سياسة دولية

إدانات واسعة لتدنيس المصحف بهولندا.. والأزهر يدعو الغرب لاتخاذ موقف

اعتبر الأزهر التوقيت الذي جاء فيه الاعتداء دليلا على تعمد زيادة ‏وتيرة الإسلاموفوبيا في الغرب - الأناضول
اعتبر الأزهر التوقيت الذي جاء فيه الاعتداء دليلا على تعمد زيادة ‏وتيرة الإسلاموفوبيا في الغرب - الأناضول
أثار تمزيق نسخة من المصحف الشريف، في مدينة لاهاي الهولندية، أمام سفارات تركيا وباكستان وإندونيسيا والدنمارك، غضبا وإدانات واسعة في الدول العربية.

وأعرب الأزهر في بيان عن "إدانته الشديدة واستيائه البالغ تجاه جرائم تمزيق نسخٍ من المصحف الشريف أمام ‏عدد من ‏السفارات ‏في لاهاي"، مشيرا إلى أن "ارتكاب هذه ‏الجرائم لا سيما بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف دليل على تعمد زيادة ‏وتيرة الإسلاموفوبيا ورفع العداء للإسلام والمسلمين".‏

والسبت، أقدم زعيم الفرع الهولندي لحركة "وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب"، المتطرف إدوين فاغنسفيلد، على تمزيق نسخ عديدة من المصحف الشريف أمام سفارات دول إسلامية تحت حماية من رجال الشرطة.


كما ألقى فاغنسفيلد الصفحات التي مزقها من المصحف الكريم على الأرض وقام بالدوس عليها خلال احتجاجه أمام السفارة التركية.

وسبق للمتطرف ذاته أن مزق نسخة من المصحف في 18 آب /أغسطس الماضي.

وشدد الأزهر على أن "تكرار هذه الجرائم يبرهن على أن بعض حكومات الغرب غير جادة في ‏ترسيخ قيم السلام العالمي ‏والتعايش السلمي"، وأوضح أن تلك الحكومات الغربية "تكتب بإحدى ‏يديها دعوات الحوار والاندماج وتشعل باليد ‏الأخرى ‏نيران الكراهية والبغضاء بين الشعوب".

وطالب الأزهر الدول الغربية ببيان موقفها الحقيقي من ظاهرة العداء ‏للإسلام، داعيا "كل حكومات الغرب وشعوبه والعالم أجمع إلى دراسة الإسلام دراسة متعمقة، وفهمه فهما يليق بالتقدم والتحضر ‏الذي تدعيه هذه الدول".

إدانات عربية وإسلامية
بدورها، أدانت وزارة الخارجية المصرية تمزيق نسخ من المصحف في لاهاي. كما وصفت الاعتداء بأنه "ممارسة استفزازية غير مسؤولة تنتهك مقدسات ملايين المسلمين وتؤجج من خطاب الكراهية"، محذرة من "التداعيات الخطيرة للسماح بتكرار مثل هذه الحوادث البغيضة".

ونددت تركيا بالاعتداء على الكتاب الكريم أمام سفارتها في لاهاي تحت حماية رجال الأمن السبت الماضي، داعية إلى وقف هذه "الاستفزازات التي تمثل إهانة" للدين الإسلامي والمؤمنين به.

وفي قطر، اعتبرت وزارة الخارجية في بيان الاعتداء الأخير "عملا تحريضيا مدبرا"، محذرة "من تسبب السماح بالتعدي على المصحف الشريف بذريعة حرية التعبير بتأجيج الكراهية والعنف وتهديد التعايش السلمي".

كما أدانت بدورها المملكة العربية السعودية الحادثة بشدة، مجددة "رفضها التام لمثل هذه الأعمال البغيضة والمتكررة التي لا يمكن قبولها بأي مبررات".

وفي الأردن، أصدرت وزارة الخارجية بيانا تدين فيه الاعتداء وتؤكد "رفض المملكة التام لمثل هذه الأفعال غير المسؤولة التي تستفز مشاعر حوالي ملياري مسلم حول العالم، وتؤجج الكراهية والعنف وتهدد التعايش السلمي".

وشددت على أن "احترام الرموز الدينية، وتعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر، ونبذ التعصب والتطرف، مسؤولية جماعية يجب على الجميع الالتزام بها".

وتتواصل على مدى الأشهر الماضية حوادث الاعتداء وتمزيق المصحف الشريف في السويد والدنمارك من قبل متطرفين، ما أثار موجات غضب واسعة، شعبيا ورسميا، في العالمين العربي والإسلامي، إضافة إلى طرد السفيرة السويدية من بغداد واستدعاءات رسمية لدبلوماسيي الدولتين في أكثر من بلد عربي.





التعليقات (2)
سحبان
الأربعاء، 27-09-2023 06:27 ص
أما عن الأزهر سابقا والأسود حاليا ومن يمثله فهم من الصعاليك الجبناء وأصبحوا مثل اليهود والصليبيين قرودا وخنازير!!!!!!!!!!!! ومن الغباء المطلق أنهم يدينون - ادانة فقط - حرق المصحف الشريف ويطلبون من القرود والخنازير أن يتخذوا """ موقفا """ ضد هذه الأعمال!. هل يوجد حيوان لا يعقل يفعل هذا؟.
مزمور
الثلاثاء، 26-09-2023 06:59 م
والله أنا شايف أن المسلمين يغادرون أوروبا وكفاية تعليم الغرب قيم الحوار وحماية حقوق الإنسان وأنتم ياعرب ف بلادكم لا قيمه ل إنسان ولا حتى حيوانات خلتوها زريبه... أما الشعوب الإسلامية نود من الاتحاد الاوروبي حمايتنا ف بلادكم ونرجو منكم إيجاد حلول لعدم اهانه أى ديانه على أرض بلادكم نحن هربنا من بلادنا العربية من الذل والخضوع والإهانة وقدمنا إلى بلادكم طلبا للرزق والحياة الكريمة ولا نسعى إلى إهانة دينكم أو ثقافتكم ارجوكم وفروا لنا الحماية المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية