سياسة دولية

السلطات الإيرانية تعيد سجن صحفية ظهرت دون حجاب في مكان عام

استأنفت الشرطة في إيران دورياتها لضمان التزام النساء بقواعد اللباس وتغطية شعرهن في الأماكن العامة - جيتي
استأنفت الشرطة في إيران دورياتها لضمان التزام النساء بقواعد اللباس وتغطية شعرهن في الأماكن العامة - جيتي
أعادت السلطات الإيرانية الصحفية نازيلا معروفيان إلى السجن، الأربعاء، عقب ظهورها في مكان عام دون حجاب، مكررة بذلك نفس الفعل الذي قادها إلى السجن في مرات سابقة.

وأفادت وكالة تسنيم للأنباء بأن الصحفية معروفيان أوقفت الأربعاء لظهورها دون حجاب في مكان عام و"نشرت صورها على مواقع التواصل الاجتماعي" بهذه الحال، بعدما أٌُطلق سراحها بكفالة قبل أسبوعين.

والشهر الماضي، استأنفت الشرطة في إيران دورياتها لضمان التزام النساء بقواعد اللباس وتغطية شعرهن في الأماكن العامة، بحسب وسائل إعلام حكومية.

وسبق لمعروفيان أن أوقفت مراراً منذ إجرائها في تشرين الأول/ أكتوبر 2022 مقابلة مع أمجد أميني، والد مهسا أميني، التي أدت وفاتها أثناء احتجازها في أيلول/ سبتمبر 2022 بعدما أوقفتها شرطة الآداب بتهمة انتهاك قواعد اللباس المفروضة على النساء، إلى اندلاع تظاهرات احتجاجية استمرت أشهراً عدّة.

ومعروفيان صحافية تقيم في طهران لكنّها تتحدّر من مدينة سقز في محافظة كردستان (غربا)، مسقط رأس أميني، وقد أوقفت للمرة الأولى في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأطلق سراحها ليحكم عليها في كانون الثاني/ يناير الماضي بالحبس سنتين مع وقف التنفيذ لمدة خمس سنوات، بعد إدانتها بـ"الدعاية ضد النظام" و"نشر أخبار كاذبة".

وكانت معروفيان خرجت في 13 آب/ أغسطس من سجن إوين في طهران حيث قضت أكثر من شهر خلف القضبان. ونشرت إثر خروجها من السجن على منصة "إكس" (تويتر سابقا) صورة لها من دون حجاب مرفقة بشعار "لا تقبلوا الاستعباد، أنتم تستحقون الأفضل".

اظهار أخبار متعلقة


وسرعان ما أوقفت مجددا وأودعت "قرشك"، سجن النساء الذائع الصيت والواقع على مقربة من طهران والذي تندّد منظّمات حقوقية بانتظام بظروف الاعتقال فيه.

إلا أنّ معروفيان التي تفيد وسائل إعلام فارسية خارج إيران بأنها تبلغ 23 عاما، خرجت من سجن قرشك في 16 آب/ أغسطس الجاري وفق منشور جديد لها على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي.

وضمّنت الصحفية منشورها تساؤلاً جاء فيه: "هل أنت نادمة على الصورة التي نشرتيها لدى إطلاق سراحك؟ هل تقرّين بأنّك ارتكبت خطأ؟". لتجيب الصحفية على سؤالها: "كلا، لم أرتكب أي خطأ".. مرفقة الإجابة بصورة مماثلة لها من دون حجاب مرتدية قميصاً أبيض ورافعة شارة النصر.
التعليقات (0)

خبر عاجل