سياسة عربية

وزير خارجية قطر يلتقي نظيره الإيراني.. وارتياح لتطور العلاقات المشتركة

أكدت دولة قطر على دورها في تسهيل التوصل إلى الاتفاق الإيراني الأمريكي بشأن تبادل السجناء- عربي21
أكدت دولة قطر على دورها في تسهيل التوصل إلى الاتفاق الإيراني الأمريكي بشأن تبادل السجناء- عربي21
بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، فيصل بن فرحان بن عبد الله، ووزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، العلاقات المشتركة بين البلدين وكذا سبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات.

وقالت الخارجية القطرية، في بيان لها، إنه "خلال الاجتماع، أكدت دولة قطر على دورها في تسهيل التوصل إلى الاتفاق الإيراني الأمريكي بشأن تبادل السجناء".

وناقش الرجلان المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها؛ وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78، السبت، في نيويورك.

من جهتها قالت الخارجية الإيرانية، في بيان لها، إن "للحكومة القطرية دورا بناء في القضايا الثنائية بما في ذلك التطور الأخير في تبادل الأسرى بين إيران والولايات المتحدة" مشيرة إلى أن "وزير الخارجية أعرب عن ارتياحه لتطور العلاقات المتنامي بين طهران والدوحة في مختلف المجالات".

اظهار أخبار متعلقة


وفي كلمته التي ألقاها وزير الخارجية القطري، أكد على "ضرورة احترام سيادة الدول والعمل على حل النزاعات بالطرق السلمية وتعزيز دور الدبلوماسية الوقائية وتفعيل الوساطة في حل النزاعات والتصدي لكل ما يهدد السلم والأمن الدوليين"، مجددا تأكيده على "موقف بلاده الداعي للاستمرار في نزع فتيل الأزمات من خلال الطرق الدبلوماسية وتغليب لغة الحوار وضرورة اتخاذ التدابير الجماعية اللازمة لمواجهة الإرهاب".

تجدر الإشارة إلى أن اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، انطلقت في دورتها الـ 78 في نيويورك، بحضور قادة وزعماء العالم؛ فيما تستمر الاجتماعات حتى الثلاثاء المقبل، ومن المقرر أن يتحدث 145 زعيما خلال جلسات الجمعية، وهو عدد تزايد "الأزمات والصراعات".

وافتتح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بتأكيده على "تفاقم التوترات القديمة في جميع أنحاء العالم مع ظهور مخاطر جديدة".
التعليقات (0)