سياسة عربية

"أكسفورد" تصدر كتابا جديدا للشيخ راشد الغنوشي "حول الديمقراطية الإسلامية"

الغنوشي قدم في كتابه الجديد رؤيته وفلسفته الخاصة بالديمقراطية الإسلامية- صفحته الرسمية
الغنوشي قدم في كتابه الجديد رؤيته وفلسفته الخاصة بالديمقراطية الإسلامية- صفحته الرسمية
أصدرت جامعة "أكسفورد" البريطانية كتابا جديدا لرئيس حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي، تحت مسمى "حول الديمقراطية الإسلامية".

الكتاب الذي تشارك في تأليفه الغنوشي مع الأكاديمي أندرو مارش، عضو هيئة التدريس قسم العلوم السياسية بجامعة ييل الأمريكية، يأتي بعد نحو عام من ترجمة الجامعة ذاتها، كتابا للغنوشي حول الحريات العامة في الدولة الإسلامية.

وقالت الصفحة الرسمية للشيخ الغنوشي المعتقل منذ شهور، إن "الاهتمام تصاعد بفكر الأستاذ راشد منذ اعتقاله من قبل نظام قيس سعيد، وبرز ذلك في عدد من العرائض الدولية التي وقع عليها عدد من كبار المفكرين في العالم".

ووفقا لمقدم الكتاب، فإن الغنوشي قدم في الكتاب حوارًا فلسفيًا لاهوتيًا مطولًا مع مارش، ناقشا خلاله العوامل المؤثرة في فكر الغنوشي وتطوره، ومعاني عدد من المفاهيم، مثل الديمقراطية، والتعددية، والعدالة، والقانون، في الأدبيات الفلسفية الإسلامية والغربية.

‏‎ويقدم الكتاب وجهة نظر شاملة حول فكر راشد الغنوشي، مدعوم بـ"نقاشات مثيرة لم تنشر من قبل حول مواضيع ذات أهمية عالية في السياسة الإسلامية".

وينقسم الكتاب إلى عشرة فصول، هي "الحريات الأساسية في الإسلام، وجدلية الوحدة والاختلاف والتعددية السياسية في الإسلام، ومتى يكون الإسلام هو الحل؟ والحرية أولا، وبين سيد قطب ومالك بن نبي".

إضافة إلى "الإسلام والمواطنة، وإشكاليات الخطاب الإسلامي المعاصر، والعلمانية وعلاقة الدين بالدولة من منظور حزب النهضة، ومضامين ومتطلبات دستور ما بعد الثورة، وحقوق الإنسان في الإسلام".

يشار إلى أن الشيخ الغنوشي (82 سنة)، حصل على شهادة أصول الدين من جامعة الزيتونة، وأجيز بالفلسفة خلال دراسته في سوريا، علما أنه التحق بعد ذلك في جامعة السوربون بفرنسا، لكنه لم يكمل تعليمه.

رابط الكتاب في موقع "أكسفورد" (هنا)


Image1_9202314192531506386715.jpg
التعليقات (0)