ملفات وتقارير

تحركات داخلية وجولة خارجية للبرهان رغم استمرار المعارك.. ما دلالاتها؟

وفقا لمحللين فإن السعودية ومصر من أهم داعمي البرهان الخارجيين- الأناضول
وفقا لمحللين فإن السعودية ومصر من أهم داعمي البرهان الخارجيين- الأناضول
أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني الانتقالي، قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، تحركات داخلية حيث زار أم درمان، وبورتسودان، كما يجري جولة خارجية تشمل مصر، والسعودية بحسب ما نشره موقع "سودان تريبيون" المحلي، وعدد آخر من وسائل الإعلام العربية نقلا عن مصادر دبلوماسية.

وجولة البرهان الخارجية، التي لم تعلن رسميا، هي الأولى بعد اندلاع القتال بين قوات الجيش، مع قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وأشار محللون إلى أن السعودية ومصر من أهم داعمي البرهان الخارجيين، على الرغم من عدم إعلان الدولتين صراحة.

"زيارة مهمة"
من جنابه، اعتبر الخبير البريطاني في الشؤون الأفريقية، مارتن بلوت أن زيارة البرهان للرياض والقاهرة مهمة.

وأشار بلوت إلى أن "البرهان كان في وضع سيء منذ اندلاع القتال، بالمقابل كان لحميدتي اتصالات ممتازة مع الإمارات وتشاد وليبيا - ومن خلال مجموعة فاغنر - مع روسيا".

وأوضح بلوت خلال حديثه لـ"عربي21" أنه "على الرغم من أن البرهان يحظى ببعض التعاطف من مصر والسعودية، إلا أنه لم يتمكن من مضاهاة علاقات حميدتي الخارجية".

وحول دلالات جولة البرهان الخارجية قال: "من المحتمل أن تكون الزيارة محاولة لكسب الدعم الدبلوماسي من هذه الدول الرئيسية ومن جامعة الدول العربية، وربما تكون عمليات نقل الأسلحة أيضاً مطروحة على الطاولة".

"دليل ثقة"
من جهته يرى كاميرون هدسون، المدير السابق لمكتب المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان أن "مغادرة البرهان توحي بأنه واثق بما فيه الكفاية من أنه سيتمكن من العودة إلى البلاد، وأن قواته في غيابه ستكون قادرة على الأقل على الاستمرار في المحافظة على المناطق التي تسيطر عليها".

وأكد هدسون أنه يختلف بالرأي مع الذين يقولون إن الجيش السوداني قد اقترب من الهزيمة أمام قوات الدعم السريع، وتابع: "جولات البرهان الخارجية علامة على الثقة، فلو كانت القوات المسلحة السودانية قريبة من الهزيمة كما يجادل العديد من المحللين، فلن يغادر البلاد".

اظهار أخبار متعلقة


وحول أهمية الزيارة قال هدسون لـ"عربي21": "ستتاح للبرهان الفرصة لتوضيح استراتيجيته العسكرية، وما يتعلق بتشكيل حكومة انتقالية، وليشرح ما هي خطته لكسب الحرب، وإعادة تأسيس الحكومة وما هو الدعم الخارجي الذي يحتاجه لتحقيق كليهما".

ظهور محلي نادر
وكان البرهان قد زار بعض المناطق السودانية خلال الأيام الماضية في ظهور نادر له وسط المدنيين منذ بدء الحرب، وكانت أول زيارة له لمدينة أم درمان.

ووفقا لمقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر البرهان وهو يتجول بين عناصر من الجيش في قاعدة وادي سيدنا الجوية في أم درمان، التي تبعد حوالي 30 كيلومترا عن مقر وزارة الدفاع في العاصمة الخرطوم.



كما زار البرهان عددا من منازل أهالي أم درمان، علما أن ظهوره السابق خلال الحرب اقتصر على تواجده داخل مقر القيادة العامة للجيش.

كما زار البرهان الأحد مدينة بورتسودان.

وأفاد بيان لمجلس السيادة السوداني بأن البرهان وصل الأحد "إلى مدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر".

وأضاف البيان أن نائب رئيس المجلس السيادي مالك عقار "كان في إستقباله بمطار بورتسودان"، المدينة التي تقع بمنأى عن الاشتباكات.




ويعتقد كاميرون هدسون أن "تحركات البرهان الداخلية والخارجية، تُظهر أن التقييمات التي تشير إلى أن القوات المسلحة السودانية على شفا الهزيمة، مبالغ فيها إلى حد كبير، وأرى أن هذه التحركات دليل على الثقة وليس اليأس".
التعليقات (2)
ابوعمر
الثلاثاء، 29-08-2023 08:13 ص
هؤلاء العسكر العربان اقرب الى الكلاب التي اخذ منها الجوع اخذافضيعا..كلاب جائعة ..اعزكم الله...ولاشيئ يقتاتونه او يسدون به رماقهم....كلوا بعضكم بعضا...
الزول
الإثنين، 28-08-2023 03:07 ص
التحركات لن تنفع حميديني ومن يدعمه لن يتوقفوا حتى يتم ازاحة كل قيادات الصف الاول والثاني وحتى الثالث من الجيش لانه ببساطة هم من تربية الترابي والبشير ،، انهم لا يريدون ان تقوم قائمة لهم من جديد ،،، بالرغم من البرهان اعترف والتقى باليهود لكن ذلك لن يشفع له ولا جيشه