سياسة عربية

واشنطن تعلن تقدم المحادثات بين الرياض والاحتلال.. وضع "إطار أساسي"

تشترط السعودية الحصول على برنامج نووي سلمي مقابل التطبيع- جيتي
تشترط السعودية الحصول على برنامج نووي سلمي مقابل التطبيع- جيتي
أعلن مسؤول في البيت الأبيض التوصل إلى "إطار أساسي" لاتفاق مستقبلي لتطبيع العلاقات بين السعودية والاحتلال، مؤكدا أن المحادثات بهذا الخصوص تواصل التقدم.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، في حديث مع صحفيين، "إن الطرفين وضعا على ما أعتقد هيكلية أساسية لما يمكن أن نسير باتجاهه".

وأضاف: "على غرار أي اتفاق معقّد، يتعيّن على الجميع تقديم تنازلات"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

اظهار أخبار متعلقة


وخلال الأسبوع الماضي، وصل وزير السياحة في حكومة الاحتلال حاييم كاتس إلى السعودية، في زيارة هي الأولى العلنية التي يجريها مسؤول على هذا المستوى إلى المملكة.

في المقابل، أرسلت السعودية وفدا رسميا إلى الضفة المحتلة، هو الأول منذ أكثر من 30 عاما، وذلك للتأكيد للفلسطينيين على أن قضيتهم "ركن أساسي" في أي اتفاق تطبيع محتمل مع تل أبيب، وفق الرياض.

ومنذ أشهر، يتصاعد الحديث عن تطبيع محتمل بين السعودية وتل أبيب، التي توصلت في عام 2020 إلى تطبيع علاقاتها مع كل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، ضمن "اتفاقات أبراهام" بوساطة الولايات المتحدة في عهد الرئيس دونالد ترامب.

وتتناول المحادثات بين السعودية والاحتلال قضايا عدة، من بينها توقيع اتفاقية دفاعية بين الرياض وواشنطن، بالإضافة إلى مساعدة السعودية في برنامج نووي مدني، وفق مسؤولين مطلعين على المحادثات تحدثوا لوكالة فرانس برس شرط عدم الكشف عن هويتهم.

وفي الـ24 من الشهر الجاري، قالت قناة "i24” العبرية إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو غادر الولايات المتحدة في وقت مبكر من صباح الأحد، عقب زيارة وصفها بالناجحة، خصوصا فيما يتعلق بالتطبيع مع السعودية.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت القناة أن نتنياهو تحدث إلى طاقمه في رحلة العودة قائلا، "إن لقاءه بالرئيس الأمريكي كان ممتازا، ونوقشت خلاله خطط توسيع دائرة السلام، استمراراً لاتفاقيات إبراهيم التي أبرمت قبل ثلاث سنوات".

وأوضح نتنياهو "أن خطابه أمام الأمم المتحدة نقل على الهواء مباشرة عبر التلفريون السعودي بطريقة غير مسبوقة".

وأضاف: "التقيت بحوالي عشرين رئيس دولة من القارات الخمس، الذين طلبوا جميعا تدشين علاقات معنا، حتى أن اثنين منهم أعلنا عن نقل سفارتيهما إلى القدس".

وذكرت القناة أن نتنياهو بانتظار موجة من معارضة لمسار اتفاق التطبيع الإسرائيلي السعودي، حيث يرفض اليمين المتشدد تقديم أي تنازلات للفلسطينيين، وعلى رأس الرافضين كتلة وزير الأمن ايتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش. 

وقال نتنياهو في مقابلة أجراها مع شبكة "فوكس نيوز"، "إننا نقترب من السلام كل يوم، وهناك فرصة سانحة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وإذا لم نفعل ذلك، فسوف يتأخر الأمر عدة سنوات".

وأضاف: "عندما يتوق ثلاثة قادة وثلاث دول، الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل، إلى تحقيق نتيجة، فإن فرص النجاح تزداد"، قائلا إن "الفلسطينيين يجب أن يكونوا جزءا من الاتفاق، وبإمكانهم الاستفادة منه".

اظهار أخبار متعلقة


وفي مقابلة أخرى مع شبكة "سي إن إن"، سئل عن الخلافات في الحكومة بشأن التطبيع، وأوضح نتنياهو "أنه لن يعرض أمن دولة الاحتلال للخطر، وأن الجميع "سيشاركون بأي اتفاق مستقبلي".

واعتبر أن "بإمكان السعودية الاستفادة من هذا السلام.. وأعتقد أنهم ارتكبوا خطأً في عدم الانضمام إلى اتفاقيات أبراهام وإبقاء أنفسهم خارجها"، مؤكدا أن الأمر ليس مقايضة، في إشارة إلى أن التطبيع ليس مقابل تقديم تنازلات للفلسطينيين.

يذكر أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قال في مقابلة مع قناة فوكس، إن "الرياض سيتعين عليها الحصول على سلاح نووي إذا فعلت إيران ذلك".
التعليقات (1)
وليد عواد
السبت، 30-09-2023 03:04 م
مبروك ….!