرق، ضنت أمريكا وبعض دول الغرب ،أنه حان الوقت للاختلاق عدو جديد، كي نمشي أمورنا 50 سنة اخرى ،من بيع للأسلحة إلى تخويف الشعوب وغيرها من الأمور. فكان الإسلام الضحية وانقلبوا على تركيا ضنا منهم، أنهم لم يعودوا بحاجة لتركيا المسلمة ما دام الشرق المسيحي أصبح صديقا. وبعد انقلاب الروس عليهم، حاولوا السيطرة على تركيا من جديد بالانقلاب ،الذي افشله الأتراك المخلصين من شعب وشرطة وجيش ومختلف أبناء المجتمع. فلم يبقى للغرب إلا التعامل مع أردوغان الذي روضهم كما تروض الاحصنة البرية واصبحت تركيا من جديد من الأهمية لأمريكا حتى تنتهي الحرب........