قضايا وآراء

تجارب مضيئة وإشارات لنهضة عروبية

معن بشّور
الانتفاضة الشعبية في ليبيا ضد خطوة التطبيع التي أقدمت عليها وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية دليل حيوية الأمة.. (فيسبوك)
الانتفاضة الشعبية في ليبيا ضد خطوة التطبيع التي أقدمت عليها وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية دليل حيوية الأمة.. (فيسبوك)
بين يومي 30- 31 تموز/ يوليو  و21- 31 آب/ أغسطس 2023 احتضن لبنان حدثين هامين على المستوى الشعبي العربي، أولهما الدورة 32 للمؤتمر القومي العربي (دورة جنين) في بيروت، وثانيهما الدورة 30 لمخيم الشباب القومي العربي (دورة الشهيد المصري محمد صلاح إبراهيم)، وبين الحدثين شهدت الأمة أيضاَ احداث بالغة الأهمية أبرزها على ارض فلسطين حيث شهدت عمليات المقاومة ضد قوات الاحتلال في فلسطين تصاعداً ملحوظاً وصل الى أربع عمليات في اليوم الأخير من شهر آب/ أغسطس .

كذلك شهد الوطن العربي والعالم في الأسبوع الأخير من شهر آب/ أغسطس انتفاضة شعبية في ليبيا ضد لقاء تطبيعي ضم وزيرة خارجية حكومة طرابلس مع وزير خارجية الكيان الصهيوني أدى إلى إقالتها وفتح تحقيقات واسعة حول هذا الاختراق لقوانين ليبيا وتاريخ شعبها الوطني والقومي العريق.

كما شهد هذا الشهر تنامياً في قدرات محور المقاومة أظهرته مناورات عسكرية هامة لقوات المقاومة في جنوب لبنان وقطاع غزة زاد من ارتباك العدو، المُرْبك أصلاً، بسبب الانقسام الحاد داخل مجتمعه بين المكونات المتناقضة لهذا المجتمع الهجين من أساسه.. كما شهدنا تطورات هامة على صعيد العلاقات العربية ـ العربية ، والعربية ـ الإقليمية، دفعت الإدارة الأمريكية إلى الضغط بكل ما تملكه من وسائل وأدوات من أجل عرقلة هذه الانفراجات ومحاولة إعادة الأمور في سوريا العروبة إلى المربع الأول للحرب الكونية عليها مع التركيز على الحصار الاقتصادي والمعيشي وتجويع الشعب السوري لدفعه إلى الاستسلام لأهداف الحرب عليه ..

يضاف إلى هذه التطورات أيضاً تطور استراتيجي بالغ الأهمية وهو انضمام أربعة دول عربية وإسلامية إلى منظومة البريكس، هي مصر والسعودية والإمارات وإيران، بما يجعل من العرب والمسلمين قوة فاعلة في منظومة دولية تسعى لإعادة التوازن والتعددية القطبية في النظام العالمي نفسه.

بل إن هذه التطورات جاءت لتؤكد أن العروبة كهوية وانتماء ينطوي على مشروع نهضوي ما تزال حيّة في  امتنا، وأن علاقة الأمة بدائرتها الإسلامية ما زالت حاضرة، رغم كل ما تعرّضت له الحركة القومية العربية من حروب وفتن، وتعرّض حاملو رايتها المخلصون لها، وغير المنتفعين من شعاراتها لحصار سياسي وإعلامي ومادي، بل وقمع أمني ومحاولات شيطنة لمنع انبعاث العروبة من جديد وإعادة بناء أفضل العلاقات بين العرب ودول الجوار الحضاري كي لا تتشكل قوة عربية ـ إسلامية تمثل رقماً مهماً في الحسابات الدولية.

العروبة كهوية وانتماء ينطوي على مشروع نهضوي ما تزال حيّة في امتنا، وأن علاقة الأمة بدائرتها الإسلامية ما زالت حاضرة، رغم كل ما تعرّضت له الحركة القومية العربية من حروب وفتن، وتعرّض حاملو رايتها المخلصون لها، وغير المنتفعين من شعاراتها لحصار سياسي وإعلامي ومادي
لقد ترددت على مسامعنا طيلة العقود الماضية، وتحديداً منذ نكسة الخامس من حزيران عام 1967، أصوات عديدة تتحدث عن نهاية العروبة وموت الحركة القومية العربية، ليتضح الآن بطلان هذه الادعاءات وان العروبة كهوية وكأنتماء لا تموت، وان الحركة القومية العربية المستفيدة من كل تجارب الماضي، والمتفهمة  لخصائص الأقطار العربية المتجددة، ما تزال هي المشروع الأكثر نجاحاً في التصدي لكل التحديات التي تواجهها أمتنا التي باتت تكتشف كل يوم عجز الحلول القطرية أو الفئوية أو الأيديولوجية الاقصائية عن توفير حلول لمشكلات الأمة، لا سيّما على المستوى السياسي أو الدفاعي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو التربوي أو البيئي..

 ولعل الدواء الأبرز لمعالجة كل الثغرات والامراض التي طالت الحركة القومية العربية، سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي، هو عقلية الاقصاء التي وقعت فيها أنظمة وأحزاب وحركات سعت الى الغاء الآخر فوقعت في أفخاخ نصبها لها أعداؤها ..

ومن هنا فالدواء هو في إطلاق روح التكامل بين أقطار الأمة، وداخل كل قطر، وروح التلاقي بين تيارات الأمة الملتزمة بالمشروع النهضوي العربي، حيث لا يستطيع تيار واحد أو قطر واحد أن يتحمل مسؤولية مجابهة التحديات ..

وما استمرار تجربتين متواضعتين كالمؤتمر القومي العربي، وكمخيم الشباب القومي العربي، رغم كل الصعوبات والحصار وتغليب العصبيات الضيقة على الروح القومية الجامعة، سوى تعبير على نجاح فكرة "الكتلة التاريخية" التي دعا إليها المشروع النهضوي العربي منذ انطلاقته وحملتها نخبة من مفكري الأمة ومثقفيها ومناضليها وقادتها الحزبيين والنقابيين، وواجهت بسببها ضغوط ومناورات والاعيب وإشاعات تسعى إلى منع اللقاء على مستوى الشعوب من جهة، وعلى مستوى الأقطار من جهة أخرى.
التعليقات (1)
مسلم
الخميس، 07-09-2023 12:34 م
إن الله خلقك حراً ، فكن حراً كما خُلقت .. الحر هو الذي لا يبيع عقله و لا فكره و لا موقفه و لا وطنه للآخرين ! "عمر المختار" .

خبر عاجل