حول العالم

متسلق يسقط من ارتفاع 600 متر.. نجا بأعجوبة بإصابات طفيفة

جبل تاراناكي الذي تكسوه الثلوج وهو بركان خامد في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا
جبل تاراناكي الذي تكسوه الثلوج وهو بركان خامد في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا
بإصابات طفيفة نجا متسلق من الموت بأعجوبة بعد سقوطه من قمة جبلية ارتفاعها 600 متر في نيوزيلندا.

وسقط المتسلق أثناء تسلقه جبل تاراناكي الذي تكسوه الثلوج، وهو بركان خامد في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا يبلغ ارتفاعه 2.5 كيلومترا، في محاولة للوصول إلى قمته.

وأفلتت قبضة المتسلق إحكامها على حبل السلامة، وسقط على ثلج هش أسفل الجبل امتص صدمة سقوطه، ولم يتعرض لإصابات بليغة باستثناء بعض الجروح الطفيفة.

وقالت الشرطة إن المتسلق "محظوظ بشكل استثنائي لكونه على قيد الحياة".

وأضافت: "هذه مناطق مليئة بالتحديات وعندما تسوء الأمور غالبًا ما تكون هناك عواقب وخيمة. يتطلب التسلق على جبل تاراناكي الخبرة والمعرفة والمعدات الصحيحة والمجهزة بشكل صحيح. قد يؤدي الفشل في التجهيز بشكل صحيح إلى نهاية مأساوية".

كان المتسلق ضمن مجموعة تتسلق جبل تاراناكي عندما سقط من القمة في منتصف النهار بالتوقيت المحلي (منتصف الليل بتوقيت غرينتش)، في يوم السبت 9 أيلول/ سبتمبر.

وقالت الشرطة: "بعد أن شاهد زميله المتسلق ينزلق إلى أسفل الجبل بعيدا عن الأنظار، نزل عضو آخر في المجموعة لمحاولة العثور عليه".

وصادف أيضا أن أحد أعضاء مجموعة الإنقاذ "تاراناكي جبال الألب"، كان يتسلق ذلك اليوم وساعد في تحديد مكان الرجل الذي سقط.

ومن المعروف عن جبل تاراناكي أنه أحد أكثر الجبال المميتة في نيوزيلندا، وفقا لمجلس سلامة الجبال في البلاد.

ففي عام 2021، لقي اثنان من متسلقي الجبال مصرعهما، بعد أن سقطا من نفس المكان الذي سقط منه المتسلق في عطلة نهاية الأسبوع.

وقال مجلس السلامة الجبلية: "إن عزلته عن الجبال الأخرى، وقربه من الساحل، وموقعه الجغرافي، يجعله من أكثر الظروف الجوية تقلبا وسوءا بالمقارنة بأي مكان في نيوزيلندا".

وأضاف: "إن الطقس، مع التضاريس المعقدة والوعرة، يشكلان بيئة فريدة للغاية. فخطأ واحد يمكن أن يكون كارثيا"، وفق "بي بي سي".

اظهار أخبار متعلقة


وعلى الرغم من أنها حالات نادرة، إلا أن هناك من نجوا من السقوط من مرتفعات كبيرة من دون أن يصابوا بأذى إلى حد كبير، لكن ربما لم يسقطوا من مكان شديد الانحدار كالذي سقط منه المتسلق في نيوزيلندا.

وسقط آدم بوتر من مسافة 300 متر أسفل قمة سغور شوينيش مور في اسكتلندا. وأثناء هبوطه في عام 2011، سقط من فوق ثلاثة منحدرات. وعلى الرغم من تعرضه للإصابة، تمكن بوتر من الوقوف على قدميه بمجرد توقفه عن الانزلاق.

ونجا متسلق آخر من السقوط من ارتفاع 400 متر في كندا، عندما سقط على جانب جبل ليفروي. ويبلغ ارتفاع الجبل الواقع في غرب البلاد 3423 مترا من قمته.
التعليقات (0)