حول العالم

نجيب ساويرس يستشهد بآية قرآنية ويثير الجدل حول شرب الخمر.. ماذا قال؟

ساويرس استشهد بآية قرآنية من سورة النحل في معرض حديثه عن شرب الخمر - جيتي
ساويرس استشهد بآية قرآنية من سورة النحل في معرض حديثه عن شرب الخمر - جيتي
أثار رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي بتعليق له حول مسألة شرب الخمر، وذلك بعدما استعان بآية قرآنية للرد على أحد متابعيه، مشيرا إلى أنها تبيح الخمر.

وبدأت القصة عندما عبر ساويرس عن شكره عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) لحساب يحمل اسم محمد عبد الرؤوف أشاد به بالقول: "الشعب المصري مسلمون قبل المسيحيين بيحبوك وبيفتخروا بك لأنك مثال رجل الأعمال المصري الأصيل الناجح داخليا وخارجيا عاشق لمصر وللمصريين واللي محتاج خدمة بيسألك لأنهم يعلموا إنك دائما وأبدا لاترد سؤال محتاج، كل الاحترام والتقدير لك".


ليضيف متابع آخر: "ماذا بينك وبين الله يا نجيب ساويرس حتى يحبك العامة بعيدهم وقريبهم صغيرهم وكبيرهم، ولك أثر في القلب عند المسلم وعند المسيحي"، ليأتي رد رجل الأعمال موضحا أن السبب بحسب رأيه "محبة ومخافة الله".

وهنا دخل متابع آخر على خط النقاش معترضا على تعليق ساويرس حول محبة الله، قائلا: "متصدقش نفسك يا هندسه لو بتخاف ربنا مش ها تشرب خمرة ما الخمرة حرام عندكو بردو ولا اي يا عمهم".

وجاء رد رجال الأعمال على هذه الجزئية بشكل غير مألوف حيث استشهد بآية قرآنية ملمحا إلى أنها تبيح شرب الخمر في الإسلام. وكتب ساويرس: "الآية 67 من سورة النحل؛ ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون".


وأضاف معلقا على نص الآية الكريمة: "وعندنا المسيح صنع النبيذ في فرح قانا.. أنا أشرب لكن لا أسكر وأنا حر والله أعلم".

وزاد رد رجل الأعمال من حدة الجدل على منصة "إكس"، حيث اعترض محمد عصام على تفسير ساويرس، وتابع: "خليك في حالك يا هندسه عايز تشرب انت حر مالك ومال القرآن الكريم فهمك للآية  خاطئ".

اظهار أخبار متعلقة


كما توجه حساب آخر لرجل الأعمال: "اعرف تفسير الآية أولا قبل أن تكتبها ولا تفسرها على هواك هداك الله".

وتجاوز الجدل المثار حدود مواقع التواصل الاجتماعي، حيث علق القس عبد المسيح بسيط، كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم بمسطرد على حديث رجل الأعمال، موضحا أن السيد المسيح "لم يحول الماء إلى خمر مسكر لأن السكر، وإدمان الخمر محرم في الكتاب المقدس".

وأضاف أن حادثة تحويل الماء إلى خمر التي ذكرها ساويرس "ليست تصريحا بشرب الخمر وفي المسيحية مرفوض السكر بالخمر"، بحسب موقع "القاهرة 24".



التعليقات (6)
رياح
الأحد، 24-09-2023 06:39 ص
* ليتك لم تزن زلم تتصدقي *.
محي الدين احمد علي رزق
السبت، 23-09-2023 07:34 م
إلى المهندس نجيب ساويرس إلى كل من دخل في جدال مع المهندس نجيب ساويرس لو تكرمتم ترك تفسير القران هذا ليس تخصصكم ولا تخصص المهندس نجيب ساويرس هذا الحوار يصنع الفتنه ونحن المسلمون والاقباط اخوة ويجب البعد عن كل ما يجلب الفتن المهندس نجيب حابب شرب الخمر يشرب كل انسان حر ولكن اقحام الأديان لكي احلل لنفسي شيء واضح وصريح في جميع الأديان الخمر حرام. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ، إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} [المائدة: 90، اية من الانجيل عن تحريم الخمر. تحرّم المسيحية أي نوع من الشراب المسكر وفي العهد الجديد (أي الإنجيل)، جاءت هذه الآيات: "ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة، بل إمتلئوا بالروح (أي بالروح القدس) (أفسس 5: 18). وآية أخرى تقول: "لا تضلوا. لا زناة ولا عبدة أوثان و لا فاسقون ...ولا سارقون ولا طماعون، ولا سكيرون يرثون ملكوت الله" (1 كورنثوس 6: 9 و 10) كلام من القران وكلام من الانجيل. وشكرا
مفتي مخيمر
السبت، 23-09-2023 05:27 م
رجال الأعمال صحيح و ماذا عن الإحتكار و الغش في السلع و عدم الجودة و إستغلال الأزمات و الزيادة في الأسعار من قاموس عسكر في المعسكر إلى الخلف دور
ساويرس كلب رخيص مثله مثل أي صليبي نجس
السبت، 23-09-2023 05:02 م
لا يفقه شيئا في دينه فكيف يفتي في دين غيره؟؟؟
المسلم
السبت، 23-09-2023 04:35 م
ولا يدري هذا المعتوه الذي يتبع المجرمين احفاد اليهود سواء السيسي او ابن سلمان او ابن زايد ( وليس بعد الكفر ذنب ) ، لا يدري انه يقول كلمه ويتخذها عقيده وهي كفيله بمحو الارض والكون كله ، قال تعالى ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً . لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً. تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً.. أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً ).. اما هذا الذي اسمه عبدالله ابو انس المنافق ياويله من ربه ، فكيف يقول ما هو بينه وبين الله ودينه كفري يكاد الكون كله ان يهوي ، لانهم تجرأوا على نسبة الولد لملك الملوك الخالق الرحيم الغفور.. ؟ تعالى الله علوا كبيرا... ولذلك تجد المنافقين في الدرك الاسفل من النار
الأكثر قراءة اليوم